2.375 مليون برميل نفط يوميا .. متوسط صادرات العراق الشهر الماضي طائرات امريكية تلقي منشورات على الموصل تدعوهم بالابتعاد عن مواقع داعش رئيس الوزراء الفرنسي يصل بغداد ويعلن عن دعمه ومساندته الحكومة والشعب العراقي في حربه ضد داعش انتشال 44 جثة لمهاجرين غير شرعيين في جنوب شرق تونس عناصر داعش يعدمون 7 مدنيين من سكان الموصل الشباب والرياضة تعلن تعاقدها على /3/ مشاريع استثمارية في بغداد وكربلاء الـ”واشنطن بوست”: سورية كانت على حق وبوتين كان على حق متطوعون من البصرة يعثرون على صواريخ منصوبة بحدود كربلاء جاهزة للإطلاق الديوانية: استهداف منزل مراسل قناة الحرة بقنبلة صوتية قاطع الرؤوس الأسترالي.. من حبوب الهلوسة إلى صفوف «داعش»

نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008

نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
القسم: الأخبار
عدد القراء: 25,344
حجم الخط: ط¹ ط¹ ط¹

صوت مجلس النواب اليوم الثلاثاء على قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008. وتنشر وكالة انباء براثا نص القانون .

باسم الشعبرئاسة الجمهورية

بناء على ما اقره مجلس النواب وصادق عليــه رئيس الجمهورية واستنادا إلى أحكام البند ( أولا) من المادة (61) والبند ( ثالثا) من المادة (73) من الدستور،

صـدر القانون الآتي :

رقم ( ) لسنـة 2012قانونالتعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العامرقم (22) لسنة 2008

المادة ـــ 1 ــــ أولاـــيلغى نص الفقرة (ط) من المادة (4/أولا) من قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 ويحل محلها ما يأتي:-ط- حملة شهادة الدكتوراه التي لايمكن الحصول عليها بأقل من 3 سنوات بعد الشهادة الجامعية الأولية في المرتبة الثالثة من الدرجة الخامسة براتب قدره (443000) أربعمائة وثلاثة وأربعون ألف دينار.

ثانيا-يضاف ما يلي إلى المادة (4) من قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22)لسنة 2008 ويكون البند (ثالثا) منها ويقرا على النحو الآتي:-

ثالثاــــ أ ـــ إذا كان الموظف حاصلاً على الشهادة الجامعية الأولية التي مدة الدراسة اللازمةللحصول عليها (5) خمس سنوات بعد الدراسة الاعدادية المنصوص عليها في الفقرة ( ز)من البند (أولا) من هذه المادة وما زال يشغل احدى الوظائف التي تقع في الدرجة السابعةضمن سلم الدرجات بتاريخ 1/1/2008 فينقل الى الدرجة السادسة وبراتب المرتبة الاولى معاحتساب مدة الخدمة الوظيفية في الدرجة السابعة لاغراض العلاوة والترفيع ، اما اذا كانيشغل الدرجة السادسة ( ترفيعا) وفق القانون فتحتسب مدة الخدمة الوظيفية المقضية فيالدرجة السابعة فقط لاغراض العلاوة والترفيع.

ب ـ يمنح الموظف الحاصل على شهادة الماجستير او مايعادلها وكلية الطب العراقية أوما يعادلها المنصوص عليها في الفقرة ( ح) من البند (اولا) من هذه المادة والمعين قبل1/1/2008 وما زال يشغل احدى الوظائف التي تقع في الدرجة السادسة ، راتب المرتبةالثالثة من هذه الدرجة مع احتفاظه بمدة الخدمة الوظيفية التي قضاها في الدرجة السادسة لأغراض العلاوة والترفيع .

ج ـ يمنح الموظف الحاصل على شهادة الدكتوراه او مايعادلها المعين قبل 1/1/2008 وما زال يشغل احدى الوظائف التي تقع في الدرجة الخامسة راتب المرتبة الثالثة من هذه الدرجة ويعاد تسكينه في ضوئها مع احتفاظه بمدة الخدمة الوظيفية التي قضاها لأغراض العلاوة والترفيع .

د- تسريع ترقية العنوان الوظيفي للموظف الحاصل على شهادة أعلى اثناء الخدمة في مجال اختصاصه الوظيفي الذي يمارسه في دائرته بمنحه عنوانا وظيفيا لكل سنتين اعتبارا من تاريخ تخرجه وصولا إلى درجته الحالية ضمن الشروط الاتية:1) توفر العنوان الوظيفي ضمن الملاك بما يتفق و الهيكل الاداري للدائرة التي ينتمي اليها الموظف.2) ان يجتاز الموظف دورة تطويرية لكل عنوان وظيفي ضمن اختصاص عمله على ان لا تقل مدة الدورة عن اسبوعينهـ ـ لا يترتب على تنفيذ الفقرات ( أ ) و(ب) و(ج) من هذا البند صرف اية فروقات مالية.و - لا يترتب على تنفيذ الفقرات ( أ ، ب ، ج ، هـ ) من هذا البند صرف أية فروقات مالية.

المادة - 2 - يلغى نص المادة (7) من القانون ويحل محله مايأتي :المادة -7 - اولا- تشكل بأمر من الوزير او رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة او منيخوله أي منهما لجنة او اكثر برئاسة موظف لا تقل وظيفته عن (معاون مديرعام )وعضوين لا تقل وظيفة كل منهما عن ( مدير) تختص بالنظر في طلبات الترفيع خلال مدةلا تزيد على (60) يوما من تاريخ استلام الطلب وترشيح الموظف للترفيع بعد التحقق منتوافر الشروط المقررة للترفيع المنصوص عليها في البند (ثانيا) من المادة (6) من هذاالقانون.ثانيا- يصدر قرار الترفيع من الوزير المختص او رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة ، ويكون الترفيع نافذاً من تاريخ الاستحقاق ان لم يكن للموظف دور في تأخير ترفيعه.

المادة - 3 - يلغى نص المادة (14) من القانون ويحل محله مايأتي :المادة- 14 - أولا -أ‌- يمنح الموظف او زوجته الموظفة مخصصات اعالة قدرها (50000) خمسون ألف دينار شهرياً.ب‌- تمنح الموظفة زوجة الكاسب مخصصات الاعالة المنصوص عليها في الفقرة ( أ )من هذا البند .ج- تمنح الموظفة الارملة والموظف الارمل والموظفة المطلقة مخصصات الإعالة المنصوص عليها في الفقرة ( أ ) من هذا البند .

ثانيا - يمنح الموظف المتزوج مخصصات اطفال قدرها (10000) عشرة الاف دينار شهرياًعن كل طفل ولغاية الطفل الرابع داخل وتمنح هذه المخصصات للموظفة زوجة الكاسب .

ثالثا- أ- أ- تمنح الموظفة الارملة والموظف الارمل مخصصات الاطفال المنصوص عليها في البند (ثانيا) من هذه المادة شرط عدم تقاضي الاطفال راتباً تقاعدياب ـ تمنح الموظفة المطلقة مخصصات الاطفال عند حضانتها لاولادها في حالة الطلاق أوالتفريق بموجب قرار قضائي بات وتحجب هذه المخصصات عن الزوج سواء أخصصللمطلقة نفقة من عدمه .

رابعاـأـ يستمر صرف المخصصات المنصوص عليها في البند (ثانيا) من هذه المادةعن الابن لغاية (24) الرابعة والعشرين من العمر اذا كان مستمراً في الدراسة وتتوقف عندإكماله (18) الثامنة عشرة من العمر في حالة تركه الدراسة .

ب ـ يستمر صرف المخصصات المنصوص عليها في البند (ثانيا) من هذه المادة عن البنتإذا لم تكن متزوجة او موظفة .

المادة - 4 - ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

الأسباب الموجبة

لغرض رفع الغبن الذي لحق بشريحة من الموظفين من حملة الشهادة الجامعية الاولية التي مدة الدراسة فيها (5) خمس سنوات وحملة شهادة الماجستير والدكتوراه والحاصلين على شهادة أعلى اثناء الخدمة ومن اجل تحقيق المساواة في منح مخصصات الاعالة والاولاد لموظفي الدولة ، ورفع المستوى المعاشي لهم، شـرع هـذا القانـون.


اضف تعليق »



التعليقات »
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع.

عرض 0-25 من 103.
أسامة

السلام عليكم - متى يطبق التعديل الأول لسلم الرواتب والذي صوت عليه البرلمان بتاريخ 6/12/2012 حفظكم الله

ممتاز شاكر عبد الحسين

تعينت مجبرا بعنوان امين صندوق على الشهادة الاعدادية عام 2001 في احدى دوائر وزارة العدل،لعدم قبول شهادة البكالوريوس احصاء،لعام 1983/1984 لعدم الحاجة اليها في التعيين في حينه،ومنذ ذلك الحين اجد نفسي مظلوما لعدم استطاعتي تغيير عنواني الوظيفي الى رئيس ملاحظين بما يتفق وتحصيلي الدراسي الاعلى،حيث أعمل في الجانب الاداري حصرا رغم ان درجتتي 5 /المرحلة 4 حاليا
ارجو ارشادي الى الحلول الممكنة للخلاص من هذا الظلم الاعمى الذي لازال يتجاهل حقوقنا وينظر اليها بعين عوراء في هذا الزمن الاغبر

أسامة

تحية طيبة الى كل من ساهم في هذا التعديل ويبقى السؤال الوحيد متى يطبق هذا التعديل ؟ اتمنى الاجابة - واتمنى زيادة رواتب جميع موظفي الدولة - دمتم لكل خير

احمد

يمتى يفعل هذا القرار لانها بس كلام وماكو اي شي صحيح وصارت اكثر من سنة

مازن

هل يوجد قانون يمنع تغير العنوان من م مترجم م ملاحظ ارجو ا جواب السؤال

م. شاكر

لسلام عليكم باختصار اني موظف في وزارة المالية العراقية والله لقد عانيت ما عانيت لكي احصل على شهادة الهندسة وكان حلمي الوحيد منذ طفولتي وقد حصلت عليها والحمد الله . وعند جلب شهادتي الى دائرتي فؤجت بعدم احتساب الشهادة وعدم تغير عنواني الوظيفي علماً انني اعمل ضمن اختصاص شهادتي . ولقد قدمت الى وزارة المالية اكثر من طلب . وفي كل مره يتم تحويل الطلب الى الدائرة القانونية في الوزارة . ويتم الرفض.وهذه ليس مشكلتي بل مشكلة شريحه واسعه من المجتمع العراقي . ارجو من كل مسوؤل في الدولة العراقية انصافي .وشكراً

رافد الجبوري

السلام عليكم..
أخي الكريم أنا مهندس حصلت على الشهادة اثناء الخدمة ومستوفي كل الشروط من موافقة الدراسة والأختصاص متطابق مع الأختصاص القديم ولكن المالية الدائرة القانونية لم تصدر التعليمات الخاصه بهذا القانون لحد الأن علما ان هناك مخاطبات بهذا الخصوص ولكن كان الرد من وزارة المالية بأن الموضوع قيد الدراسة لدى الأمانه العامة لمجلس الوزراء.!!!فأي دراسة هذه يا أخي بعد تشريع القانون وسنه ولقد مضى على صدور القانون اكثر من ستة اشهر ...وعلى رأي الشاعر عباس جاجان""وطن مبيووك""

أحمد

الغريب في تعليقات الأخوان انها في الغالب تظهر انزعاجهم من هذا التعديل واني متأكد لو كان هذا التعديل يشمل أي واحد منهم كان اعتبره هو التعديل العادل والمنصف الذي ليس كمثله تعديل ، وليس دفاعا عن هذا التعديل ولكن للحق أقول أليس بإمكان أي واحد منهم أن يكمل دراسته ويحصل على الشهادة العليا في مجال اختصاصه أليس في هذا التعديل حافز لاكمال دراستهم وعند ذلك يكونون مشمولين بهذه الامتيازات ، أم هم يريدون انلا يحركوا ساكنا وتاتيهم الامتيازات من السماء هبة اتمنى من الأخوة الكف عن الحسد فالحل بايديهم

شريحة من الموظفين الي بالوزارات المظلومة مو المدلل

اريد اعرف الراتب الرهيب الي ياخذة الاستاذ الجامعي شدعوة ليش هالامتيازات ميخالف انطوهم مخصصات الشهادة العليا بس مو خدمة جامعية مية بالمية مخصصات ماعرف ظنو غيرها يطلع راتب اصغر استاذ مليون ونص الله اكبر علظلم واحنا الموظفين نداوم الطنة كلها ميجي راتبناربع راتب اقل مدرس وهمة عدهم عطل وميداومون لسبوع كلة فوكاها بس الي مينصفنا ينش شلل نصفي بجاه الله وتطلع حوبتنا بيهم اما رواتب النفط والكهرباء مااحجي لان طفح الكيل بس التعليم العالي والنفط والكهرباء مرتاحين وباقي الوزارات مظلومين الله عظالم بقسم ظهرة

همام العراقي

الى وزارة الداخلية السيد رئيس الوزراء والسيد الوكيل الاقدم ورئيس هيئة كلية الشرطة والمعهد العالي نحن الشريحة المضلومة من منتسبين قوى الامن الداخلي والحاصلين على الشهادة الجامعية الاولية راجين رفع الحيث عنا والشمول في الدورات وتسهيل مهمة قبولنا للحصول على رتبة ملازم للاننا ابناء هذا المسلك ولدينا الخبرة الكافية في العمل الامني والاداري افضل من قبول المدنيين الذين ليس لهم اطلاع في العمل الامني مما يسئ الى سمعة الضابط العراقي واهم شئ عنده هو التعالي على المنتسب وخصوصا"من هو خريج لانه اكثراهلية.

شيماء عبد

اطلب مجلس النواب النظر بحالتنا بعد فرحتي اكمال الدراسة الاعدادية المهنية تفاجئت بسحب المخصصات مني فهم يقولون يجب ممارسة الاختصاص هل لي بسؤؤال موجه الى كل وزير ونائب بالدولة العلية هل ان كل واحد منهم في منصب ضمن اختصاصه وحتى يكون العدل والمساوات يطبق على الجميع .. مع الشكر

اثير جلوب

متى يتم ادراج حملة شهادة الدبلوم العالي ضمن سلم الرواتب ورفع الحيف عن هذه الشريحه من حمله الشهاده ( العليا )

ali

رفع الظلم عن الناس يحتاج الى توفيق الهي والمتصدون لحد الان لم يستحقوا هذا التوفيق
فل يراجعوا انفسهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عراقية

بسم الله الرحمن الرحيم
اين حقوق الموظفات العير متزوجات في سلم الرواتب اليس لهن بيوت يصرفن عليها ام ﻻ اين الناشطات في حقوق المرأة ؟

محاسب

كل الاحترام لحاملي الشهادات العليا حيث يتقاضى السيد حامل شهادة الماجستير مخصصات شهادة 75 % من الراتب الاسمي يليها مخصصات جامعية بنسبة 100 % الراتب الاسمي يليها مخصصات لقب علمي باقل نسبة للمدرس المساعد 15% كل هذا ومالقرر من حصصه في المدارس على ان لاتتجاوز ال15 حصة بالعافية اخويا هذا حقك انت عراقي وتستحق احنا اصحاب الشهادات من الابتدائية والى البكالوريوس مو عراقيين ومو حقنا احنا جايين من المريخ لخدمة اصحاب الشهادات العليا تحياتي بس اقترح انو ننطيهم اجازات ابوبة حتى تكمل ! ! !

مجيد الكعبي

البرلمانيون تقو اللة يوم الحساب راتبكم بملايين والمؤظف درجة التاسة راتب200 الف لمن يعطة لسحب اويجار اولحفاظات اوكراوي

ابو سراج

ان سلم رواتب موظفي الدولة كسراب يحسبه الظمان ماء.؟؟؟ ورغم كل هذا فحتى السراب الذي انتظرناه قد ضلمنا كمن سبقه ..؟ فمن حصل على البكالوريوس اثناء الخدمة لغاية 2008 تم تغيير عنوانه وحصل على عنوان رئيس مهندسين ورئيس مبرمجين وكانه حصل على الشهادة منذ تعيينه اول مرة.؟؟؟ وان من اخذ الشهادة بعد 2008 ينص هذا التعديل الهزيل على منحه(م. مهندس او م. مبرمج) على امل التسريع كل سنتين..؟ فما هذا الظلم يامن شرع هذا التعديل.؟؟؟
والطامة الكبرى ان هذا التعديل لم يصل الى الدوائر لحد الان وانه نافذ منذ5/12/2012.

ابو سراج

ان سلم رواتب موظفي الدولة كسراب يحسبه الظمان ماء.؟؟؟ ورغم كل هذا فحتى السراب الذي انتظرناه قد ضلمنا كمن سبقه ..؟ فمن حصل على البكالوريوس اثناء الخدمة لغاية 2008 تم تغيير عنوانه وحصل على عنوان رئيس مهندسين ورئيس مبرمجين وكانه حصل على الشهادة منذ تعيينه اول مرة.؟؟؟ وان من اخذ الشهادة بعد 2008 ينص هذا التعديل الهزيل على منحه(م. مهندس او م. مبرمج) على امل التسريع كل سنتين..؟ فما هذا الظلم يامن شرع هذا التعديل.؟؟؟
والطامة الكبرى ان هذا التعديل لم يصل الى الدوائر لحد الان وانه نافذ منذ5/12/2012.

علي عبدالله الجعفر

اين المعلم من تعديل القانون واين موظفي الدوله مابقي الا الدكتور الجامعي ليبني العراق الله أكبرعلى هوامير العراق والله يعين الضعفاء حسبي الله

ali

الفرق بين رواتب الشرطة والموظف لان الحكومة تريد من يدافع عن عرشها فهي لاتريد العلم ولاتريد ان يكو ن الشعب متعلما فهي تفكيرها مثل تفكير هدام

محمد علي حسين

ان سلم رواتب موظفي الدولة كسراب يحسبه الظمان ماء من العطش وان جميع من صرح من اعضاء مجلس النواب فهم كاذبون ولا يوجد مصادقية وعليه كيف سننتخبهم مرة اخرى

احمد

نحن موظفين في شركة نفط ميسان خريجين جامعة الامام جعفر الصادق(ع) حتى بعد صدور قانون من مجلس النواب بخصوص احتساب الشهادة الاعلى للموظفين اثناء الخدمة لم يطبق هذا القانون اسوة ببقية الدوائر اين عدلكم و مراقبتكم لتطبيق القوانين انتم مسؤؤلين امام الله تعالى

الله على الظالم كلفتونفسكم بهل لزيادة اكيد متعرفون

الاسم ام عقيل

حسن

لماذا هذا الفرق بين راتب المتقاعد موظف الخدمة الجامعية التى ياخذ 3 اشهر عطلة صيفية و15 يوم عطلة نصف السنة وتقاعده تشمل 80 بالمائة من الراتب الاسمى ومخصصا ته زائدا مخصصات الشهادة بينما الموظغ التى يدوام طول السنة راتبه التقاعدى 80 بالمائة من الراتب الاسمى فقط ظلم فى ظلم

ابو دعاء

متى يتم تنفيذ القانون والعمل به لأن صبرنا نفذ