المقالات

ولازال المالكي يتحدى المرجعية!

2397 15:50:22 2014-08-21

يبدو أن رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي لم يستوعب الدرس ولازال مصرا على تحدي المرجعية الدينية الممثلة بآية الله العظمى السيد علي السيستاني. فقد ظل مصرا على تحدي دعوتها للتغيير ولعدم التشبث بالمنصب حتى أطاح به رفاقه الذين رفضوا مخالفة إرشادات المرجعية . إلا انه وبرغم تخلي 127 نائبا من كتلة التحالف الوطني عنه , فإنه بقي متشبثا بمنصبه معتبرا أن تكليف العبادي غير دستوري.

وبعد ان خضع للأمر الواقع وأعلن خضوعه لقرار أغلبية قوى التحالف وإعلانه رفضه للمناصب عاد يوم أمس ليكشف عن أحلامه التي لازالت تراوده في البقاء في منصبه. فقد دعا يوم أمس رئيس الوزراء المكلف الدكتور العبادي الى تشكيل حكومة أغلبية سياسية وعدم الرضوخ لمطالب القوى السياسية المختلفة! علما بأن الدكتور العبادي لم يمض على تكليفه بالمهمة سوى أسبوع واحد ولم يبدأ لحد اللحظة مباحثات جدية مع مختلف الكتل حول التشكيلة الحكومية.

غير أن المالكي يسارع الى إجهاض المفاوضات وهي مازالت في مهدها وذلك عبر إطلاقه لتلك الدعوة! وفي ذلك تحدي جديد لإرادة المرجعية الدينية التي أكدت مرارا وتكرارا على ضرورة تشكيل حكومة تحظى بإجماع وطني واسع! فمتى يرعوي هذا الرجل ويفهم بأن تحدي المرجعية سوف لن يؤدي به إلا الى الهاوية!

وأما الهدف من دعوته فهو بلاشك تسميم الأجواء السياسية في البلاد التي شهدت انفراجا بعد تكليف الدكتور العبادي الذي حاز على دعم محلي واقليمي ودولي قل نظيره ومنذ إنطلاق العملية السياسية في البلاد. فهو مازال يمني النفس في البقاء بمنصبه وذلك في حال فشل العبادي في تشكيل الحكومة ضمن المهلة الدستورية المحددة بشهر. 

وبذلك سيضمن بقائه في منصبه ولحين تكليف رئيس وزراء جديد مع انعدام كافة حظوظه في ولاية ثالثة بسبب الرفض المحلي والاقليمي والدولي لذلك. وأما عن دعوته لحكومة أغلبية سياسية فنابع من رفض إئتلافه التخلي عن سلطاته الواسعة التي يتمتع بها اليوم. فما لدينا اليوم حكومة أغلبية سياسية بإمتياز بزعامة إئتلاف دولة القانون وقد أثبتت فشلها الذريع وعلى كافة الصعد.

فإئتلاف دولة القانون يستحوذ اليوم على رئاسة الوزراء وقيادة القوات المسلحة ومنصب نائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء , وكل من وزارات , التعليم العالي والنقل والنفط والمالية والاتصالات والشباب وحقوق الانسان والثقافة وشؤون مجلس النواب فضلا عن ووزارة الأمن الوطني وجهاز المخابرات وهيئة الإستثمار.

وبذلك فهو يهيمن على 15 منصبا حكوميا من ضمنها ثلاث مناصب سيادية واربع وزارات سيادية وكافة المؤسسات الأمنية علما بأن إئتلاف دولة القانون لم يمتلك سوى 89 مقعدا برلمانيافي الدورة الماضية! وهو الواقع الذي يثبت أن الحكومة الحالية هي حكومة أغلبية سياسية أثبتت فشلها فلم يريد المالكي تكرار ذات السيناريو؟

لا شك أن الهدف هو تمزيق العراق فالمالكي الذي مزّق التحالف الوطني العراقي في إنتخابات العام 2010 بسبب إصراره على الولاية الثانية فهو حاضر اليوم لتمزيق العراق من أجل الولاية الثالثة , غير انه نسي أن الله والمرجعية والقوى الوطنية والمجتمع الدولي له بالمرصاد ولن يسمح له أحد للعبث بالعراق مجددا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سليم
2014-08-21
يجب ان يكون الجميع حذرين من مكر المالكي وحاشيته وليكن الجميع بالمرصاد لتحركاته المشبوهة فهو يحاول افشال الحكومة بكل الوسائل الخبيثة
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك