المقالات

الكتلة النيابية الاكثر عدداً هي "التحالف الوطني"

3831 09:29:25 2014-07-24

اثار الموضوع جدلاً مستمراً كلما اقتربنا من تشكيل الحكومة، بل ذكر ان مكتب السيد رئيس الوزراء قدم طلباً جديداً الى المحكمة الاتحادية حول الموضوع..  ولم نسمع لحد الان ان المحكمة اصدرت قراراً او رأياً جديداً، علماً ان مثل هذه الامور يجب ان لا تكون سراً، وان لا تؤخذ غلبة ليفاجىء الرأي العام والمؤسسات بقرارات تحدد مستقبل البلاد.

1-      ان ما صدر من المحكمة الاتحادية بكتابها في 25/3/2010 لم يكن "قراراً" بل هو "رأياً"، فهو خلافاً للقرار، ليس ملزماً او باتاً دستورياً.

2-      يقول الرأي الصادر من المحكمة انذاك "ان تعبير -الكتلة النيابية الاكثر عدداً- اما الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة، دخلت الانتخابات باسم ورقم معينين، او اكثر من القوائم الانتخابية التي دخلت الانتخابات باسماء وارقام مختلفة ثم تكتلت في كتلة واحدة ذات كيان واحد في مجلس النواب، ايهما اكثر عدداً، فيتولى رئيس الجمهورية تكليف مرشح الكتلة النيابية التي اصبحت مقاعدها النيابية في الجلسة الاولى لمجلس النواب اكثر عدداً من الكتلة او الكتل الاخرى بتشكيل مجلس الوزراء استناداً الى احكام المادة (76) من الدستور".

3-      "الجلسة الاولى" حسب "القرار" الصادر من المحكمة الاتحادية في 8/12/2010 بناء على طلب مجلس النواب في 29/11/2010 لتحديد بداية الفصل التشريعي وهو تاريخ الجلسة الاولى التي تعتبر "تاريخ بداية الفصل التشريعي الاول لمجلس النواب ولا يعتد بالتواريخ التالية لانعقاد مجلس النواب التي تؤشر استئناف الجلسة الاولى وذلك لغرض تحديد تاريخ الفصل التشريعي الاول ولا ينتهي انعقاد الفصل التشريعي الذي تعرض فيه الموازنة العامة الا بعد الموافقة عليها".. فالقرار هنا لتحديد تاريخ الدورة التشريعية، وليس لتحديد الجلسة الاولى.. بل ان توضيحاً يجب ان يصدر حول انتهاء الدورة السابقة لعدم اقرار الموازنة والتي لا تنتهي الدورة الا باقرار قانونها.

4-      الجلسة الاولى لتحديد الكتلة الاكثر عدداً، تبدأ باول جلسة يرأسها الرئيس الاكبر سناً، وتنتهي بانتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه.. بنص المادة 55 التي تنص "ينتخب مجلس النواب في اول جلسة له رئيساً، ثم نائباً اول ونائباً ثانياً، بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس، بالانتخاب السري المباشر.".

5-      لم تشترط المحكمة او القانون اي تسجيل او ايداع  "الكتلة الاكبر" التي تتشكل بعد الانتخابات سوى اظهار انها " تكتلت في كتلة واحدة ذات كيان واحد في مجلس النواب"، وهو ما حدث بالضبط، كما تشير النقاط التالية.

6-      اعلن في مؤتمر صحفي علني لثلاثة زعماء (الجعفري والحكيم والمالكي) بتاريخ 28/6/2014 بثته كافة الفضائيات.. اعلنوا فيه ان "التحالف الوطني" هو الكتلة النيابية الاكثر عدداً.

7-      وقع قادة التحالف، سواء قادة دولة القانون او الائتلاف الوطني وغيرهم، وثيقة يوم 13/7/2014، اي ليلة انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه، يؤكدون فيه ان التحالف الوطني هو الكتلة النيابية الاكثر عدداً.

8-      عند ترشيح الدكتور العبادي والجلبي لمنصب النائب الاول لمجلس النواب ذُكر بوضوح ان الكتلة المرشحة للدكتور العبادي هي التحالف الوطني وليس اية كتلة اخرى.

وبعدم وجود ما ينقض ما ورد اعلاه، فان الكتلة الاكثر عدداً هي "التحالف الوطني" وليس اية كتلة اخرى كما يشاع، علماً ان هناك وقائع اخرى تؤكد ما ذهبنا اليه، لم نذكرها منعاً للاطالة.

عادل عبد المهدي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
خليل البصري / هولندا
2014-07-31
سيدي الكريم عبد المهدي ** يتضح يوم بعد أخر أن سبب تمسك الاخرين بالكرسي هو الخوف من الحساب و العقاب نتيجة سوء تصرفهم بالدولة والانسان العراقي و ماننتج من اثر نتيجه هذه التصرفات الغبية . بل أن سقوط الهرم الفاسد سيسقط معه أسماء كلها تشعر بما يشعر به صنمهم .. والظاهر أن هذا البعض لا يهمه حتى لو تقدم الشر الى بغداد وتقسم العراق و قتل وهجر ووو الخ ... المهم أن يبقى البعسر على التل *( وتلك الايام نداولها بين الناس )* و السلام عليكم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك