معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

مرصد البحرين لحقوق الإنسان يحمل السلطة مسئولية التعرض للإمام المهدي (عج) من قبل صحيفة حكومية

975 06:39:19 2014-07-25

حمل قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان السلطة مسئولية تنامي خطاب الكراهية الإزدراء الديني والتخوين السياسي في الإعلام الرسمي وشبه الرسمي. يأتي ذلك بعد قيام عقيد سابق بالإساءة للشيعة ولرموزهم الدينيّة وتكفيرهم والتهديد بتصفيتهم وقتلهم بمرأى ومسمع من السلطة. وتلى ذلك قيام صحفي يعمل في صحفية "البلاد" شبه الرسمية في عددها الصادر بتاريخ 22/7/2014  بالتعرّض للإمام المهدي المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) بالإستهزاء والإزدراء.

وأكد المرصد ان تهرب السلطة من تطبيق التوصية رقم 1724 للجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والتي أوصت بأخد التدابير القانونية والتشريعية للحيلولة دون وقوع الإعلام في التحريض على الكراهية والإزدراء يجعلها مسئولة أمام المجتمع الدولي ومؤسسات المجتمع المدني عن تنامي لغة الكراهية والازدراء الديني في البحرين.

ومن جانبه أكد مسؤول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الانسان «الشيخ ميثم السلمان» بأن "حكومة البحرين قد تورطت في أكثر من مرة ـكما وثّق تقرير بسيوني والعديد من التقارير الدوليةـ في بثِّ موادَ في الإعلام الرسمي وشبه الرسمي من شأنها التحريض المباشر وغير المباشر على الكراهية الطائفية والازدراء الديني. كما رجحت الكثير من التقارير والآراء السياسية أن السلطة قد أعطت الضوء الأخضر لبعض الجهات المتطرفة للقيام بذلك الدور"، مشيراً إلى أن "البحرين شهدت تزايدًا ملحوظًا في التحريض على الكراهية منذ انطلاق المطالب الشعبية بالتحول الديمقراطي في عام فبراير 2011م، وقد أسهم ذلك في إطلاق شعورٍ قوي بين النخب الوطنية والقيادات المجتمعية بالقلق الشديد من آثار ذلك التحريض على النسيج المجتمعي والوحدة الوطنية".

وقال الشيخ السلمان بأن "حملات التحريض الطائفي التي تسعى لتشطير المجتمع وتعميق الفرقة بين المكونات الشعبية لم تتوقف حتى اليوم دون اتخاد إجراءات قانونية وتأديبية اتجاه المحرضين ولن يكون خطاب العقيد السابق في الداخلية أو مقال صحيفة البلاد هو الأخير، ونحن هنا لا نحصر مسئولية التصدي لخطاب الكراهية والطائفية على السلطة فقط؛ فالقضية وطنية وتتطلب من كافة الأطراف الرسمية والأهلية والمكونات المجتمعية تحمل مسئولية التصدي للتحريض على الكراهية، والمطلوب من كل الجهات الحريصة على تماسك النسيج الوطني والحفاظ على وحدة المجتمع هو قيادة الجهود نحو التصدي الجاد لهذه الظاهرة الخطيرة وإستنكار الإزدراء المهين للإمام الثاني عشر عند الشيعة في صحيفة شبه رسمية".

وأضاف الشيخ السلمان: "حكومة البحرين تتحمل المسئولية الكبرى في تنفيذ كافة العهود الدولية الملزمة، ومنها ما تقرر في  المادة (2/20) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والذي صادقت عليه مملكة البحرين بالقانون رقم 56 لسنة2006، والتي تنص على أنه: تحظر بالقانون أية دعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية والتي تشكل تحريضاً على التمييز أو العداوة أو العنف، كما تتحمل السلطة المسئولية الكاملة إذا قامت مؤسسات إعلامية يشرف عليها مسئولون كبار بصورة مباشرة او غير مباشرة بالإدلاء بتصريحاتٍ تروّج للتمييز، أو تعرّض مكونًا وطنيًا أصيلًا للازدراء والاستخفاف والاستحقار،  أو تقوّض مبدأ المساواة والتفاهم ما بين التلاوين الوطنية، أو تعزّز الكراهية بالمكونات المجتمعية".

وأكد الشيخ السلمان بأن "الاستمرار في حملات التحريض على الكراهية يسهم في إذكاء الطائفية والعداوة المجتمعية، ويخالف المعاهداتِ والالتزاماتِ الدوليةَ لحكومة البحرين"، مشددا بأن "حكومة البحرين بحاجة فورية لتصحيحٍ جذري وشاملٍ لسياساتها الإعلامية؛ إذ ليس أمام المواطن الذي يرى الإعلام الرسمي وشبه الرسمي يزدري معتقداته، ويدعو لتطهير المؤسسات الرسمية منه ويطعنه ليلا ونهارا في خلفيته الوطنية، ويزدري رموزه وشعائره الدينية، ويبارك هدم مساجده بحجج واهية ويستخف بدمه وعرضه، ويستهدف إخوته المواطنين بناءً على انتمائهم الطائفي إلا أن يعتبره شريكًا حقيقيًا فيما حلَّ به من جرائمَ وانتهاكاتٍ جسيمة ومحركا لمشروع الفتنة الطائفية".

فيما قال "اللقاء العلمائي" بالبحرين في أول بيان له بعد تأسيسه يوم الأربعاء بأن "ما صدر مؤخراً من تعدًّ فاضح على أبناء الطائفة الشيعية الكريمة في البحرين والإساءة لهم ولرموزهم الدينية وتكفيرهم وتهديدهم بالقتل بمرأى ومسمع من السلطات في البلد ليدلّ من جهةٍ على الخواء الفكري والسقوط الأخلاقي الذي يعيشه هؤلاء التكفيريون الحاقدون، ويدلّ من جهةٍ أخرى على افتقاد البلد للقانون وحقوق المواطنة الكريمة، وتحوّله لحاضنة للفكر التكفيري البغيض".

وأضاف: "يأتي التعرّض لقداسة الإمام المنتظر المهدي عليه السلام والإستهزاء به من بعض الكتاب المأجورين في بعض الصحف المحسوبة على السلطة (صحيفة البلاد البحرينية) ليمثّل تصعيداً خطيراً في هذا الإتجاه، وإنّها لمصيبة تدمي القلوب أن يتجاسرَ ويساءَ لمقام سيدنا ومولانا صاحب العصر والزمان أرواحنا فداء".

واستنكر العلمائي "الفعل الشنيع وباقي التعدّيات والإساءات المتكرّرة لمقدّسات الشيعة في العالم كلّه"، محمّلاً السلطة المسؤولية كاملة لأنّها الجهة التي تمتلك القدرة على إيقاف هذا السيل من التعدّي والتجريح وضمان عدم تكراره، ونطالب بضرورة محاسبة ومعاقبة الفاعلين.

وأكد اللقاء العلمائي بأن "المقدسات الدينيّة لا يمكن التسامح فيها ونحذّر من التعرّض لها، وفي نفس الوقت نؤمن بضرورة احترام مقدّسات الآخرين ونرفض الإساءة إليها، ونلتزم بالوحدة الإسلاميّة والوطنية فكراً وسلوكاً".

من جهته أصدرت الحوزات العلمية في البحرين بياناً شجبت فيه بشدة التعدي الصارخ من قبل الصحف الحكومية على الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) والمعتقدات والمقدسات في بلاد الإسلام.

وجاء في البيان: "لقد أقدمت إحدى صحف البحرين الحكومية (صحيفة البلاد) في تعد واضح على رمز من رموز غالبية شعب البحرين بل على مقدس من مقدساتها، إنه تعد على مقام الإمامة مقام صاحب العصر والزمان (أرواحنا له الفداء)".

وقالت الحوزات: "إن ما يتعرض له مذهب أهل البيت (عليهم السلام) وشيعتهم من تهجم وهتك واستهجان طائفي بغيض، ومستفز أمر مجرم ومدان، فهو تطاول فج وسمج على المعتقدات والمقدسات، ولماله من نتائج خطيرة على الوحدة الإسلامية والوطنية، وإشعال نار الفتنة الطائفية والكراهية بين أبناء الوطن الواحد".

وأكدت أن "ما يثير الاستغراب سكوت الجهات الرسمية عن هذه التعديات الساقطة الهادمة للنسيج الاجتماعي، مما يقوي هواجس تورط الجهات الرسمية في ذلك"، مطالبة باسكات هذه الأصوات النشاز ومعاقبتها من منطلق الوحدة الإسلامية والوطنية.

فيما أصدر كبار علماء البحرين «آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم» و«العلامة السيد عبدالله الغريفي» وجمعية "الوفاق" البحرينية مساء يوم الثلاثاء بيانين حول إساءة أحدى الصحف الحكومية البحرينية المملوكة لرئاسة الوزراء لمقام الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف).

وجاء في بيان علماء البحرين: "يُغالطُ نفسه كل من يفرق بين ما يكتبه كُتاب السلطة، وتنشره صحفها من رأي وبين رأيها. ولا يمكن أن نفهم أو نصدق أن ما كتبه أحد صحفيي صحيفة البلاد ونشرته بشأن التهجم على الإمام المهدي القائم المنتظر عجل الله فرجه الشريف، والاستخفاف به واعتباره خرافة من الخرافات وفكاهة من توافه الفكاهات، وما يعنيه ذلك من ازدراء لمذهب التشيع وسخرية سخيفة به إلا أنه رأي السلطة واستهزاء للمذهب وسخرية منها له. والسؤال ماذا تريد السلطة من ذلك؟!!".

كما قال بيان صادر عن جمعية "الوفاق الوطني الاسلامية" أن "العبث والإستهتار والخوض في المحرمات مع التغطية والرعاية الكاملة من قبل السلطة هو الذي أعطى الضوء الأخضر لكل الشرذمة في التعدي على المقدسات والشخصيات والأديان والمذاهب".

واعتبرت الوفاق أن "تعدي أحدى الصحف الحكومية المملوكة لرئاسة الوزراء يعكس حجم تغول السلطة ومسئوليتها وتبنيها لخطاب العبث والشتم للمقدسات وبالخصوص المذهب الشيعي، وهو ما يعكس الحاجة الملحة والضرورية لوجود نظام وحكومة نظيفة ووحدوية ومسئولة تحترم كل الأديان والمذاهب والمقدسات والشخصيات الدينية".

وشددت الوفاق على أن "التعدي على مقام حفيد رسول الله (ص) الإمام المهدي المنتظر (عج) الذي يمثل الاسلام هو تعدٍ على كل المسلمين وهو دليل انهيار في القيم وغياب للقانون في هذا البلد وعدم حيادية المؤسسات القضائية التابعة للنظام وان النظام يتحمل كل المسئولية".

...................

2/5/140725

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك