التقارير

كيف ينفذ الدواعش هجماتهم الارهابية في بغداد

3275 06:00:12 2014-08-26

أفاد مصدر في منظومة استخبارات الشرطة الاتحادية، الاثنين، بأن القوات الامتية اعتقلت المجموعة الإرهابية المسؤولة عن تفجيرات الكرادة ومدينة الصدر خلال عملية امنية نفذتها في مناطق متفرقة من بغداد، واكد أنها تضم 13 شخصاً ينتمون لداعش  بينهم امير، وفيما اشار الى أغلبهم يظهرون في تصرفاتهم كـ"مساكين وبلداء وضعيفي الحيلة" لاسيما إذا ما تعرضوا لموقف مع الأجهزة الأمنية، دعا المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والتبليغ عن أي شخص يشكون بتصرفاته لاسيما العناصر الغريبة التي تتنقل بين المناطق السكنية.

وقال المصدر إن القوات الامنية اعتقلت 13 عنصرا من داعش  بينهم الأمير العسكري والأمني لقاطع الرصافة في ولاية بغداد، المدعو فائق عبد الله راضي دفار الشمري، وأسمه الحركي تحسين"، مبينا أن "تحسين من مواليد سنة 1989، خريج متوسطة يسكن في منطقة الدورة، جنوبي بغداد، وهو المسؤول المباشر عن التفجيرات الإرهابية التي ضربت منطقة الكرادة ومدينة الصدر والنعيرية وحي أور وشارع فلسطين، في العاصمة، من خلال إعطاء الأوامر للمفارز الإرهابية للتنفيذ".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن المدعو تحسين يشارك أحياناً بنفسه في تنفيذ العمليات الإرهابية، عندما تكون بأكثر من منطقة، أو كما يسمونها، غزوة، فضلاً عن إعطاء الأوامر باغتيال الموظفين الحكوميين على طريق محمد القاسم السريع، والبلديات ومدينة الصدر"، مبيناً أن "التنظيم بدأ يجمع الخط العسكري والأمني بشخص واحد لما تلقاه من ضربات موجعة ولأن تحركاته باتت مرصودة تماماً من قبل منظومة استخبارات الشرطة الاتحادية".

واكد المصدر، ما يسمى بالأمير العسكري والأمني لقاطع الرصافة في ولاية بغداد، مسؤول عن عمليات الاغتيال بالعبوات اللاصقة في مناطق متفرقة من جانب الرصافة من بغداد، مثل منطقة الأعظمية وباب المعظم وحي القاهرة، لافتاً إلى أن الحال نفسه ينطبق على العبوات الناسفة إذ أن التنفيذ يكون همجياً ويستهدف القوات الأمنية والمواطنين الأبرياء على حدٍ سواء، وبعضها من دون تخطيط مسبق إذ يقومون بمجرد رؤية أي تجمهر للمواطنين باستهدافهم بالعبوات الناسفة التي تغير حجمها فلا يحتاجون لحملها أو رميها بأي جهد  لصغر حجمها، كما حصل في أغلب التفجيرات.

وذكر المصدر في منظومة استخبارات الشرطة الاتحادية، أن "الإرهابي تحسين يقوم بتسلم الأوامر من ما يسمى المسؤول العسكري العام لولاية بغداد، وفي بعض الأحيان يقوم بتسلم الأوامر والتوجيهات  من ما يسمى والي بغداد مباشرة"، كاشفاً عن "اعتقاله من خلال متابعة دقيقة بناء على جهود ومعلومات استخبارية عمل فريق متخصص على تحليلها ما أدى إلى الوصول لهذا الهدف المهم الذي تمت محاصرته، وسط العاصمة بغداد، بدون أن يشعر، إلا أنه كان يرتدي حزاماً ناسفاً شبيهاً بالذي كان يرتديه البيلاوي وحاول جهد إمكانه سحب الصاعق ليفجر نفسه إلا إن الفريق التابع لمنظومة استخبارات الشرطة الاتحادية كان على درجة عالية من الحرص حيث تمت إصابة رجله بإطلاقة نارية مما أدى إلى تخلخل توازنه ومنعه من التنفيذ.

وتابع المصدربعد التحقيق مع الإرهابي تحسين، ومواجهته بالأدلة، اعترف صراحة على باقي مجموعته بضمنهم المدعو أحمد عبد الواسع أمين، واسمه الحركي حيدر، تولد 1990، ومنصبه آمر مفرزة عسكرية، وهو طالب في كلية الرافدين الجامعة"، مستطرداً أن "أعضاء المجموعة كلهم متورطين بأعمال إرهابية من خلال التنفيذ المباشر، وينتمون للتنظيم فكرياً ومقتنعين تماماً بأعمالهم الإرهابية.

واكد المصدر الأمني، أن الأغرب في العملية، كان اعتقال المدعو البراء أحمد غازي حسين، واسمه الحركي أبو عمار، من مواليد 1992، ومنصبه جندي وسائق لأحد المفارز العسكرية، بما يسمى قاطع الرصافة ولاية بغداد، حيث أنه عمل حادث مروري وحدثت مشاجرة بينه وبين صاحب العجلة الأخرى تم على إثرها حجزه في أحد مراكز الشرطة مع عجلته"، عاداً أن "الأغرب أن العجلة كانت عبارة عن مستودع أو مضافة متنقلة فيها قطع من الأمام وكان بداخلها غدارتين كاتم وثلاثة مسدسات كاتم أيضاً وعبوتين لاصقتين وعبوتين ناسفتين من النوع الصغير بالإضافة إلى الصواعق".

واسترسل المصدر، أن الإرهابي أبو عمار اعتقل بسرعة مشهودة من قبل استخبارات الشرطة الاتحادية، من خلال المدعو حيدر، الذي كان يعرف مسبقاً أنه محتجزاً في أحد مراكز شرطة بغداد بسبب حادث مروري ومشاجرة بسيطة".

ودعا المصدر، المواطنين إلى ضرورة "أخذ الحيطة والحذر والتبليغ عن أي شخص يشكون بتصرفاته لاسيما العناصر الغريبة التي تتنقل بين المناطق السكنية، مع الحذر كل الحذر من الأجسام الغريبة لأن الإرهابيين يحاولون في كل مرة تطوير أسلوبهم في قتل المواطنين الأبرياء"، مشدداً على أن "المواطن الكريم هو المصدر الأول للمعلومة التي تعتمد عليها الأجهزة الاستخبارية".

يذكر أن منطقة الكرادة، وسط بغداد، شهدت عدة تفجيرات مؤخراً، آخرها حدث بسيارة مفخخة استهدفت مبنى وكالة الاستخبارات وأسفر عن استشهاد أو إصابة 39 شخصاً.

كما شهدت مدينة الصدر، شرقي العاصمة، العديد من أعمال العنف على مدى المدة الماضية، آخرها في (الـ12 من آب الحالي)،عندما انفجرت عبوة ناسفة، داخل حافلة لنقل الركاب نوع كيا، في ساحة مظفر، مما أدى إلى استشهاد شخص واحد وإصابة خمسة  آخرين.

يذكر أن الأوضاع الأمنية في العاصمة بغداد، تشهد توترا منذ منتصف العام الماضي 2013، إذ أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، في الأول من آب 2014، أن حصيلة شهداء أعمال العنف التي شهدها شهر تموز المنصرم وصلت إلى 1700 قتيل، بانخفاض بنحو 700 قتيل عن حزيران الذي سبقه.

12/5/140826

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك