المقالات

زمرة المالكي .. وموقفها من تقارب الحكيم والصدر

1836 00:57:09 2014-08-30

.

أن التقارب بين التيار الصدري والمجلس الأعلى الإسلامي ضرورة ملحة ذلك لدفع الاستقرار السياسي في البلاد ، لأن سياسة المالكي في العراق فاشلة في كل القياسات السياسية والتاريخية.  أن الفساد وتلكؤ الخدمات والإرهاب ومشاكل التنمية الاقتصادية، تنخر في جسد العراق، ولا يجوز الاستمرار بحكم ديمقراطي غير ناجح ، لذا يحرص الجميع على إنجاح الديمقراطية في العراق .

لقد طغت سلطة المالكي على جميع السلطات الأخرى وحجمتها ، وهذا أمر غير مفيد ، بل ويخل بالتوازن السياسي للوضع الديمقراطي . فقد استخدم المالكي السلطة القضائية لتحجيم دور السلطة التشريعية وتهميشها وهو أمر خطير ينبغي الحد منه في المستقبل . 

أن تقارب الصدر والحكيم هذه المرة يبدو جدياً أكثر ، ولعل الوضع السياسي هي التي دفعتهم إلى أيجاد استرايجية جديدة من حيث عمل قوى التحالف الوطني للوصول إلى برنامج متكامل متفق عليه ومطمئن لجميع العراقيين وهي الخطوة الأصعب قبل أن تأتي تفاصيل توزيع المناصب على المكونات الأساسية ، لآن الاتفاق على الرؤية والبرنامج هو الانجاز الكبير والعقبة الأساسية في تشكيل الحكومة .

لقد أكد السيد عمار الحكيم في لقاءه مع السيد مقتدى الصدر في النجف الاشرف السعي إلى تشكيل الحكومة قبل انتهاء المهلة الدستورية المقررة في إطار التحالف الوطني ، وشدد على أهمية التحالف ومؤسساته والعمل المشترك بين قوى التحالف من اجل بناء كيان متماسك قادر على أن يسهم في استقرار البلاد والتعاون مع الشركاء السياسيين في الساحة الوطنية للنهوض بواقع البلد وخدمة المواطنين . وأشاد بدور المرجعية الدينية العليا في وقفتها وتوجيهاتها للوصول إلى عراق مستقر وتشكيل حكومة ذات مقبولية واسعة . وأكد على الدور الذي تقوم به القوات المسلحة من الجيش والحشد الشعبي ودعم تلك القوات للوصول إلى عراق أمن مستقر . وأن تقف كل الطوائف العراقية وكلُ في منطقته ليساهم ويدافع عن الوطن ومناطقهم ، وأن يتصدوا لمواجهة الإرهاب وداعش .كما أكد السيد مقتدى الصدر على أصلاح ما يمر به العراق من أوضاع أمنية وسياسية ، ودعم الحكومة الجديدة بقوة ليقف العراق من جديد ،وإنهاء كل الأزمات السياسية بين كل الأطراف بطريقة الحوار الاخويه ، وشدد على أن تكون شراكة حقيقية بين جميع الأطراف السياسية وان يكون تعاون جميع الكتل لخير المصلحة العامة .

لقد رفضت زمرة المالكي تلك التصريحات للسيد عمار الحكيم والسيد مقتدى الصدر واعتبروها لا تمثل سياسية التحالف الوطني ، ونتساءل : لماذا لا تمثل سياسية التحالف الوطني ؟ وما هي سياسية التحالف الوطني يا زمرة المالكي ؟ هل الوصول الى برنامج حكومي شامل ومن ثم يأتي موضوع توزيع الحقائب الوزارية لا يمثل سياسية التحالف الوطني .أم إنكم تريدون الحكومة بدون برنامج كما في الدورات السابقة والتي قادت البلاد إلى هذا الدمار والتخبط في عمل الحكومة وعدم تقديم أي انجازات تذكر .

هل المطالبة بالانفتاح مع جواره العربي والإقليمي ، هي لا تمثل سياسية التحالف الوطني . لقد عاش العراق في حصار إقليمي وعربي بسبب سوء سياسة حكومة المالكي الخارجية مما انعكس سلبيا على الوضع الداخلي العراقي . وهل المطالبة بالترشيق الوزاري ما دام يصب في صالح الوطن والمواطن ، هي لا تمثل سياسة التحالف الوطني . هل تريدونا حكومة إرضاء خواطر وشراء ذمم كما فعلتموها في الحكومة الحالية التي كونت من أكثر من أربعين وزارة وبعدها ظهرت المطالبة بالترشيق .أم إن المطالبة بموقف دولي حقيقي اتجاه مجزرة سبايكر لا تمثل سياسية التحالف الوطني . بالتاكيد لان مجزرة سبايكر عار في جبين القائد العام للقوات المسلحة . وهل دعم القوات المسلحة ودعم الحشد الجماهيري للوصول الى عراق أمن مستقر ، والتصدي لعصابات داعش الإجرامية لا تمثل سياسية التحالف الوطني ، لان زمرة المالكي لا تريد للعراق الاستقرار والأمن لأنهم يعيشون على ( المعثرات ) كما يقال . 

إن دعم حكومة رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي من ضروريات سياسة التحالف الوطني والتي أكدها السيد عمار الحكيم ، فأن زمرة المالكي ترفض هذا الدعم حتى يفشل ألعبادي في تشكيل الحكومة ، لينطلق المالكي في أحلامه السوداء ،فأن حلم الولاية الثالثة لم يتحقق مطلقاً ، وهذه قطنه وأشلعها من أذنك بالعودة الى الولاية الثالثة . فما عليكم إلا إن تسيروا في سياسية التحالف الوطني التي تحدث عنها السيد الحكيم والسيد الصدر للوصول إلى عراق مستقر أمن واحد متوحد .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك