الصفحة الدولية

موسع/ تفاعلات سقوط الطائرة الماليزية شرق أوكرانيا

1577 08:56:35 2014-07-22

 

ماليزيا تستلم الصندوقين الأسودين لطائرتها المتحطمة شرقي أوكرانيا مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا بشأن تحطم الطائرة الماليزية في أوكرانيا وزارة الدفاع الروسية تكشف صور تمركز الدفاع الجوي الأوكراني يوم كارثة "بوينغ" الماليزية كارتابولوف: كارثة "بوينغ" تزامنت مع قيام قمر أمريكي برصد الأراضي الأوكرانية روسيا تدعو إلى الامتناع عن إطلاق استنتاجات متسرعة

تتصاعد بإضطراد تفاعلات قضية طائرة بوينغ 777 التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية في رحلة من أمستردام إلى كوالالمبور التي  سقطت في 17 يوليو/تموز في مقاطعة دونيتسك في منطقة عمليات عسكرية بين قوات الدفاع الشعبي المحلية وقوات الحكومة الأوكرانية ما أدى إلى مقتل 298 شخصا كانوا على متنها

ماليزيا تستلم الصندوقين الأسودين لطائرتها المتحطمة شرقي أوكرانيا

سلمت سلطات "جمهورية دونيتسك الشعبية" إلى وفد الخبراء الماليزيين الصندوقين الأسودين لطائرة البويينغ 777 التي تحطمت على أراضي هذه المنطقة في 17 يوليو/تموز .

 وسلم رئيس حكومة جمهورية دونيتسك الشعبية، المعلنة من جانب واحد، أندريه بورغين الصندوقين الأسودين للطائرة الماليزية إلى رئيس بعثة خبراء هذا البلد محمد ساركي.

ووقع الجانبان وثيقة تسليم واستلام نصت على أن يمنح خبراء المنظمة الدولية للطيران المدني إمكانية فحصهما.

وقال ساركي إن "الصندوقين بحالة جيدة ولم يحاول أحد فتحهما رغم تعرضهما لبعض الأضرار الطفيفة".

بدوره أكد بورغين أن البعثة الماليزية التي وصلت من خاركوف إلى دونيتسك تعرضت وهي في طريقها إلى مكان سقوط طائرة البويينغ لإطلاق نار من قبل الطائرات الأوكرانية.

وقال بورغين إن "12 من أعضاء البعثة الماليزية كان شهود عيان على تعرض الطريق المؤدي إلى مكان الحادث لقصف من قبل الطائرات الحربية الأوكرانية في النصف الثاني من يوم 21 يوليو/تموز، ما أدى إلى تأخير وصول البعثة".

 ومن منطقة توريز (مكان سقوط الطائرة الماليزية) وصل إلى دونيتسك قطار يحمل جثث ضحايا الطائرة تمهيدا لعرضها على الخبراء الماليزيين، ومن هذه المنطقة سيتابع القطار مسيره إلى خاركوف حيث ستتم عملية التعرف على هويات الضحايا من قبل ذويهم.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك أعلن الاثنين أنه تم العثور على 272  من أصل 298 جثة في مكان تحطم الطائرة الماليزية شرقي أوكرانيا، وأن بلاده مستعدة لتسليم مهمة التنسيق في تحقيقات بالحادث إلى الجانب الهولندي، كون أغلب الضحايا من هذا البلد.

مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا بشأن تحطم الطائرة الماليزية في أوكرانيا

تبنى مجلس الأمن الدولي الاثنين 21 يوليو/تموز قرارا بشأن تحطم طائرة الركاب الماليزية بجنوب شرق أوكرانيا 17 يوليو.

وينص القرار الذي تبناه أعضاء مجلس الأمن بالإجماع، على إجراء تحقيق دولي نزيه في الحادث الذي أودى بحياة نحو 300 شخص، بينهم 85 طفلا.

وطالب مجلس الأمن في قراره بالوقف الفوري للعمليات القتالية في منطقة تحطم الطائرة، وضمان سلامة مكان الكارثة وأمن المشاركين في أعمال التحقيق الدولي.

كما أعرب المجلس عن "قلق جدي من تقارير عن محدودية إمكانية الوصول إلى مكان الكارثة".

وجاء في القرار أن "المجلس يطالب مجموعات مسلحة تسيطر على مكان الكارثة والمنطقة المتاخمة له بالامتناع عن كل عمل من شأنه أن يمثل خطرا على سلامة مكان الكارثة، بما في ذلك تدمير قطع الحطام الكبيرة والصغيرة أو الأجهزة أو الأمتعة الشخصية أو بقايا الضحايا".

هذا وطالب المجلس بعدم التمهل في إتاحة إمكانية الوصول الآمن والمضمون والكامل وغير المحدود لكل جهات التحقيق المعنية ولبعثة المراقبة الخاصة بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ولممثلي المنظمات الدولية المعنية الأخرى إلى هذا المكان والمنطقة المتاخمة له، وفقا لقواعد المنظمة الدولية للطيران المدني والإجراءات المعتمدة الأخرى".

كما طالب مجلس الأمن الدولي بوقف "جميع العمليات العسكرية في المنطقة المتاخمة مباشرة لمكان الكارثة، بما في ذلك عمليات المجموعات المسلحة، ما سيمكّن من ضمان الحماية والأمن أثناء إجراء التحقيق الدولي".

وكان المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أعلن في وقت سابق الاثنين أن موسكو تدعم مشروع قرار مجلس الأمن بشأن سقوط بوينغ في أوكرانيا.

وقال تشوركين في تصريح للصحفيين قبيل بدء تصويت مجلس الأمن على القرار "تمكنّا أمس من تحسين النص بشكل يتيح لنا الموافقة عليه".

وزارة الدفاع الروسية تكشف صور تمركز الدفاع الجوي الأوكراني يوم كارثة "بوينغ" الماليزية

كشفت وزارة الدفاع الروسية يوم الاثنين 21 يوليو/تموز عن صور ملتقطة بالأقمار الصناعية لتمركز أنظمة الدفاع الجوي الأوكراني شرق البلاد في يوم كارثة "بوينغ" الماليزية.

وقال مدير دائرة العمليات العامة لهيئة الأركان الروسية الفريق أندريه كارتابولوف إن مسار الطائرة المنكوبة ومنطقة سقوطها تقعان في مرمى الدفاع الجوي الأوكراني. وأضاف أن 3 أو 4 من أنظمة "بوك" المضادة للطائرات كانت منتشرة في المنطقة يوم وقوع الكارثة (17 يوليو/تموز).

وأشارت الصور التي عرضها كارتابولوف الى أنه تم نشر أحد أنظمة "بوك" بالقرب من مواقع قوات الدفاع الشعبي في يوم الكارثة بالذات.

وأشار كارتابولوف إلى أنه تم رصد نشاط متزايد بشكل كبير لمحطات الرادار الخاصة بأنظمة "بوك" الأوكرانية في 18 يوليو/تموز، وبعد ذلك اليوم انخفض نشاط الرادارات كثيرا. ولفت الى أن سبب زيادة نشاط الرادارات في تلك الفترة بالذات غير واضح.

وتابع الجنرال الروسي قائلا إنه تم كذلك رصد إقلاع طائرة "سوخوي - 25" أوكرانية، واقترابها من الطائرة الماليزية حتى كانت على مسافة 5 كيلومترات منها. وأضاف أن تصريحات كييف عن عدم تحليق أية طائرات بالقرب من "بوينغ" الماليزية كاذبة. وتسائل: ما هو هدف تحليق "سوخوي" هذه بالقرب من الطائرة الماليزية المدنية؟

وذكر كارتابولوف كذلك أن المعطيات الموجودة لدى الجانب الروسي تشير الى أن طائرة "بوينغ" الماليزية التي كانت تقوم برحلة من أمستردام إلى كوالالمبور، انحرفت عن مسارها لمسافة 14 كم، لكن أسباب هذا الانحراف لن تتضح إلا بعد تحليل المعلومات من "الصندوقين الأسودين".

وأكد كارتابولوف أن ما نشرته وسائل الإعلام من لقطات فيديو قالت إنها تظهر عملية نقل نظام "بوك" الى الأراضي الروسية من أوكرانيا، مفبركة تم تصويرها في مدينة تقع تحت سيطرة الجيش الأوكراني منذ 11 مايو/أيار الماضي.

وأضاف أن روسيا لم تسلم أنظمة "بوك" لقوات الدفاع الشعبي المناهضة لكييف في شرق أوكرانيا، وبالتالي فإن هناك أسئلة حول هذا النظام الصاروخي، وخاصة أين هو حاليا والى أين تم نقله، ولماذا لم يكن مزودا بالعدد الكامل من الصواريخ، ومتى تم إطلاق صواريخ منه آخر مرة؟

كارتابولوف: كارثة "بوينغ" تزامنت مع قيام قمر أمريكي برصد الأراضي الأوكرانية

بالاضافة الى ذلك ذكر كارتابولوف أن قمرا أمريكيا تابعا لمنظومة فضائية تجريبية خاصة برصد ومتابعة إطلاق الصواريخ قام بتحليق فوق مناطق شرق أوكرانيا بالتزامن مع وقوع الكارثة.

وأردف أنه إذا كانت لدى الجانب الأمريكي صور التقطها هذا القمر، فعلى الأمريكان أن يقدموها للمجتمع الدولي.

يشار إلى أنه في يوم الكارثة 17 يوليو/تموز أعلنت أوكرانيا، على لسان متحدث باسم "العملية الخاصة" في شرق البلاد، أن طائراتها العسكرية لم تقم بأية طلعات في منطقة النزاع.

روسيا تدعو إلى الامتناع عن إطلاق استنتاجات متسرعة

دعا المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إلى تجنب إطلاق استنتاجات سابقة لأوانها بشأن الطائرة الماليزية قبل الانتهاء من التحقيق في حادث تحطمها.

وبعد تبني مجلس الأمن الدولي الاثنين 21 يوليو/تموز قرارا يطالب بإجراء تحقيق دولي نزيه في الكارثة أشار المندوب الروسي إلى أهمية "الامتناع عن استنتاجات سابقة لأوانها وتصريحات مسيّسة".

وأشار تشوركين بهذا الخصوص إلى عدم قبول سلوك كييف التي "يبدو أنها تحاول استغلال الصدمة التي يشعر بها المجتمع الدولي بسبب كارثة الطائرة الماليزية لتنشيط عمليتها التنكيلية في شرق البلاد"، مضيفا أن مدنا كاملة تتعرض لقصف مدفعي وجوي عشوائي، يخلّف مئات القتلى.

وحذّر تشوركين من خطورة إعطاء كييف الدور الأول في إجراء التحقيق، مذكّرا أنه في عام 2001 أسقطت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية طائرة ركاب روسية فوق البحر الأسود كانت تقوم برحلة من تل أبيب إلى مدينة نوفوسيبيرسك الروسية، لكن أوكرانيا لا تزال ترفض حتى يومنا هذا تحمّل المسؤولية القانونية عن الحادث، على الرغم من نجاح تحقيق دولي مستقل في إيضاح ملابساته.

 

7/5/140722

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك