الأخبار

استنكار واسع لنبش قبر الصحابي عدي : فتنة كبرى تبرّرها فتاوى التكفير

956 12:44:00 2013-05-03

اثار قيام مجموعات مسلحة تكفيرية في سوريا بنبش قبر الصحابي الجليل حجر بن عدي الكندي ، استنكار وغضب المسلمين في العراق والعالم ، معتبرين ما حدث جزءاً من الفتنة الطائفية التي تتبناها جهات متطرفة تعمل على اشاعة الكراهية والحرب بين طوائف المسلمين .

واعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي نبش قبر الصحابي الجليل "استهدافا لوحدة المسلمين" ، وقال في تصريح له اليوم" نشجب ونستنكر العمل الاجرامي ".

وقال نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي "كشر الارهابيون في سوريا عن انياب حقدهم على صحابة رسول الله (ص) باستهدافهم مرقد الصحابي حجر بن عدي".

وحجر بن عدي ، صحابي ، قتله معاوية بن ابي سفيان هو وابنه وجمع من اصحابه سنة 51 هـ ، بسبب ولائهم لامير المؤمنين علي بن أبي طالب وعدم تخليهم عن هذا الولاء .

وقامت المجاميع المسلحة بتخريب القبر بالكامل الكائن قي منطقة (مرج عذراء) المسماة حاليا (عدرا) في منطقة الغوطة في ريف دمشق.

وبحسب ما نقلته وسائل الاعلام ، نُقِل الجثمان الى مكان مجهول .

وكان نبأ نبش القبر ، نُشِر من قبل احد انصار ما يسمى ( الجيش السوري الحر) على موقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك ) مرفقا بصورة القبر( المنبوش ) وكتب تحت الصورة " هذا مقام حجر بن عدي الكندي ، احد مزارات الشيعة في (عدرا البلد) قام ابطال الجيش الحر بنبش القبر و دفنه في مكان غير معروف , بعد أن اصبح مركزا للشرك بالله " .

وكتب التكفيريون تحت صورة القبر ايضا " الحمد لله ، والله ينصر ابطال الجيش الحر".

ردود الافعال المختلفة جاءت من مختلف المسلمين في انحاء العالم وتدفقت على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك و تويتر والمنتديات ، الانتقادات والشجب لهذا العمل الوحشي ، وفي ذات الوقت ( هنّأ ) سلفيون وتكفيريون بعضهم على هذا العمل الموجه ضد ( الشرك ) بحسب تعبيرهم .

وبحسب رجل الدين علي الحسيني في هولندا ، في تصريحه لـ" المسلة " فان هذا العمل التكفيري ، يؤكد ان "التحذيرات من سيطرة جماعات مسلحة في سوريا تدعو للطائفية وتكفير المسلمين من الطوائف والمذاهب الاخرى ، كانت جدية و حقيقية ".

وتابع يقول" انتصار هذه الجماعات التكفيرية سيؤدي الى زعزعة السلام بين المذاهب والأديان في المنطقة عدا ان هؤلاء لو تمكنوا لهدموا مقاما ت الاولياء والصالحين والمساجد والحسينيات " .

وبحسب الاعلامية زينب فاروق‎ في مدونة لها على حائطها الرقمي فيسبوك ، فان " حقد هذه الجماعات التكفيرية يطال حتى الانسان بعد موته " .

وتتسائل عن " سبب الكره لشخصيات سياسية او تاريخية او دينية فارقت الحياة منذ زمن طويل ".

ويعتبر الاعلامي والمصور الصحافي علي الفهداوي في تصريحه الى " المسلة" ما حدث " جريمة " . وتابع قائلا " بغض النظر عن العقائد فالمشاهد الاسلامية هي تراث ، يجب المحافظة عليها ".

واعتبر حكيم عباس ان نبش القبر هو نتاج "فكر تكفيري خطير ".

وابرز الكاتب احمد الكاتب على صفحته الرقمية في فيسبوك صورة القبر ، مدونا التأكيد على " بشاعة عمل العصابات الإجرامية في سوريا وهي هدم قبر الصحابي الجليل حجر ابن عدي وتنقل جثمانه الطاهر الى مكان مجهول ".

ويدهش رحيم منصور البزوني من " هذه (الغلاضة) التي لا تتماشى مع سماحه الاسلام ".

ويتسائل :" ما ذنب رجل مات قبل اكثر من 1400 سنة ، فلينظر العالم كله الى مستقبل المنطقة اذا وصل هؤلاء الى حكم سوريا ".

و حجر ابن عدي الكندي، وفد على النبي مع أخيه هانئ ، وأصبح أحد قادة الجيش الفاتح للشام، ووُفّق لفتح "مرج عذراء" وهي مدينة تبعد عن دمشق 30 كيلومتراً تقريباً .

وكان حجر من خواص أمير المؤمنين علي والمقدمين من أصحابه، وقد شهد معه معارك الجمل"، و صفين ، و النهروان " ، وكان من قادتها.

وبحسب الشيخ محمد جمعة ‏ رجل الدين الكويتي في تغريدة له اليوم على "تويتر " وتابعته " "المسلة" ان "نبش القبور أمر يخالفه الدين والعقل ، أين علماء المسلمين وعقلاء الأمة لاستنكار الجريمة البشعة المنكرة بنبش قبر الصحابي الجليل حجر بن عدي ".

وقال محمد الوائلي الامام في جامع في هولندا ان " هذا العمل البشع يوقظ الفتنة الطائفية ويعري الجماعات التكفيرية التي تتشدق بالاسلام " مطالبا " علماء السنة قبل الشيعة باستنكار هذه العمل الذي يفتي به شيوخ الفتنة ".

ويؤكد الكاتب السعودي محمد الربيعة ‏ ان نبش قبر الصحابي الجليل عمل " طائفي مقرف". ويتسائل " لماذا يضطر البعض للدفاع عن هذه الأعمال؟ ".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
من الهضومين
2013-05-04
اللهم بحق لا اله الاانت سبحانك تنفرد هذه الجماعات الارهابيه بأعمال وحشيه عده منها قطع الرؤوس ومنها التفجير واخيرا نبش القبور للصحابه الموالين (لعلي ابن ابي طالب )ع _برغبت اسراائيل وكرها للشيعه اي لعلي اي لمحمدا (صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم )اي انهم يمثلون بلجثث وهذا محرم لدا جميع المذاهب اللهم سلط عليهم من لايرحمهم بنعمتا منك علينا وعجل لضهر صاحب امرنا وانت اعلم بما يجري علينا من المصائب والفتن وانت ارحم الراحمين
عربي مسلم
2013-05-03
بسم الله الرحمن الرحيم ايها العرب ايها المسلمون لماذا تقبلون هذه الافعال لماذا لم تستنكرونها والله الذي لا اله الاهو ان هذا العمل ليس من اخلاق العرب والمسلمون بل من اخلاق الحاقدون مع الاسف المقاومون يبتعدون عن هدف اسقاط بشار ويعملون هذه الفاجعه كيف عندكم كتائب{ المصطفى الكرار الحسن} وانتم تستهدفون صحابيا للمصطفى ومواليا للكرار والحسن ماهذه الازدواجيه ابراؤا الى الله من هذه الفعله الشنعاء وحاسبوا من فعلها وحافضوا على محبه الآل والصحابه فبهما تنتصرون على عدو الله بشار وحذاري من الفتنه .
ابن الجنوب
2013-05-03
لايمكن ان نسمي هذه الردود الخجولة بانها ردت فعل قوية ... بل انها ردود للساسة العراقيين الشيعة فقط والامر يتعامل معه باهمال ولا مبالات من العالم العربي والاسلامي وهذا هو الحق
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك