الأخبار

نائب: الارهابيون على اعتاب أبو غريب والأهالي يلتزمون الحياد إزاء المعارك والفيضانات تغرق ممتلكاتهم

1465 16:48:45 2014-04-16

كشف نائب عن بغداد، اليوم الثلاثاء، عن سيطرة الارهابيين على مناطق لا تبعد إلا كيلومتراً واحداً عن سجن بغداد المركزي في أبو غريب، غربي بغداد، ووصولهم إلى مناطق ملاصقة للقضاء، مبيناً أن الوضع الإنساني في المنطقة بات "جحيماً" بسبب السلوك "غير المهني" للقوات الأمنية والاعتقالات العشوائية للأهالي طوال السنوات الماضية، ما جعلهم طرفاً "غير معنياً بالحرب بين الارهابيين والقوات الأمنية".

وقال النائب عن بغداد، طلال الزوبعي، في حديث إلى صحيفة (المدى)، إن "الارهابيين سيطروا على الفلوجة والكرمة والنعيمية، وجزءاً كبيراً من الرضوانية واليوسفية، وهي مناطق ملاصقة لقضاء أبو غريب، غربي العاصمة بغداد"، مشيراً إلى أن تلك "السيطرة دفعتهم إلى محاولة السيطرة على القضاء ذاته".

وأضاف الزوبعي، أن "الارهابيين باتوا قريبين جداً عن سجن أبو غريب"، مبيناً أن الارهابيين سيطروا على قرية العبادي التي لا تبعد عن السجن سوى كيلومتراً واحداً فقط".

وأوضح النائب عن بغداد، أن "السلوك غير المهني للجيش في تلك المناطق خلال السنوات الماضية، أوجد فجوة كبيرة بين السكان والقوات الأمنية"، كاشفاً أن "الأهالي رفضوا حمل السلاح ضد الارهابيين أو الجيش، واعتبروا أنفسهم خارج الصراع بين القوات الأمنية والارهابيين".

وعزا الزوبعي، التزام أهالي أبو غريب موقف "الحياد" إلى "العمليات الانتقامية التي يقوم بها الجيش، كلما تعرض إلى ضربات من الارهابيين أو خسارة كبيرة بآلياته، إذ يبدأ بالاعتقالات العشوائية وإهانتهم بشتى الوسائل".

وتحدث الزوبعي عن "تضييق أمني مشدد، واعتقالات تتم أحيانا بحق المواطنين بسبب اسمائهم التي تدل على انتماءهم لمكون معين"، عاداً أن "الوضع الإنساني أصبح جحيماً في أبو غريب، تزامناً مع غرق عدد من القرى وتدمير منازل الأهالي وهلاك زراعتهم ومواشيهم".

إلى ذلك روى شهود عيان في أبو غريب، إلى صحيفة (المدى)، أن "نقاط التفتيش في القضاء تضيق الخناق على السكان، وتفرض حظرا للتجوال يبدأ من السابعة مساءً إلى السابعة صباحاً"، مؤكدين أن "القوات الأمنية ترفض خروج أو دخول أي شخص إلى القضاء خلال ساعات الحظر حتى لو كان لأمر طارئ".

واشتكي سكان أبو غريب، من "تأخرهم في الوصول لأماكن عملهم، بما في ذلك الطلبة الجامعيين"، مبينين أنهم "يسمعون أصوات اشتباكات في أطراف القضاء منذ بداية نيسان الحالي".

على صعيد متصل قال عضو في مجلس بغداد عن أبو غريب، إن "الوضع في القضاء غير مستقر أمنياً وإنسانياً"، مؤكداً "تضرر عدد من السكان بسبب الفيضانات، وتأثر أبو غريب بالأحداث الجارية في الفلوجة".

وذكر عباس الحمداني، في حديث إلى صحيفة (المدى)، أن "العمليات العسكرية في المناطق التابعة للفلوجة مثل الكرمة والصقلاوية، أثرت بنحو كبير على القضاء، الذي يشهد تدفق ارهابيين من تلك المناطق"، نافياً "وجود ارهابيين يسيطرون على مناطق داخل أبو غريب".

وتابع الحمداني، أن "الاشتباكات التي تحدث في القضاء بين حين وآخر هي عمليات فردية"، كاشفا عن "وجود تعزيزات عسكرية كبيرة في القضاء".

بالمقابل قال خبراء في الشؤون الأمنية، إن "تحركات الارهابيين تشكل مشاغبات، وليست ذات طبيعة استراتيجية، للوصل إلى حزام بغداد"، عادين أن "المسلحين لم يبدأوا معركتهم الحقيقية بعد في حزام بغداد".

وبينوا أن "حزام بغداد الشمالي والغربي والجنوبي، هو الأهم من مركز العاصمة، لأن سكانه من الأغلبية السنية، وهي آخر حواضن القاعدة في الأعوام الممتدة من 2005 إلى 2007، وأن الارهابيين يسعون للوصول إلى تلك البقعة، مستغلين الفجوة الكبيرة بين السكان والقوات الأمنية، ونظرتهم إليها كقوات طائفية، فضلاً عن أن الارهابيين يعلمون بوجود أسلحة موضوعة في مخازن تعود لجيش النظام السابق، ما تزال غير مكشوفة للقوات الأمنية، وهم يعلمون بمكانها".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
صالح مهدي
2014-04-16
لللارهاب حواضن في الفلوجة والمناطق المحيطة بها لذا استطاع التغلغل والوصول اليها وعندما تقوم القوات الامنية باعتقال وضرب هذه الحواضن تتهم انها تقوم باعتقالات عشوائية وقصف عشوائي . العداء للقوات الامنية من قبل اهالي ابو غريب المساكين هو بسبب تحشيد السياسيين الذين يمثلونهم في البرلمان والحكومة ضد الجيش و القوات الامنية البطلة. فمن سكت عن ارسال المفخخات التي تقتل العراقيين سيعاني من نتيجة سكوته.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك