بندر خارج الخدمة... نهائياً معركة القلمون الاستراتيجيّة خسائر كبيرة «للخصوم» وحزب الله هم «الغالبون».. روسيا تحذّر من حرب أهلية وشيكة بأوكرانيا والقوات الأوكرانية تدخل ’’سلافيانس’’ روحاني ينفي نيّة بلاده حيازة السلاح النووي ويؤكّد استمرار التنمية في بلاده الأسهم الأوروبية وبرنت والنفط الأمريكي تتراجع وسط ترقب للتطورات في ليبيا وأوكرانيا رئيس حزب العمل الإسرائيلي: إسرائيل على تواصل دائم مع "المعارضة السورية" "الاندبندنت" تكشف أسرار "اللعبة الماكرة" للاستخبارات البريطانية والأميركية في سورية البيت الأبيض: الإدارة الأمريكية لا تعتزم تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا نمو الاقتصاد الصيني يتباطأ إلى 7.4% في الربع الأول من العام موسع/ خطف سفير الأردن لدى ليبيا بعد هجوم مسلح على سيارته

افتتاح الدراسات المسائية في 8 كليات في الجامعات العراقية

افتتاح الدراسات المسائية في 8 كليات في الجامعات العراقية
افتتاح الدراسات المسائية في 8 كليات في الجامعات العراقية
القسم: الأخبار
عدد القراء: 1,521
حجم الخط: ط¹ ط¹ ط¹

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن افتتاح الدراسة المسائية في 8 كليات في الجامعة العراقية للعام الدراسي 2012/2013، فيما وضعت خطتها لقبول 7003 طالبا وطالبة في الدراسات العليا والأولية الصباحية والمسائية للعام الدراسي نفسه بالجامعة المستنصرية.

وقال المتحدث باسم الوزارة قاسم محمد جبار إن “الدراسة المسائية مفتوحة في اقسام اللغة العربية، وعلوم القران، والتاريخ، واللغة الانكليزية في كلية الاداب، واقسام الفقه، واصول الفقه في كلية الشريعة، فضلا عن اقسام العقيدة الاسلامية، والحديث وعلومه، والتفسير، والاديان المقارنة في كلية اصول الدين”.

وأضاف جبار ان “الدراسة المسائية شملت ايضا اقسام اللغة العربية، وعلوم القران، والتربية الاسلامية، والشريعة، والتاريخ  في كلية التربية للبنات، اما اقسام الدراسة المسائية في كلية التربية/ الطارمية بقسمي التربية الاسلامية وعلوم القران، والتاريخ، اما قسم القانون افتتح في كلية القانون”.

وتابع جبار أنه “ستفتح اقسام ادارة الاعمال، والعلوم المالية والمصرفية، والمحاسبة في كلية الادارة والاقتصاد، واقسام الصحافة، والاذاعة والتلفزيون في كلية الاعلام دراستها المسائية”.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعلنت في وقت سابق عن  استحداث كلية هندسة البرامجيات والشبكات، واقسام العلوم التربوية والنفسية، والجغرافية، والعلوم السياسية، واللغة الانكليزية، والعلاقات العامة في الجامعة العراقية للعام الدراسي 2012_2013.

من جهته قال رئيس الجامعة المستنصرية رحيم طاهر الساعدي وفق بيان الوزارة إن “الجامعة اكملت خطتها  لقبول 7003 طالب وطالبة في الدراسات العليا والأولية الصباحية والمسائية للدراسة في كلياتها الـ 12″.

وأوضح الساعدي انه “سيتم قبول 1190 طالبا وطالبة في كلية الآداب توزعوا بواقع 520 للدراسات الصباحية و670 للدراسات المسائية، و1090 طالبا وطالبة في كلية الإدارة والاقتصاد منهم 690 في الدراسات الصباحية و500 في الدراسات المسائية.

وأضاف الساعدي أن “كلية الهندسة ستقبل 367 طالبا وطالبة في الدراسات الصباحية و320 طالبا وطالبة في الدراسات المسائية، فضلا عن قبول 1230 طالبا وطالبة في كلية التربية توزعوا بواقع 730 في الدراسات الصباحية و500 في الدراسات المسائية، فيما ستقبل كلية التربية الأساسية 1460 طالبا وطالبة كانت حصة الدراسة الصباحية 760 ، فيما كانت حصة الدراسة المسائية 700 مقعد”.

وأشار رئيس الجامعة الى أن “كلية الطب ستقبل 100 طالب وطالبة، فيما ستقبل كلية طب الاسنان 50 طالبا وطالبة، و250 طالبا وطالبة في كلية القانون، و120 طالبا وطالبة في كلية العلوم السياسية، و75 طالبا وطالبة في كلية التربية الرياضية، فضلا عن قبول 620 طالبا وطالبة بكلية العلوم”.

وبين الساعدي ان “عدد الطلبة الذين سيتم قبولهم في الدراسات العليا  الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه  بلغ 811 طالبا وطالبة ولمختلف الاختصاصات”.

وتضم الجامعة المستنصرية 12 كلية، وينتظم فيها 33810 طلاب وطالبة في الدراسات الأولية، 1970 طالبا وطالبة في الدراسات العليا، وينتسب فيها 3334 تدريسيا بمختلف الألقاب العلمية، و3506 موظفين.

20/5/830


اضف تعليق »