الأخبار

تشيكيا ترسل أول دفعة من طائرات ال – 159 المقاتلة للعراق خلال أسابيع

1242 18:09:10 2014-08-19

أكدت الحكومة التشيكية، اليوم الثلاثاء، أن الدفعة الأولى من طائرات L-159 المقاتلة، قد ترسل إلى العراق خلال أسابيع، مبينة أنها ستوفر الموافقات الضرورية لتراخيص التصدير ودعمها بالضمانات المطلوبة، فضلاً عن قيامها بتدريب الطيارين العراقيين.

وقال وزير الصناعة والتجارة التشيكي، جان ملاديك، خلال زيارته لشركة ايرو فودوشدي Aero Vodochody لصناعة الطائرات، بحسب ما أوردت صحيفة (تشيك نوفني)، إن "الدفعة الأولى من طائرات L-159  تشيكية الصنع المقاتلة، قد ترسل إلى العراق، الذي أبدى اهتمامه بها، خلال أسابيع".

وأضاف ملاديك، أن "الصفقة تتضمن تدريب الطيارين العراقيين في جمهورية التشيك"، مشيراً إلى أن "تعاون وزارة الدفاع التشيكية في هذا المجال ستكون ضرورية لأن الجيش التشيكي ما يزال يستخدم البعض من تلك الطائرات".

وأوضح الوزير، أن "الحكومة التشيكية ستوفر الموافقات الضرورية لتراخيص التصدير ودعمها بالضمانات المطلوبة".

وكان وزير الدفاع التشيكي مارتن ستروبنكي، قد ذكر سابقاً، بحسب الصحيفة، أن "المفاوضات مع العراقيين قد تعرقلت بسبب الاضطراب الأمني الحالي في البلاد".

ونقلت (تشيك نوفني)، عن السفير العراقي لدى جمهورية التشيك، حسين الملا، تأكيده أن "القتال الدائر بين القوات الحكومية ومسلحي تنظيم داعش لن يؤثر على مجريات تنفيذ العقد".

وبينت الصحيفة أن "تأخيرات طرأت على الصفقة التجارية بسبب المفاوضات التي جرت بشأن السعر بين وزارة الدفاع وشركة ايرو فودوشدي التي تقوم بدور الوسيط في عقد الصفقة بين الحكومتين العراقية والتشيكية".

وذكرت (تشيك نوفني)، أن "الجيش التشيكي كان قد اشترى 72 طائرة L-159 من الشركة المصنعة قبل سنوات بسعر 2.446 مليار دولار لكنه استخدم ثلثها فقط وحزن الباقي"، لافتة إلى أن "26 طائرة منها جاهزة للبيع فوراً".

وأوردت الصحيفة، أنه "بالإضافة إلى العراق، فإن مؤسسة داركن انترناشنال الأميركية العالمية أبدت اهتمامها للتفاوض مع التشيك لشراء بعض من تلك الطائرات لأغراض التدريب".

وتابعت (تشيك نوفني)، أن "العراق يرغب بشراء 14 طائرة L-159 ، إذ أن 11 منها بقيىت مخزونة مدة طويلة، وأن ثلاث منها جاهزة للعمل"، مستطردة أن "إدارة شركة ايرو فودوشدي المصنعة للطائرة، ستستمر بالتفاوض مع وزارة الدفاع بشأن الصفقة".

يذكر أن وزرة الدفاع التشيكية، كشفت في (العشرين من حزيران 2014)، عن سعي العراق شراء طائرات هليكوبتر تشيكية روسية الصنع من طراز Mi-24 المقاتلة، وبيّنت أن العراق يرغب بتجهيزه "بسبع طائرات بشكل عاجل و40 طائرة أخرى مستقبلا"، وفيما رجحت أن "تلبي" الشركة الحكومية لصيانة الطائرات طلب العراق، أكدت أن فرص إكمال صفقة الطائرات المقاتلة L-159 " ما تزال قائمة ما دام العراق يحتاجها".

وكانت شركة (آيرو فودوخودي) التشيكية للتصنيع العسكري، قالت في (الـ24 من أيار 2014)، إن المفاوضات مع الحكومة العراقية لبيع 28 طائرة تدريب هجومية من نوع  L- 159 بقيمة تصل إلى مليار دولار تعثرت، بسبب المنافسة الشديدة من إحدى الشركات الجوية الكورية، فيما بينت أن المفاوضات ما تزال مستمرة مع الحكومة العراقية من دون تحقيق أي تقدم.

وكانت صحيفة تشيكية كشفت، في (الـ22 من آذار 2014)، عن معاودة العراق طلبه شراء 12 طائرة حربية تشيكية كان قد تفاوض بشأنها عام 2012، قبل أن يتجه لشركة كورية جنوبية لتأمين حاجته، عازية ذلك إلى "عدم قدرة" الأخيرة على تسليم الطائرات بالموعد المحدد.

وكانت شركة (آيرو فودوخودي) التشيكية للتصنيع العسكري، أعلنت في (الـ25 من شباط 2013)، أنها اوقفت العمل بالتحضيرات لتصنيع 24 طائرة مقاتلة من نوع L-159 بقيمة تصل إلى مليار دولار بسبب تخلف العراق عن توقيع العقد رسميا، وفي حين أكدت أنها تنتظر اتفاقا وعقدا جديدا مع العراق للمضي بالتصنيع، بين وزير الدفاع التشيكي السابق أن التعامل مع العراق "يحتاج إلى الكثير لا بل الكثير الكثير من الصبر".

وكانت شركة (آيرو فودوخودي) التشيكية للتصنيع العسكري، أعلنت في(الـ24 من أيار 2013 المنصرم)، عن تعثر المفاوضات مع الحكومة العراقية لبيعها 28 طائرة تدريب هجومية من نوع   L- 159بقيمة تصل إلى مليار دولار، بسبب المنافسة الشديدة من إحدى الشركات الجوية الكورية الجنوبية.

وتوصلت الشركة بعد سنتين من المفاوضات مع الحكومة العراقية إلى اتفاق في تشرين الأول عام 2012 بشأن صفقة بيع أربع طائرات فائضة لجيش جمهورية الجيك ذات مقعدين للتدريب طراز L-159T1 مع 24 طائرة حديثة الصنع طراز L-159B،  بالرغم من التوصل الى اتفاقية سياسية تم توقيعها بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزير الدفاع البلجيكي في حينها الكسندر فوندرا في الـ15 تشرين الاول 2012، لشراء الطائرات فإن تفاصيل فنية قد اخرت عملية التوقيع الفعلي للعقد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك