التقارير

بعد الـ (لن أتنازل أبدا) هل بات التحالف الوطني نسيا منسيا؟!

2548 06:06:58 2014-07-07

 المحرر السياسي لجريدة البينة

جدد الائتلاف الوطني تأكيده على ان التحالف الوطني هو الكتلة الاكبر التي تمتلك الحق في تقديم مرشحها لرئاسة الوزراء مشيرا الى التزامه بتوجيهات المرجعية الدينية بتقديم مرشح لرئاسة الوزراء ممن يحظى بالمقبولية الوطنية الواسعة.

هذا البيان جاء بعد خطوة كانت متوقعة من قبل كثير من المراقبين السياسيين، ولكن الساسة وطيبي النوايا كانوا يستبعدونها مع أنهم على علم بحصولها، أعلن رئيس الوزراء المنتهية ولايته السيد نوري المالكي، أنه لن يتنازل أبدا عن الترشيح لمنصب رئيس الوزراء، بل ووضع التحالف الوطني خلف ظهره تماما عندما قال نفس بيانه؛ أن ائتلاف دولة القانون  الذي يتزعمه هو الكتلة الأكبر.

بيان اجتماع الإئتلاف الوطني الذي عقده السبت قال أيضا"لقد حرص الائتلاف الوطني منذ إعلان نتائج الانتخابات التشريعية على التمسك بوحدة التحالف الوطني وتفعيل دوره كمؤسسة قادرة على إنتاج القرار الوطني المشترك والدفع باتجاه وحدة مكوناته والانفتاح على الساحة الوطنية لتعزيز القرار والمصير"..

وأشار الى انه وانطلاقا من توجيهات المرجعية الدينية في ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة التي تحظى مقبولية وطنية واسعة، فأن الائتلاف الوطني يؤكد أن التحالف الوطني سيقدم مرشحه لرئاسة مجلس الوزراء ممن يحظى بالمقبولية الوطنية الواسعة".

ومع أن ثمة من يقرأ بيان المالكي بأنه يتضمن إشارة بقبول مرشح آخر ولكن من داخل إئتلاف دولة القانون كما فسر ذلك السيد مقتدى الصدر في بيانه يوم أول أمس الذي حث فيه المالكي على التنحي، لكن الـ (لن يتنازل أبداً عن منصب رئيس الوزراء) حسمت خيارات المالكي من أنه يسير في طريق غير طريق التحالف الوطني.

وهو أمر لمسه تيار الجعفري الذي كان يعد الأقرب من أطراف التحالف الوطني الى إئتلاف دولة القانون بحكم جذرهما المشترك، لكن المتحدث باسم التيار احمد جمال لم يمنعه ذلك من القول في حديث صحفي إن "ائتلاف دولة القانون ما يزال متمسكاً بمرشحه نوري المالكي لرئاسة الوزراء وبمقابل ذلك هناك معارضة شديدة من قبل مكونات أساسية ومهمة داخل التحالف الوطني كائتلافي المواطن والأحرار"، مشيراً الى أن "هذه الاعتراضات وإصرار دولة القانون هو السبب في تأخر إعلان التحالف مرشحه".

وأن" إقدام دولة القانون على تشكيل الحكومة خارج التحالف الوطني لعب بالنار وخطوة ستزيد من إرباك العملية السياسية "

وأضاف جمال "أننا نستغرب بيان رئيس الوزراء نوري المالكي أمس الذي ورد فيه أن ائتلاف دولة القانون هو الكتلة الاكبر في البرلمان، لأنه لا ينطبق مع إعلان التحالف الوطني بأنه الكتلة الاكبر والذي وقع عليه قادة التحالف بضمنهم المالكي"،لافتا الى أنه "بإمكان أي كتلة أن تجتمع وتتحالف وتطيح بدولة القانون".

وحذر جمال من أن "إقدام ائتلاف دولة القانون على تشكيل الحكومة أو إبرام اتفاقات سياسية خارج التحالف الوطني لعب بالنار "، لافتا الى أن "أي تحالف ينتج عن صفقات سياسية طارئة لا يمكن أن يضمن تشكيل الأغلبية البرلمانية المريحة".

وفي موقف إتسم بالوضوح والصرامة عبرت كتلة المواطن، عن أن بقاء المالكي بمنصبه، سيزيد من المشاكل، في وقت طالبت فيه المرجعية بالتغيير.

 فقد اعتبر عضو المجلس الأعلى الإسلامي علي شبر إن “بقاء رئيس الوزراء نوري المالكي في منصبه سيزيد المشاكل ويضاعف الأزمة في العراق”، مبينا أن “الكتل السياسية خارج التحالف الوطني تريد التغيير، والمرجعية الدينية طالبت أكثر من مرة بإجراء تغيير في الحكومة”.

بل ومضى شبر أبعد من ذلك حينما دعا شبر المالكي الى “التنحي عن منصبه وتسنم منصب آخر لكي يقدم خدماته لجمهوره”، وهو مطلب لم يكن يصدر بهذا الوضوح عن المجلس الأعلى..

لكن شبر أوضح بجلاء وهو يشير أن “المجلس الأعلى والتيار الصدري يرفضون توليه الولاية الثالثة”؛ من أن “العملية السياسية تتطلب تغيير رئيس الوزراء واختيار شخصية مقبولة من جميع الأطراف لتشكيل الحكومة المقبلة”.

التيار الصدري كان له موقف مشابه ولكن من زاوية أخرى، ربما يفسرها بعض المتابعين على أن له مرشحه الى رئاسة الوزراء، إذ قال عضو ائتلاف الأحرار المنبثق عن التيار الصدري بهاء الأعرجي: إن جميع مكونات التحالف الوطني، يمكنها أن ترشح شخصية رئيس الوزراء، في حال توفر النقاط التي يمكن أن تؤهله لهذا المنصب، لافتا إلى أن التحالف لم يطرح أسماء محددة على طاولة الحوار بين مكونات الكتل.

مستدركاً "لكن لحد الآن لم نرشح أسماء فعلية داخل التحالف الوطني".

بل أن النائب عن نفس الكتلة (الأحرار)عواد العوادي هاجم المالكي بشكل صريح، عندما قال أن"هذه ليست المرة الأولى أن ينقلب المالكي على جميع الاتفاقات ولا يفي بوعوده, مبينا" هناك عدم أيفاء بوعوده اتجاه شركاءه أن كانت داخل العملية السياسية أو التحالف الوطني, مؤكدا" أن التحالف الوطني  عقد الاجتماعات واتفق وصوت واتخذ القرارات على عدم التصعيد وان التحالف الوطني هو الكتلة الاكبر".

وأشار العوادي الى انه" ليس مفاجئة لنا أن المالكي يخون وعوده ويبتعد عن التحالف الوطني وهذه ليست المرة الأولى أو الأخيرة ونحن نتوقع منه أكثر من ذلك, موضحا" أن هذا يعطي لنا الحرية والضوء الأخضر بان نكشف حقيقة المالكي اتجاه شركاءه في التحالف الوطني وحقيقته اتجاه بناء الدولة وحقيقته اتجاه حبه وتمسكه بالسلطة".

وأضاف العوادي" أصبحت لدينا كل الخيارات وسنتحاور مع شركاءنا داخل التحالف الوطني وهذا الحوار مبني على المكاشفة والمصارحة ولن يكون بيننا من هو لا يحترم الاتفاقات ومن لا يلتزم بالعهود".

وتشير أنباء نقلاً عن مصادر مطلعة، إلى أن عدة أسماء مطروحة لشغل منصب رئيس الوزراء، في التحالف الوطني كونه الكتلة النيابية الأكبر أبرزهم رئيس الوزراء، نوري المالكي المرشح عن دولة القانون، ومدير مكتبه طارق نجم، بدلاً عنه والقياديان في ائتلاف المواطن [عادل عبد المهدي وأحمد الجلبي].

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك