التقارير

حالة طوارئ دولية بسبب تفشي فيروس إيبولا

1850 07:46:58 2014-08-12

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا يستدعي إعلان حالة طوارئ تتطلب اتخاذ اجراءات غير عادية لوقف انتشاره.

وقالت منظمة الصحة في بيان لها إن تفشي الفيروس هذه المرة هو الأكبر والأطول في التاريخ ويستدعي القلق بما فيه الكفاية لإعلان حالة الطوارئ الدولية.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة طوارئ مماثلة مع انتشار وباء إنفلونزا الخنازير عام 2009 وانتشار شلل الأطفال في شهر مايو/أيار.

وقالت رئيسة منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان إن الإعلان هو "دعوة واضحة للتضامن الدولي"، لكنها أقرت أن العديد من البلدان قد لا توجد بها أية إصابات بفيروس إيبولا.

وقالت الدكتورة تشان: "البلدان المتضررة حتى الآن ببساطة لا تستطيع إدارة تفشّ بهذا الحجم والتعقيد دون مساعدة، إنني أحثّ المجتمع الدولي على تقديم هذا الدعم بكافة الوسائل الممكنة".

وكانت الوكالة قد عقدت اجتماع لجنة الخبراء هذا الأسبوع لتقييم شدة الوباء المستمر.

وكان وباء إيبولا قد بدأ في غينيا في شهر مارس/آذار الماضي، ومنذ ذلك الحين انتشر إلى سيراليون وليبيريا، وقتل الفيروس ما يقرب من 1000 شخص منذ مارس/آذار، حيث بلغت معدلات الوفيات حوالي 50% بين الحالات التي أصيبت بالفيروس.

إجتماع لمنظمة الصحة العالمية حول تفشي الإيبولا ودول أفريقية تشدد الإجراءات

منظمة الصحة العالمية تعقد جلسة مغلقة مع خبراء لفحص إمكانية استعمال أدوية تجريبية لمنع انتشار فيروس الإيبولا

ناقشت منظمة الصحة العالمية في جلسة مغلقة الاثنين مع خبراء في الاخلاقيات الطبية حول احتمال استعمال ادوية تجريبية ضد فيروس ايبولا في حين عززت عدة دول افريقية من اجراءاتها لاحتواء انتشار الوباء.

واعلنت الكويت الاثنين عن تقديم خمسة مليارات دولار لمنظمة الصحة العالمية لمساعدتها على مواجهة فيروس ايبولا.

وفي سيراليون وضع سبعة اطباء صينيين وممرضة وخمسة ممرضين محليين كانوا يعالجون مرضى في الحجر الصحي، كما اعلن السفير الصيني يانبو زاو.

وذهبت ساحل العاج ابعد من توصيات منظمة الصحة العالمية في وجه هذه الحمى النزفية التي خلفت نحو الف قتيل في غرب افريقيا منذ ثمانية اشهر. واعلنت تعليق رحلات شركتها الوطنية نحو كل البلدان التي انتشرت فيها حمى ايبولا ومنعت الشركات من نقل الركاب من تلك البلدان الى ابيدجان.

وقالت السلطات الصحية ان ساحل العاج المجاورة لليبيريا وغينيا حيث خلف الوباء مئات القتلى، اعلنت حالة تأهب مرتفعة جدا.

واعلن وزير دفاع ساحل العاج الاثنين عن اعادة حوالي مئة مواطن ليبيري حاولوا خلال الايام الاخيرة دخول ساحل العاج وذلك في اطار الاجراءات التي تتخذها البلاد لتفادي انتشار فيروس ايبولا.

واعربت ابيدجان في منتصف حزيران/يونيو عن الاسف امام تراجع حالة التأهب في مواجهة المرض، لكن لم يشر حتى الان الى اي اصابة في بلاد اتخذت اجراءات وقائية نهاية اذار/مارس تفاديا للعدوى.

اما ليبيريا ففرضت الحجر الصحي على اقليم لوفا في شمال البلاد ليكون المنطقة الثالثة التي يشملها الحجر. واعلنت الرئيسة ايلن جونسون سيرليف ان "الجيش فرض الحجر الصحي على اقليم لوفا في الشمال. اتخذت فرقة مكافحة ايبولا هذا القرار. بالتالي لم يعد بامكان احد دخول لوفا او الخروج منها. نريد حماية السكان الذين لم يصلهم الفيروس حتى الان".

واضافت "وجهنا التعليمات الى الجيش وسنبذل كل ما يسعنا من اجل تموين المنطقة بالاغذية باستمرار، علما ان لوفا هي احدى اكبر اقاليمنا".

وكان الحجر الصحي فرض على اقليمي بومي وغراند كيب ماونت (غرب) بعد اعلان حالة الطوارئ في 6 اب/اغسطس لمدة 90 يوما في البلاد لصد زحف الوباء.

ومنذ الاسبوع الماضي يراقب الجيش بشكل صارم المداخل الى العاصمة مونروفيا التي تربطها بالاقاليم الاكثر تضررا من الوباء.

وافادت الحصيلة الاخيرة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية ان الوباء ادى الى وفاة 961 شخصا من 1779 اصابة (مؤكدة ومحتملة ومشبوهة) رصدت اساسا في اربع دول هي ليبيريا ونيجيريا وسيراليون وغينيا. وتشمل هذه الارقام 294 وفاة بالمرض من 554 اصابة احصيت في ليبيريا وحدها.

ومن جهتها اعلنت النيجر، التي لم تسجل حتى الآن اي اصابة، "خطة طوارئ" لتفادي فيروس ايبولا، وفق ما قال وزير الصحة مانو اغالي. وتهدف الخطة التي تكلف حوالي 183 الف يورو الى "تعزيز الرقابة" في المطارات والمعابر الحدودية ومحطات القطارات، وفرض اجراءات قاسية على الواردات من اللحوم، فضلا عن تدريب الطواقم الطبية.

وفي توغو شددت السلطات اجراءات الرقابة الصحية بالرغم من عدم تسجيل اي اصابة حتى الآن. وفي بنين، اظهرت الفحوصات الطبية عدم اصابة شخصين اشتبه بتعرضهما للفيروس، فيما تنتظر نتائج التحاليل لمواطن الماني في رواندا.

وبعد اعلانها الاسبوع الماضي "حالة طوارئ صحية عالمية" بشأن ايبولا، رفضت منظمة الصحة العالمية عزل البلدان المصابة -- لا سيما غينيا وليبيريا وسيراليون وبدرجة اقل نيجيريا -- مطالبة فقط بتشديد الاحتياطات عند الحدود.

وعقدت منظمة الصحة العالمية الاثنين اجتماعا بالفيديو في جنيف بمشاركة خبراء حول القضايا الاخلاقية الطبية لتحديد وقف من الدعوات الملحة لاستخدام ادوية تجريبية غير معتمدة في محاولة انقاذ المرضى.

وبعد النتائج الايجابية الاولية في علاج ممرضين اميركيين وكاهن اسباني عاد الى مدريد، بدواء اعدته شركة ماب فرماسوتيكل الاميركية، تضاعفت الاراء المؤيدة لاستخدامه رغم عدم اختباره بعد على الانسان وعدم اعتماده من قبل السلطات الصحية.

وقالت ماري بول كييني مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لوكالة فرانس برس "هل من الاخلاق استعمال ادوية غير معتمدة. اذا كان الحال كذلك فما هي المعايير التي يجب تحديدها وفي اي ظروف يجب استعمال هذا العلاج ولمن يعطى؟"

وشددت ايضا على ان هذا الدواء ليس متوفرا الا بكميات قليلة. كما اثارت مسالة استعمال محتمل من باب الوقاية للعاملين الصحيين.

ويفترض ان يلي هذا الاجتماع الذي يركز على الاخلاقيات، لاحقا اجتماع اوسع يبحث في علاجات لا تجال قيد الابحاث وسبل الاسراع في تطويرها، كما اوضحت كييني.

13/5/140812

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك