الأخبار

تيار الجعفري: أطراف في التحالف الوطني تحاول سلب حق التحالف بالكتلة الاكبر للتشبث بالسلطة

1572 20:52:36 2014-07-27

أتهم تيار الاصلاح الوطني بزعامة ابراهيم الجعفري "اطرافاً سياسية"داخل التحالف الوطني بمحاولة "سلب حق" التحالف باعتباره الكتلة النيابية الأكبر عدداً لتكليفها بتشكيل الحكومة المقبلة.

يشار الى ان خلافاً بين الكتل السياسية وبالأخص بين قوى التحالف الوطني حول تفسير الكتلة النيابية الاكبر عدداً التي ستكلف دستورياً بتشكيل الحكومة المقبلة مع اصرار ائتلاف دولة القانون بانه الكتلة الاكبر.

وقال المتحدث باسم تيار الاصلاح أحمد جمال لوكالة كل العراق [أين] ان "ما نسمعه هذه الايام عن تشكيل الكتلة الاكبر تذكرنا بتشكيل الحكومة عام 2010 التي صار فيها نقاش حول الكتلة الاكبر وغيرها ونعتقد ان هذه الامور ستنتهي بمرور الايام ولا رئاسة الجمهورية او مجلس النواب ستتعاملان مع اي كتلة غير التحالف الوطني في تسمية رئيس الوزراء".

وأضاف ان "التحالف الوطني هو الكتلة النيابية الاكبر والتحالف بجميع مكوناته وفي مقدمتها ائتلاف دولة القانون سمى نفسه بالكتلة النيابية الاكبر منذ 28 من حزيران الماضي وقبل انعقاد جلسة البرلمان الاولى وذلك خلال مؤتمر صحفي كان فيه كل قادة التحالف الوطني وأولهم رئيس الوزراء نوري المالكي".

وتابع جمال انه "تم خلال ذلك المؤتمر قراءة بيان اعلان التحالف الوطني ككتلة نيابية أكبر وعلى اساسه تم ابلاغ [رئيس مجلس السن] مهدي الحافظ بان هذه الكتلة النيابية الاكبر وستحضر بالجلسة الاولى للبرلمان".

واعرب المتحدث باسم تيار الجعفري عن "أسفه من محاولات التشكيك بتصريحات بعض الساسة واعضاء البرلمان التي تحاول سلب التحالف الوطني من حقه ككتلة نيابية أكبر وهذا الامر غير واقعي اطلاقا وما هو الا محاولات لبعض الضغوطات السياسية لمفاوضات داخل التحالف التي تهدف الى اختيار مرشح رئاسة الوزراء".

وأشار الى ان "موضوع تسمية رئيس الكتلة النيابية الاكبر لايتعلق بجزئية تقديم او تأخير ورقة فهناك عُرف ووضع سياسي سائد معروف في العراق فلا توجد وثيقة او طلب قدمت الى رئاسة مجلس النواب لتسمية التحالف الكردستاني او اتحاد القوى الوطنية".

وأكد جمال "كان هناك اعلان عن تشكيل كتلة نيابية اكبر والاعلان عنها تم ببيان رسمي وارسل الى جميع الجهات الرسمية وغير الرسمية وقرئ في وسائل الاعلام وامام الملأ وبوجود قادة كيانات التحالف الوطني".

وبين انه "وخلال المدة المقبلة وضمن التوقيتات الدستورية التي تنتهي في 7 من شهر آب المقبل نأمل تقديم مرشح لمنصب رئيس وزراء يحظى بمقبولية وطنية واسعة وكبيرة قادر على تشكيل حكومة تجمع كافة الاطراف والفرقاء السياسين انسجاما مع دعوة المرجعية الدينية بضرورة تشكيل حكومة واسعة وسيقدم التحالف الشخصية القادرة على تشكيل مثل هكذا حكومة .

ونفى المتحدث باسم تيار الاصلاح الانباء عن تأخير رئيس التحالف ابراهيم الجعفري تقديم وثيقة الى رئاسة مجلس النواب تؤكد ان التحالف الوطني الكتلة الاكبر.

وقال جمال "لا يوجد هكذا أمر اطلاقا ولا يتعلق الامر بتقديم او تاخير ورقة"عادا اياها"محاولات للتشكيك فقط  وان الجعفري اعلن شخصياً بان التحالف الوطني هو الكتلة الاكبر وذلك خلال تلاوته بيانا بذلك نهاية الشهر الماضي  وبحضور قادة التحالف وأمام وسائل الاعلام"مبينا ان"مثل هذه المحاولات ربما هي دليل افلاس البعض على أي اداء او قدرة في التفاوض".

ولفت الى ان"التشبث في السلطة من عدمه تشمل الجميع وان رئاستي الجمهورية والبرلمان قد تغيرتا على مستوى الشخوص وليس المنهج ولكن الموضوع الان يتعلق بالتغيير سواء بالحكومة أو رئاسة الحكومة وهنا لنكن واضحين ان المرجعية الدينية دعت مؤخراً الى تشكيل حكومة تحظى بمقبولية وطنية واسعة وان التحالف الوطني مسؤول عن تقديم مرشح قادر فعلا على تشكيل حكومة ذات مقبولية وطنية واسعة وهذا هو التحدي والمسار الصحيح للمرحلة المقبلة".

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك