المقالات

من ظواهر الجهاد الكفائي

1232 00:31:49 2014-07-26

هنالك من يعاني من عدم فهمه لبعض الفتاوى التي يصدرها المرجع لاسيما الموجودة في منهاج الصالحين ، والبعض حتى انه لم يطلع على بعض المسائل التي يجب ان يطلع عليها بغية تجنب الوقوع في الحرام ، واضافة الى ذلك هنالك الفهم الخاطئ للحكم الشرعي وهذا ياتي اما عن جهل او اهمال او كما يقال تقصير وقصور. ومن هذه المسائل التي نالها نصيب من عدم الفهم والاستيعاب هي مسالة الجهاد الكفائي التي اعلنتها المرجعية ضمن خطبة الجمعة وعلى لسان وكيلها ومعتمدها في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي ،وتداعيات هذا البيان اثر تاثيرا واضحا على الوضع العراقي .

مما لاشك فيه ان البيان تاريخي وقد انقذ العراق والحكومة والشعب والمقدسات من هاوية لا يمكن لنا ان نحتويها لولا كلمات بيان المرجعية التي قلبت الموازين على اعداء العراق راسا على عقب ، لاسيما الاستجابة الجماهيرية للالتزام ببيان المرجعية والتي اذهلت العالم ، هذا من الناحية المعنوية.
على ارض الواقع حتى يكون البيان لبى طموح العراق والعراقيين والمرجعية يحتاج الى وقفة ، فلو تاملنا في بيان السيد وتعقيبه على بيانه طلب ان يكون التطوع عبر منافذ الدولة ( الداخلية والدفاع) حصرا حتى تكون العملية سليمة وفعالة ، ولكن ماذا حدث وكيف تطوع الشباب؟
ان الذين تطوعوا عبر منافذ الدولة التزاما بتعليمات المرجعية جاء تطوعهم مثمر وسليم وادى دور فاعل في مؤازرة القوى الامنية العراقية ، ولكن هنالك جهات اخرى فتحت باب التطوع من غير دراسة وتخطيط وان كان الدافع لبعضها هو الحرص على الالتزام بامر المرجعية وتجنب الحرام وفي نفس الوقت هنالك من كان مستعدا للشهادة في سبيل الوطن والمقدسات ، الا ان البعض منهم جاءت جهودهم التطوعية غير سليمة والبعض حتى بسبب اقدامه على اقحام المتطوعين في ساحات القتال عبء على القوات الامنية وفي نفس الوقت اوقعت الخسائر البشرية لان طبيعة المعركة لم تكن واضحة امامهم ، نعم هنالك جهات ارادت ان تستغل التطوع استغلالا شخصيا لمصلحتهم او للجهة التي يتبعونها، ومثل هؤلاء عرضة لمخاطر الحرب على الارهاب هذا ناهيكم عن ان البعض ممن تطوع انسحب من ساحات القتال والتحق بالجهات التطوعية التابعة للدولة حيث ضمان التخطيط ومعرفة الواجبات .

هنالك ظاهرة تستحق ان نقف عندها الا وهي ظاهرة ارتداء الزي العسكري حيث انه اصبح سهل التناول اما من الجهات التي ترعى التطوع فقامت بتوزيع البدلات او من المحلات الخاصة في الاسواق التي لديها كم هائل من هذه البدلات وتقوم بعرضها مثل الملابس المدنية اضافة الى محامل مخازن العتاد وبقية المستلزمات العسكرية ، ولا اعلم من اين حصلوا عليها هل هنالك تجارة الملابس العسكرية للقطاع الخاص؟ كما وان اغلب الذين استلموا البدلات وانهوا التدريبات من غير الالتحاق بساحات القتال بقيت الملابس لديهم، ومعلوم لدينا كم من عملية ارهابية تعرض لها العراقيين نتيجة انتحال الارهابيين صفة الجهات الامنية الحكومية وقيامهم بعمليات قتل واختطاف .

هذه الثغرات التي تخللت عملية التطوع جاءت نتيجة عدم الالتزام بتعليمات المرجعية العليا في النجف وتاكيدها ان يكون التطوع تحت اشراف الدولة فقط وحصرا ، حتى لا تكون هنالك خروقات ، او تعرض الشباب الى المخاطر وبالفعل فقد استشهد البعض نتيجة عدم جاهزيته للقتال مجرد الشعور بتلبية النداء وهذا غير صحيح .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك