سوريا - لبنان - فلسطين

موسع/ الحرب على غزة في يومها الخامس والعشرين: القصف لم يتوقف ولو للحظة واحدة

2113 07:23:47 2014-07-31

 

ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 1362.. و7680 جريحا بان كي مون: لا مبرر للهجوم الإسرائيلي على مدرسة الأنروا في غزة مسئول عسكري: أمريكا تزود إسرائيل بالذخائر والقنابل وقذائف المورتر في هجماتها على غزة مصر تدخل تعديلات على مبادرة الهدنة بين حماس وإسرائيل هدنة انسانية يعرضها الجيش الاسرائيلي في المناطق التي لا تنفذ فيها القوات عمليات عسكرية عشرات الشهداء والجرحى وقصف اسرائيلي لم يتوقف للحظة واحدة بعد قرار البرازيل والاكوادور تشيلي والبيرو تستدعيان سفيريهما في اسرائيل بسبب الوضع في غزة

بدأ اليوم الخامس والعشرون للحرب المستمرة على قطاع غزة باستشهاد مواطنين متأثرين بجراحهما في مشفى الأقصى بالمنطقة الوسطى .

قالت مصادر طبية في قطاع غزة إن "129 مواطنا استشهدوا، وأصيب نحو 350 آخرين منذ فجر اليوم الأربعاء، في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 23 يوما".

وأكدت المصادر الطبية "أن عدد الضحايا منذ بدء العدوان على قطاع غزة، وصل إلى 1362 شهيدا ونحو 7680 جريحا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء والشيوخ وصحفيون ومسعفون وعاملون في الصليب والهلال الأحمر" بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية(وفا).

في المقابل أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن ثلاثة من جنوده قتلوا ظهر اليوم جراء انفجار وقع خلال نشاط عسكري في جنوب قطاع غزة.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن عدد جنود الجيش الذين قتلوا ارتفع منذ بدء العملية العسكرية ضد قطاع غزة إلى 56 قتيلا.

وذكرت الإذاعة أن 27 جنديا أصيبوا اليوم بجروح في عدة اشتباكات مع نشطاء فلسطينيين على مشارف قطاع غزة.

بان كي مون: لا مبرر للهجوم الإسرائيلي على مدرسة الأنروا في غزة

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن القصف الإسرائيلي لمدرسة االأونروا في غزة أمر غير مبرر، داعيا إلى تحديد المسؤولين عن الهجوم وتقديمهم للعدالة.

وعند وصوله إلى مطار سان خوسيه، عاصمة كوستاريكا التي وصلها في زيارة رسمية الأربعاء 30 يوليو/تموز أشار بان كي مون إلى أن الإحداثيات الدقيقة للمدرسة التي قدمت المأوى لآلاف العائلات الفلسطينية، تم إبلاغه للقيادة العسكرية الإسرائيلية 17 مرة، بما في ذلك قبل ساعات من الهجوم.

وأسفر قصف المدرسة عن مقتل ما لا يقل عن 16 شخصا صباح الأربعاء، عندما أصابت قذائف أطلقتها دبابات إسرائيلية صفين من المدرسة في مخيم جباليا الفلسطيني شمال قطاع غزة.

البيت الأبيض يدين قصف المدرسة

من جهتها أعلنت الولايات المتحدة أنها تدين القصف الإسرائيلي لمدرسة الأونروا في قطاع غزة، وذلك في أكثر بيان انتقادا لإسرائيل منذ بدء حملتها العسكرية ضد القطاع قبل 3 أسابيع.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض برناديت ميهان أن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" إزاء عدم أمان آلاف الفلسطينيين في مآو قدمتها لهم الأمم المتحدة في غزة بعد أن حثهم الجيش الإسرائيلي على مغادرة بيوتهم.

وأكدت ميهان أن واشنطن تدين أيضا هؤلاء الذين يخبئون أسلحة في مواقع تابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة، مضيفة أن تصاعد النزاع الراهن يدل على ضرورة وقف إطلاق النار بأسرع ما يمكن.

هولاند يدين قصف المدرسة ويطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار

أعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن تضامنه مع الأمين العام للأمم المتحدة في وصفه لقصف مدرسة الأونروا بغير المبرر.

هذا وفي بيان نشره قصر الأليزيه طالب الرئيس الفرنسي بفرض نظام وقف إطلاق النار في قطاع غزة فورا، مضيفا أن جهود طرفي النزاع "يجب أن ترمي إلى تحقيق هذا الهدف لا غير".

مسئول عسكري: أمريكا تزود إسرائيل بالذخائر والقنابل وقذائف المورتر في هجماتها على غزة

قال مسئول عسكري أمريكي، إن الولايات المتحدة سمحت لإسرائيل التي تشن هجوما على قطاع غزة بالحصول على ذخائر من مخزون محلي للأسلحة الأمريكية في الأسبوع الماضي لإعادة تزويدها بالقنابل وقذائف المورتر.

كانت الذخائرة وضعت داخل إسرائيل في إطار برنامج يديره الجيش الأمريكي ويطلق عليه حلفاء مخزون احتياطيات الحرب-إسرائيل، الذي يتم بموجبه تخزين الذخائر محليا لاستخدام الولايات المتحدة ويمكن لإسرائيل استخدامها في المواقف الطارئة.

غير أن المسئول العسكري الذي طلب عدم الإفصاح عن إسمه قال إن إسرائيل لم تتذرع بحالة طارئة عندما قدمت أحدث طلب لها منذ نحو عشرة أيام.

وسمحت الولايات المتحدة لإسرائيل بالدخول إلى المخزون الاستراتيجي لإعادة التزود بقذائف من عيار 40 ملليمترا، وقذائف مورتر من عيار 120 ملليمترا لاستنزاف المخزونات القديمة التي سيتعين في نهاية الأمر تعويضها.

وقال المسئول "لم يطلبوه من هناك وانما اعطيناه لهم حتى نجدد مخزوناتنا."

وأضاف المسئول إنه يجري أيضا في واشنطن التعامل مع طلبات إسرائيلية إضافية لذخائر مصنعة في الولايات المتحدة، ولم يذكر المسئول تفاصيل بشأن الكميات أو تكاليف الذخائر التي تم تقديمها بالفعل أو التي طلبوها.

وامتنعت السفارة الإسرائيلية في واشنطن عن التعقيب على طلب إعادة التزود بالذخائر بما في ذلك أن كانت هذه الذخائر بسبب العمليات في غزة.

وفي إجراء منفصل يعمل نواب أمريكيون في الكونجرس من أجل تقديم ملايين الدولارات في صورة تمويل إضافي للدرع الصاروخية "القبة الحديدية".

وأضافت لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ الأمريكي مبلغ 225 مليون دولار للقبة الحديدية الى مشروع قانون كان يهدف بصفة أساسية إلى تخصيص أموال للتعامل مع تدفق آلاف الأطفال من أمريكا الوسطى عبر الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة.

مصر تدخل تعديلات على مبادرة الهدنة بين حماس وإسرائيل

تبدو الساعات الأربع والعشرون المقبلة حاسمة في ما يتعلق بالهدنة في غزة، رغم الخلافات بين قيادات حماس العسكرية والسياسية، إذ تجري في القاهرة اليوم محادثات مصرية فلسطينية حول كيفية تطوير وتنفيذ المبادرة المصرية بما يؤدي إلى وقف العدوان الإسرائيلي وسحب قوات الاحتلال ورفع الحصار وفتح المعابر.

وأفادت مصادر فلسطينية لصحيفة عكاظ السعودية، أن الوفد الفلسطيني يذهب إلى القاهرة بتكليف من الرئيس محمود عباس وتحت مظلته ومشاركة من حركتي حماس والجهاد، وأفاد مسئول مصري بأن القاهرة أدخلت تعديلات على مبادرة الهدنة وأن الاقتراح الجديد سيقدم للوفد الفلسطيني المتوقع أن يصل إلى القاهرة خلال الساعات المقبلة، ولم يستبعد مسئول إسرائيلي أن ترسل إسرائيل مبعوثا إلى القاهرة.

وفيما يبدو أن الاتفاق لم ينضج بعد، إذ أكد القائد العام لكتائب القسام الجناح العسكري لحماس محمد الضيف، أنه لا تهدئة مع إسرائيل بدون وقف العدوان ورفع الحصار، ولن نقبل أي حلول وسط على حساب حرية شعبنا.

في هذه الأثناء، تضاربت الأنباء حول هدنة الأربع وعشرين ساعة الإنسانية التي طرحتها القيادة الفلسطينية بعد التشاور مع حركتي حماس والجهاد، فأمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه قال في مؤتمر صحفي في رام الله أمس: إن القيادة الفلسطينية وبعد اتصالات مكثفة ومشاورات مع قيادة حماس والجهاد، تعلن الاستعداد لوقف فوري لإطلاق النار وهدنة إنسانية لمدة 24 ساعة، وإنها تتعاطى بإيجابية مع اقتراح الأمم المتحدة بمد هذه الهدنة 72 ساعة.

بينما ردت حماس بأنها لم توافق على هذه الهدنة، ثم عاد عضو اللجنة التنفيذية لفتح عزام الأحمد لينسف ما أعلنه عبد ربه، ويؤكد أنه لا اتفاق على هدنة بين حماس وإسرائيل، كما أن سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس قال: إن تصريحات عبد ربه لا تعكس موقف حماس وإن الحركة لم تعطِ موافقتها على أي شيء.

التضارب حول الهدنة امتد أيضًا إلى الجانب الإسرائيلي، إذ تراجع التليفزيون الإسرائيلي عن نبأ التوصل إلى وقف لإطلاق النار أمس، وقال بدلا من ذلك إن هناك تحركًا باتجاه التوصل لهدنة برعاية مصرية بين إسرائيل وحماس، وكانت القناة الثانية نسبت لمسئول كبير لم تسمه القول إنه تم إبرام اتفاق مؤقت.

هدنة انسانية يعرضها الجيش الاسرائيلي في غير المناطق التي تنفذ فيها القوات عمليات عسكرية

عرض الجيش الاسرائيلي يوم الاربعاء هدنة انسانية مدتها أربع ساعات في بعض المناطق بقطاع غزة.

وقال الجيش في بيان "قوات الدفاع الاسرائيلية فوضت بفتح هدنة مؤقتة في قطاع غزة. الهدنة ستبدأ اليوم بين 1500 و1900 (1200-1600 بتوقيت جرينتش)".

وأضاف البيان "الهدنة الانسانية لن تطبق على المناطق التي تعمل فيها حاليا قوات اسرائيلية".

بعد قرار البرازيل والاكوادور تشيلي والبيرو تستدعيان سفيريهما في اسرائيل بسبب الوضع في غزة

بعد قرار البرازيل والاكوادور الاسبوع الماضي ، استدعت تشيلي والبيرو الثلاثاء سفيريهما في اسرائيل "للتشاور" بسبب تصعيد العمليات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة.

ووصفت تشيلي ايضا هذه العمليات بانها "عقاب جماعي ضد السكان المدنيين في غزة" ، بحسب بيان لوزارة الخارجية

وهذه العمليات " لا تحترم القواعد الاساسية للقانون الدولي الانساني كما يدل على ذلك (سقوط) اكثر من الف ضحية مدنية بمن فيهم نساء واطفال اضافة الى الهجمات على مدارس ومستشفيات". كما اضاف بيان حكومة الرئيسة الاشتراكية ميشال باشليه.

وهذه الذرائع كررتها البيرو لتبرير قرارها ، ودانت تشيلي ايضا اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل لكنها اشارت الى ان "التصعيد وكثافة العمليات الاسرائيلية في غزة تخالف مبدأ الاستخدام المتكافىء للقوة وهو الشرط المسبق الضروري لتبرير الدفاع المشروع".

وتشيلي التي اعترفت في 2011 بفلسطين كدولة وانما من دون تحديد حدودها ، تعد احدى اكبر الجاليات العربية في المنطقة وتستضيف جالية يهودية تتمتع بنفوذ وتعد 30الف شخص.

وفي اليوم نفسه ، اتخذت البيرو الدولة المجاورة القرار نفسه ، واعربت في بيان لوزارة الخارجية عن الاسف "العميق لانتهاك وقف اطلاق النار مع استئناف العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة".

 وقطعت دول اخرى في اميركا اللاتينية بقيادة اليسار المتشدد علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل منذ سنوات عدة مثل فنزويلا وبوليفيا في 2009 بعد عملية عسكرية دامية في غزة ، او كوبا ايضا في 1973 بعد حرب تشرين .

..................

1/5/140731

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك