الأخبار

نائب عن ائتلاف علاوي: الاحرار شخصوا التلاعب بالنتائج من قبل المالكي ولدينا اجراءاتنا القانونية

2097 14:02:53 2014-05-19

قال عدنان الدنبوس النائب عن حركة الوفاق التي يتزعمها اياد علاوي ان المؤشرات تدل على وجود تلاعب خصوصا بعد المؤتمر الصحفي الذي عقدته كتلة الاحرار مبينا انه اذا صح اتهام ائتلاف دولة القانون وزعيمه رئيس الوزراء نوري المالكي فان هذا دلالة واضحة على وجود تلاعب بنتائج الانتخابات ونحن لدينا اجراءاتنا القانونية بعد اعلان النتائج اذا كانت غير مطمئنة".

ومن المقرر ان تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عصر اليوم الأثنين خلال مؤتمر صحفي يعقده مجلس المفوضين في الساعة 3 من عصر اليوم النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب.

وذكر الدنبوس في تصريح صحفي اليوم ان "الاجراءات القانونية في حال وجود اشكال على نتائج الانتخابات هي الطعن والشكوى واعادة عملية الفرز والعد، منوها الى  ان "المؤشرات تدل على وجود تلاعب خصوصا اذا صحت اتهامات كتلة الاحرار لرئيس الوزراء نوري المالكي بالتلاعب بنتائج الانتخابات لصالحه".

وتابع انه "بحسب المعلومات التي وصلت الينا فان حركة الوفاق حاصلة على 20 مقعدا في البرلمان المقبل وابرز الفائزين هو رئيس الحركة اياد علاوي لكن بقية الاسماء لم تعرف بعد، مبينا "انا من بين الفائزين ضمن حركة الوفاق".

وكانت كتلة الاحرار النيابية قد كشفت عن وثائق "تدين" ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي بعمليات [تزوير عديدة] في انتخابات مجلس النواب التي جرت في 30 من نيسان الماضي"، ملوحة باستجواب مفوضية الانتخابات "في حال عدم اتخاذها قرارا بحق عمليات التزوير".

وقال النائب عن الاحرار أمير الكناني في مؤتمر صحفي مع عدد من نواب كتلته عقده بمبنى البرلمان امس الأحد ان "من واجب مسؤوليتنا الشرعية والاخلاقية والقانونية ان يكون هناك تشخيص وتدقيق لعملية العد والفرز التي تم اجراؤها ومن خلال متابعتنا لعملية العد والفرز واظهار النتائج شبه النهائية وخصوصا على [التري سنتر] وهو المركز الرئيس لاظهار النتائج ووجدنا وبحسب الوثائق التي هي نماذج من قبل مفوضية الانتخابات وحصلنا عليها بطرق رسمية منها عدة حالات تزوير لصالح ائتلاف دولة القانون".

يذكر ان عدة اطراف سياسية قد انتقدت تاخير ظهور النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي اجريت في 30 من نيسان الماضي كما شكك البعض بنزاهة وشفافية بعض مراكز العد والفرز وتسجيل حالات تزوير في عدد صناديق الاقتراع ".

وكانت المرجعية الدينية وعلى لسان ممثلها الشيخ عبد المهدي الكربلائي قد دعت مفوضية الانتخابات الى "مراعاة كامل المهنية والحرفية في احتساب نتائج التصويت فان اصوات الناس امانة في اعناق من يتصدى للمسؤولية والامل معقود بالمواظبة على الدقة والشفافية في عملية العد والفرز والاسراع  باعلان  النتائج دفعا لمحاولات البعض التغيير او التشكيك بالنتائج، لان الجميع يترقب لحصول التغيير نحو الافضل".

يشار الى ان رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم، قد هدد باتخاذ ردا حاسم في حال كانت نتائج الانتخابات غير منطقية ، في حين أكد ان "اي اغلبية سياسية بسيطة ستجعل الحكومة القادمة ضعيفة وهزيلة وقلقة.

وقال الحكيم في كلمة القاها خلال احتفالية بمناسبة ذكرى ولادة الامام علي عليه السلام اقيمت بمكتبه في بغداد  " اننا نقترب من اعلان النتائج الاولية من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لما توصلوا إليها في الفرز الأولي في هذه العملية الانتخابية، ولكن تأخر الإعلان عن أي معلومة رسمية حتى الان وبعد مرور هذه المدة، اثار القلق والشكوك لدى العديد من الأوساط والمعنيين".

وكان رئيس ائتلاف الوطنية قد شكك في وقت سابق بنزاهة الانتخابات البرلمانية داعيا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والتي تمثل جوهر العملية الديمقراطية لضرورة العمل بنزاهة وحيادية و الاسراع بإعلان نتائج الانتخابات النيابية من اجل استمرار العملية الديمقراطية.

يذكر ان النائبة لقاء وردي المرشحة عن القائمة العربية التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء صالح المطلك قد كشفت عن تلاعب  باوراق الاقتراع الخاصة للانتخابات في محافظة الانبار للناخبين النازحين لاقليم كردستان مبينة ان " عددا كبيرا من الاوراق غير صحيحة وتابعة للاقليم وتم استبدالها فيما بعد باوراق غير التي صوت فيها

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك