سوريا - لبنان - فلسطين

«إسرائيل»: «نأمل ألا يغير حسن نصر الله رأيه»

1957 00:43:16 2014-03-20


كتب المحلل العسكري الاسرائيلي روؤبين بدهستور في صحيفة هآرتس الصهيونية ما يلي:
إن الانباء السيئة هي أن التقدير المُحدث في جهاز الامن يقول إنه اذا نشبت حرب في الشمال فسيطلق من لبنان في كل يوم ما بين 3 آلاف صاروخ الى 4 آلاف. وغير قليل منها قادر على الوصول الى غوش دان. والانباء التي هي اسوأ أن الجيش الاسرائيلي ليس عنده حل دفاعي في مواجهة هذا العدد من القذائف الصاروخية.

ماذا نفعل اذا؟ إن خطط الجيش الاسرائيلي العملياتية تتناول احتلال جنوب لبنان وهو منطقة يحتشد فيها نحو من 80 بالمئة من مقاتلي حزب الله. وعلى حسب التقدير ستكون مدة احتلال منطقة الجنوب اسبوعا يتضاءل في اثنائها بقدر ما معدل اطلاق الصواريخ على الجبهة الاسرائيلية الداخلية. وستمر ثلاثة اسابيع اخرى حتى ينهي الجيش الاسرائيلي "تطهير" منطقة الجنوب من قواعد اطلاق الصواريخ. وقد بنى حزب الله منذ 2006 سلسلة قيادات تحت الارض لا يمكن اصابتها من الجو.
اشتمل اجراء بدء حرب لبنان الثانية على قصف دقيق وعلى قضاء على جزء كبير من الصواريخ البعيدة المدى لحزب الله. ولن يستطيع سلاح الجو الاسرائيلي في الحرب التالية أن يكرر ذلك لأن حزب الله تعلم درس 2006 فنشر الصواريخ البعيدة المدى في نحو من 200 قرية وبلدة بعضها في مركز لبنان وفي شمالها بعيدا عن منطقة الجنوب

. وفي كل قرية سيطر رجال المنظمة على خمسين بيتا على الاقل وصادروا طابقا أو اثنين وضعوا الصواريخ فيها. أي أن اسرائيل حتى في الحالات التي يملك فيها الجيش الاسرائيلي معلومات استخبارية دقيقة عن المكان، ستواجه معضلة شديدة وهي هل تقصف مئات البيوت مع سكانها لاصابة الصواريخ؟.

وفيما يتعلق بالصواريخ القصيرة المدى فهي منتشرة في انحاء جنوب لبنان. ولا يمكن القضاء على عشرات آلاف قواعد اطلاق هذه الصواريخ من الجو. وفي يد حزب الله في الحاصل العام نحو من 70 ألف صاروخ وهذا مخزون يُمكن المنظمة من الحفاظ على معدل اطلاق مرتفع مدة طويلة. ويجب أن نتذكر أن حزب الله نجح في خلال حرب لبنان الثانية في اطلاق صواريخ مدة شهر.

إن هذه المعطيات تثير علامة سؤال عن سياسة جهاز الامن الحالية فيما يتعلق بالحماية من اطلاق الصواريخ. يطور في رفائيل زيادة على القبة الحديدية منظومة العصا السحرية الذي يفترض أن تعترض صواريخ مداها يتعدى شيئا ما تستطيع القبة الحديدية اعتراضه. والمشكلة هي أن ثمن الصاروخ الواحد من العصا السحرية يبلغ نحوا من 3.5 مليون شيكل.

ويستطيع الجيش الاسرائيلي بهذا الثمن أن يشتري عددا محدودا من الصواريخ إلا اذا أرادوا استعداد الميزانية كلها لشراء صواريخ دفاع. أي أنه اذا كانت منظومة العصا السحرية نافعة جدا فقد ينشأ وضع يفرغ فيه الاحتياطي من الصواريخ الدفاعية في خلال يوم قتال واحد أو يومين اذا تناولنا معدل الاطلاق للصواريخ الذي يتوقعه جهاز الامن.

ويصح ذلك ايضا على القبة الحديدية فثمن الصاروخ الواحد من هذه المنظومة نحو من 350 ألف شيكل. وإن عدد صواريخ القبة الحديدية التي يشتريها الجيش الاسرائيلي معطى سري، لكن من الواضح أن الحديث عن عدد محدود من الصواريخ. إن نصب منظومة القبة الحديدية في الشمال سيضيف في الحقيقة قدرة ما على الاعتراض لكن قد يفرغ احتياطي صواريخها في يوم واحد أو اثنين. وكل ذلك صحيح اذا نشبت الحرب بعد أن ينتهي تطوير العصا السحرية بنجاح وبعد أن تستوعب هذه المنظومات الدفاعية مع صواريخها في سلاح الجو وتنصب لتواجه صواريخ حزب الله. لكن ماذا سيحدث اذا نشبت الحرب قبل ذلك؟.
والانباء الطيبة هي أن حسن نصر الله الذي يشارك قسم كبير من مقاتلي نخبته في الحرب في سوريا غير معني بحرب وبتصعيد فيجب أن نأمل ألا يغير رأيه.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك