المقالات

شرذمة الدواعش ألى أين؟!

1470 08:08:07 2014-07-23

سعد الزيدي

السيكولوجية المتحركة للكائن البشري هي تجسيد للغريزة والبناء الفكر ، والأولوية في البناء الفكري للعقيدة ثم العوامل الاجتماعية المكتسبة.

الوحشية في التعامل والسلوكية الشاذة لدى أتباع الحركات التكفيرية المتطرفة التي تدعي الإسلام والتي تحاول تسويق منظومتها العقدية من خلال خطاب العنف الدموي وليست العنف الثوري مثل عصابة داعش ،نتيجة منطقية للعقيدة الفاسدة ومبادئ التربية الناشئ منها ومن العوامل الاجتماعية المكتسبة، لذلك فهم فاقدين لكثير من المميزات المُعرفة للشخصية البشرية السوية فضلاً عن الإسلامية ،وبذلك فهم مصداق للقول (الصورة صورة إنسان والقلب قلب حيوان ).

هذا الحال ملائم جداً لسيطرة وتفعيل الغريزة الحيوانية ،فيقرب الأداء الشعوري وإلا شعوري إلى  الفعل الحيواني أقرب منه إلى الممارسة الإنسانية، وانعكاساته على الفعل اليومي خطيرة جدا ،وبالتالي فهم عقيدة وتربية يلتقون مع المشروع الصهيوني في الإبادة الجماعية للفكر والإنسان المسلم.

هؤلاء الغدة السرطانية الوهابية في جسم الأمة يجب استئصالها ولا يرخص لاعتقادهم تحت مبدأ الحصانة الفكرية أو حرية فهم النص ،فهو ليس بفهم بل هو لي للنص ما نزل الله فيه من سلطان ولا يوافقهم عليه عاقل فضلاً عن أي عالم من علماء المدارس الإسلامية وليست تأويل. أن الخطاب الذي تحاول من خلاله هذه الحركات تسويق أجنداتها وتفرض قراءتها المشوهة والمنحرفة للأيديولوجية الإسلامية يعتمد المنهج الأموي التكفيري في إقصاء الأخر كل الأخر لأنهم يختلفون مع الكل ،ويضعون لهذا الإقصاء عناوين (كافر محارب ، كافر معاند ، خارج عن الملة ...الخ) بموجب متبنيات التطرف الفكري المنحرف.

أن الخطاب إلاعلامي الخشن بالمرة لتمرير تهمة التكفير من أجل ألأقصى للأخر أو للتصفيات الجسدية الوحشية ، كما يحدث في مدينة الموصل وبعض مدن سورية ،هو هدم للمنظومة العقدية والأخلاقية للأمة بل هو هدم الذات الإسلامية ،فكل الموازين لديهم مقلوبة يريدون محو التفرد الإنساني في شخصية رسولنا الأكرم صلواته تعالى عليه وعلى آله وسلم، بل أكثر من ذلك يريدون محو رسول الله من ساحة الفعل المؤثر في حياة الأمة يحرمون حتى ( يا محمد) وهذا إماتة للسنة وإحياء للبدعة.

هذا الفكر المتطرف لم يستطع التعامل مع الأخر فلا وجود للتفاعل الاجتماعي  مع كل المكونات وليست لكونه فكر مغلق فقط  بل هو بالأساس منظومة منحرفة مملوء بالاعتقادات العدوانية لانحراف شخصية المتبني وليست فقط كونه القراءة الخاطئة للمنظومة الفكرية والعقدية الإسلامية ،وذلك هنالك محاولة لادلجة هذا الفهم التكفيري الاقصائي بالولاية والوصاية على الأمة وتشريع الإحكام الفقهية على هذا الاعتقاد .

إن هذا المنطلق الذي تتبناه شرذمة داعش هو في الحقيقة تنظير دموي للنهج الأموي المنحرف المعادي للإسلام المحمدي وقد شكل أساس فكري نظري لأبن تيمية باعتباره أيدلوجية فكرية،كما أن الأطروحة التكفيرية لتلميذه الشيخ محمد بن عبد الوهاب وكذا أبن باز روجت له في أوساط التخلف البدوي من بقايا الجاهلية ،فاعتمد لغة التكفير مبرر للقتل.

هذا الخطاب المتشنج فيه بعدين بعد سياسي وبعد اجتماعي من هنا جاءت الملائمة التي تبحث عنها الصهيونية فكانت عملية التبني لذا الفكر ألعدائي للإسلام من اجل الآباد الجماعية للشعوب المسلمة وإشغال المسلمون ببعضهم ،لذلك  فأن الجامعات السعودية ومجموعات رجال دين الذين جندتهم الصهيونية في المملكة السعودية وأصدرت بأسمائهم أو بتعليماتها الكهنوتية الكتب والتعاليم والفتاوى المتعددة وجميعها مختلقة لم يوافقهم رأي أي من علماء الإسلام المعاصرين في كل المذاهب ،كما أن السلفية من الوهابية التكفيرية وغير التكفيرية فهم ليست مذهب فيه مقومات المذهبية المعترف بها، ولا توجد مدرسة فكرية واحدة في شرق الأرض وغربها تدرس متبنياتهم.

إن اطروحات بن تيمية ومتبنيات السلفية التكفيرية (داعش) لم تستثني من التكفير أو الانحراف العقائدي أو الخروج من الملة أي من المدارس والمذاهب والطوائف والفرق الإسلامية مثل الاشعرية والصوفية والماتردية والشيعة ،وقد اختلف حتى مع احمد بن حنبل الذي يدعي بالانتمائية المذهبية إليه بل أكثر من ذلك كفر بعضهم البعض  ،وبالنظر لكون هذا المنهج الشاذ لا يملك دليل على متبنياته وخصوصا عملية التكفير والإقصاء نراه لا يسند رواياته ولا يرجع الحديث (المكذوب ) إلى سند  بل يتركها تحت التعميم مثل أتفق العلماء أو ذكر المؤرخون.

أما الذين استطاعت الصهيونية تجيشهم من مختلف بلدان ألعالم  فبآليات مكشوفة من اخضاعهم للغسيل المخي أو جلد الذات بتلقينهم الشعور بالذنب والتكفير عنه بعملية انتحارية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك