الصفحة الدولية

وحدة الجيش الأوكراني تواجه امتحانها الأصعب : نحو 60 عسكريا ينضمون مع مدرعاتهم إلى المحتجين في شرق البلاد

1127 08:24:52 2014-04-17

مفاجأة من العيار الثقيل ستعيد ترتيب الأوراق قبل الاجتماع بين الروس والأميركيون والأوروبيين حول أوكرانيا، مع قيام عدد من الجنود الأوكرانيين المشاركين في العملية الأمنية في الشرق بالانشقاق والانضمام إلى الانفصاليين

فقد أفاد مصدر في لجان الدفاع الشعبي بمدينة كراماتورسك جنوب شرق أوكرانيا بأن نحو 60 عسكريا أوكرانيا انضموا إلى المحتجين مع أسلحتهم الخفيفة وعرباتهم القتالية.

وكان هؤلاء ضمن قوة أرسلتها سلطات كييف في إطار ما أسمته بـ"عملية مكافحة الإرهاب" لقمع احتجاجات دعاة إقامة الفيدرالية في البلاد. 

واعترفت وزارة الدفاع الأوكرانية بأن طواقم 6 عربات مشاة قتالية أوكرانية انضمت إلى صفوف أنصار فدرلة أوكرانيا.

وقال شهود عيان إن حشدا من السكان المحليين تحدث مع أفراد طواقم العربات القتالية وأقنعهم بأنهم سكان مسالمون وليسوا إرهابيين. ورفع العسكريون علم روسيا فوق العربة الرئيسية وتوجهوا برفقة قوات الدفاع المحلية إلى مدينة سلافيانسك.

هذا ولا تزال قوات موالية لكييف موجودة في كراماتورسك، بما فيها دبابات ومدرعات، فيما تتابع لجان الدفاع الشعبي سيطرتها على مقر المجلس البلدي وعدد من الحواجز، دون وقوع مواجهات بين الطرفين.

قبيل اللقاء الرباعي المرتقب في جنيف اليوم، الذي يجمع بين روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لمناقشة الأزمة الأوكرانية، وبعد إعلان الحكومة الأوكرانية المباشرة بعملية «مكافحة الإرهاب» في الشرق، حصل ما لم يكن في حسبان كييف، وقد يؤدي إلى بعثرة أوراق الغرب، حيث قام جنود أوكرانيون أمس بتفكيك أسلحتهم وتسليمها بعدما طوّق حشد من النشطاء الموالين لروسيا عرباتهم المدرعة في المنطقة الشرقية المضطربة من البلاد وطالبوهم بذلك.

وسلّم الجنود في بلدة كراماتورسك أجهزة إطلاق النار في بنادقهم إلى زعيم المحتجين الموالين لموسكو مقابل وعد بالسماح لهم بمغادرة المنطقة مع عرباتهم.

وكان الرتل يضم 15 عربة خفيفة مدرعة واعترضه صباحاً متظاهرون موالون لروسيا أثناء عبوره كراماتورسك باتجاه سلافيانسك التي تشهد حركة كثيفة للموالين للروس ويسيطر عليها منذ السبت انفصاليون مسلحون.

واستولى مقاتلون موالون للروس على ست مدرعات أخرى رفعوا عليها العلم الروسي وانضموا إلى حراك سلافيانسك.

وينتمي الرتل الذي جرى اعتراضه في بلدة كراماتورسك إلى كتيبة المظليين 25 من دنيبروبتروفسك، وجرى الاتفاق مع الضباط الأوكرانيين على أن يسمح لهم بأن يعودوا أدراجهم بعد تفكيك أسلحتهم.

وبكى بعض الجنود الأوكرانيين فوق المدرعات وخبأ آخرون وجوههم خلف قبّعاتهم، فيما صرخ الحشد: «أحسنتم، أحسنتم».

في هذا الوقت، يجري في مقاطعة دونيتسك شرق أوكرانيا تشكيل لجنة اقتراع مركزية تقوم بتنظيم وإجراء الاستفتاء المقرر في 11 أيار المقبل. وقالت عضو مجلس مقاطعة دونيتسك، الذي تعترف به كييف إيرينا بوبوفا، امس إن لجنة الاقتراع المركزية ستقيم في مبنى بالقرب من مبنى إدارة المقاطعة، مشيرة إلى أنه يجري حالياً إعداد قائمة أعضاء اللجنة. وأفادت أيضاً بأنه سيطرح في الاستفتاء المقبل سؤالان: أولهما حول الموافقة على تكوين جمهورية دونيتسك المستقلة، والثاني حول بقاء الجمهورية جزءاً من الدولة الأوكرانية أو انضمامها إلى روسيا.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أمس أن مسلحين موالين لروسيا أسروا عسكريين أوكرانيين اثنين في منطقة لوغانسك في شرق البلاد الناطق بالروسية.

وأشارت الوزارة إلى أن «الرهينتين»، وهما ضابط وجندي، اعتقلهما «متطرفون» أول من أمس واقتادوهما إلى مكان مجهول.

وأشارت الوزارة إلى أن عدة وحدات في الجيش الأوكراني تشارك في عملية البحث عن العسكريين، وتوعدت بـ«رد صارم» على من يتعرض للقوات الأوكرانية.

وقالت الاستخبارات الأوكرانية أمس إنها اعترضت اتصالات تفيد بأن القيادات العسكرية الروسية في شرق البلاد أصدرت أوامر للمقاتلين الموالين للكرملين بـ«إطلاق النار للقتل» بعدما باشرت كييف عملية عسكرية لطردهم.

من جهته، حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، خلال مكالمة هاتفية، من أن أوكرانيا اصبحت «على شفير حرب أهلية» بعد إعلان الحكومة الأوكرانية أنها أرسلت الجيش للتصدي للانفصاليين في شرق البلاد، كما أعلن الكرملين أمس.

وأكد بيان للرئاسة الروسية أن بوتين وميركل «شددا على أهمية» إجراء المحادثات الرباعية المقررة حول أوكرانيا في جنيف اليوم، وأعربا عن «الأمل في أن يحمل اجتماع جنيف إشارة واضحة لإعادة الوضع إلى إطار سلمي».

في هذا الوقت، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس أن نموذج الدولة المركزية في أوكرانيا «توقف عن العمل»، داعياً إلى الانتقال إلى بنية فيدرالية غداة مفاوضات يتوقع أن تكون حاسمة لمستقبل البلاد.

وقال لافروف، في تصريحات للصحافة الروسية، إن «الدولة الموحدة في أوكرانيا توقفت عن العمل. أسسها انهارت إثر سلسلة من التقلبات السياسية».

وتابع قائلاً إن «تبني الفدرالية سيكون وسيلة لضمان إحساس كل من مناطق البلاد بالطمأنينة واعتبارها أن حقوقها مضمونة وأن تقاليدها ونمط عيشها محفوظة».

في غضون ذلك قال حلف شمال الأطلسي أمس إنه قرر اتخاذ سلسلة من الخطوات فوراً لتعزيز قواته في شرق أوروبا بسبب الأزمة الأوكرانية.

وقال الأمين العام للحلف أندرس فو راسموسن: «سيكون عندنا مزيد من الطائرات في الجو ومزيد من السفن في البحر ومزيد من الاستعداد على البر. على سبيل المثال ستقوم طائرات الحلف بمزيد من الطلعات الجوية فوق منطقة البلطيق وستنتشر سفنه في بحر البلطيق وشرق البحر المتوسط ومناطق أخرى إذا تطلّب الأمر».

وأضاف راسموسن أنه سيرسَل عسكريون من الدول الأعضاء لتحسين درجة استعداد قوات الحلف وتدريبها.

6/5/140417

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك