السنة يتخلون عن عروبتهم في اربيل تجليات الأرض. العبيدي: الملك الأردني أمر بفتح جميع مستودعات العتاد لتزويد الجيش العراقي العبادي لموغريني: ماحققناه في الثلاثة أشهر الماضية يفوق ماخططنا له في السياسة والامن وزير الدفاع يبحث مع الملك الاردني التعاون العسكري العبادي: نهاية داعش في نينوى وستراتيجيتنا تسليح أبناء المحافظات من المقاتلين الحقيقيين في ذكرى إستشهاد الإمام الرضا عليه السلام استطلاع لرويترز: أسعار النفط ستنتعش على الأرجح في النصف الثاني من 2015 صورة الحقوقية زينب الخواجة على غلاف فيلم أميركي يحاكي ’التحرر من العبودية’ سوريا تعلن اسقاط طائرة تجسس ’اسرائيلية’ فوق القنيطرة

النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق

النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
القسم: المقالات
عدد القراء: 25,790
حجم الخط: ط¹ ط¹ ط¹
سعدون الناصري

الرجاء قراءة قانون الاحوال المدنية وبيان رئيكم به والعمل على تغيره لصالح الامة وانتم اقدر على دلك ان شاء الله والمؤسف ان قانون العقوبات الجزائية وقانون الاحوال المدنية والمعمول به الان مكتوب باسم مجلس قيادة الثورة وصدام حسين رئيس العراق فلمادا هل العراقين قاصرين عن كتابة قوانين تتوافق مع الشريعه الاسلامية او اقرب من الشرع او حتى موافقة لقوانين الدول المتقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

نسألكم الله وبالمنبر الحسيني الذي رفع شانكم أن تقدموا هذه الاستغاثة للمسئولين في الدولة للحد من حالات الطلاق المتزايدة في البلد بسبب القوانين البعثيه التي يستند إليها قانون الأحوال الشخصية العراقي بين الزوج والزوجة الذي كتبته الملعونة منال يونس في عهد الطاغية ليتلاءم مع متطلبات الحرب مع إيران .

1. حضانة الأطفال في القانون العراقي مدتها 15 سنه وبعدها يخير الطفل سواء كان ذكرا أو أنثى في المحكمة , يخير أما مع والده أو مع أمه المنفصلة فهل يعقل أن يختار أبيه بعد مرور 15 سنه وهو بعيدا عنه .

2. في حالة ترك الزوجة بيت زوجها بدون طلاق لها الحق في القانون العراقي في ترك بيتها بدون إذن من زوجها وأقامت دعوة تفريق ودعوة نفقة حضانة لها وللأطفال .

3. في حال أقام الزوج دعوة مطاوعة على زوجته التاركة لبيتها لا تجبرها المحكمة بالحضور إلى البيت الشرعي الذي طالبت به المحكمة وهيئه لها زوجها وتكتفي المحكمة بالتبليغ في الحضور فقط فان رفضت لا يجبرها القانون على شيء ولها حق إقامة الدعاوي في المطالبة في النفقة والحضانة لها وللأطفال .

4. البيت الشرعي في القانون العراقي يجب أن يكون قرب عمل الزوجة وان كان بعيدا عن مكان عمل الزوج ومحل عمله على عكس مكان العمل الأول والمعتاد عليه مسبقا.

5. في قانون الأحوال الشخصية العراقي تكون الحضانة للمطلقة على الأبناء حتى في حال زواجها من شخص أخر وليس للأب الحق في استعادة أبناءه قانونا بعد زواج الأم إلا في حالة عدم رضا زوجها الجديد وهذا عاده ما يترتب بينهما حيث يدعيا بان الأطفال مع أمهم في حين هم في بيت أهلها .

6. تكون مشاهده الأب لأبنائه مدة 4 ساعات كل 15 يوم في داخل المحكمة ولا يجوز له اصطحابهما خارج المحكمة إلا بموافقة الأم المنفصلة .

7. عادة ما تكون حضانة الأطفال عند الأم المنفصلة لمده 15 عام في بيت أهلها ويكون القانون غاظا النظر عن حرمة اختلاط الأبناء وخاصة البنات عن إقرانهم من أولاد إخوانها أو أخواتها سويا الأمر الذي يؤدي إلى فساد وتفكك اسري أسوء .

8. في حالة الانفصال في القانون العراقي يكون الولي الشرعي في القانون للأولاد هو الأم حتى في حالة زواجهم و لا يجوز للأب التدخل في زواجهم وباقي شؤونهم .9. لا تأخذ المحكمة بكون الزوجة المنفصلة موظفه ولديها عمل يشغلها عن تربية أبنائها بصوره صحيحة حيث يكون لديها دوام رسمي يومي لمده 7 أو 8 ساعات يوميا في عملها وكذلك لا تأخذ المحكمة بعين الاعتبار مكان عمل الأم المنفصلة الذي قد يكون بعيدا عن سكن أطفالها لمسافة قد تتجاوز 100 كم وفي هذا الحال يفقدون الأطفال حضانة الأب وحتى حضانة الأم أيضا عند تركهم بعيدا وفي بيت أخر.

10. نفقة الزوجة ونفقة الأطفال ونفقة الحضانة تقدر في القانون العراقي حسب قرارات مجلس قياده الثورة المنحل على وضع الزوج المادي فقط بغض النظر عن مقدرة الزوجة المادية الطالبة للتفريق والطلاق من حيث راتبها وإمكانيتها المادية .

11. تستمر نفقة الأطفال على الأب المحروم من أبناءه حسب القانون العراقي إلى مده غير منتهية حتى لو وصلوا إلى مرحلة الدراسات العليا فهو مجبر على دفع النفقة وهم بعدين عنه.

12. علما إن قانون حضانة الأطفال في العراق بعيد كل البعد عن الشريعة الإسلامية التي فرضها الله سبحانه وتعالى مقارنه مع الدول الاجنبيه والغربية الذين هم اقرب إلى روح الشريعة الإسلامية حيث إن الحضانة في بريطانيا لا تتجاوز أكثر من 5 سنوات .

هذا ولكم الشكر والتوفيق من العلي القدير بحق الحسين إن شاء الله


اضف تعليق »



التعليقات »
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع.

عرض 0-25 من 145.
حيدر علي محمد

بارك الله بكم والله القانون غبن حق الرجل في مسألة الحضانة

سلام الخفاجي

ﻷاسف الشديد هذا ليس بقانون وانما تخبط وفوضى وظلم بعثي لايوجدهنا مجال ﻷجتهاد اوالعواطف فالفصل هو الشرع شائت النساء ام ابو الرجال لذلك نطلب وبقوه من المجلس الاعلى وبقية الاحزاب الدينيه التخلص من هذا الفكر البعثي وارداد الحقوق الشرعيه المسلوبه بوركتم

يوسف سلام

حكم القانون المدني العراقي في الحكم عل بنتاها واطفالها عن متناعها في الذهاب الى بيت زوجها وحرمان بنته واطفاله من رب الاسره ارجو الرد وشكرا

مشاعر ورد

السﻻم عليكم شكرا على هذه الالتفاته من اﻻخ والتوضيح العميق للمشاكل التي بداخل كل انسان يفهم معنى القانون نتمنى ان يفهموا ان اعطاء حقوقالمرأه لا يعني سلب حق الرجل نتمنى ان تحل مشكلة الحضانه وكذلك خروج الزوجه من بيتها دونعلم الزوج علما ان لدي نفس المشكله وهو خروج زوجه من بيت زوجها وبدون علمه وسرقته مبلغ كبير من المال والمصوغات ورفعت دعوه طﻻق ضد زوجها وهي اﻻن تخرج وتدخل ﻻ حسيب وﻻ رقيب وهي على ذمه زوج وﻻ يعرف الزوج ماهو القانون الذي يساعده ﻻسترداد حقوقه ارجو منكم الرد مع الشكر

ابو فاطمة

السلام عليكم اخواني واخواتي....
اولاً: بغض النظر لمن هو المسبب للمشاكل الزوجية سواء كان الرجل ام المرأة ام الاهل، فعلى الجميع الاستسلام المطلق للشرع الحنيف الصادر من ارحم الرحمين وهو الله والذي نأخذه نحن اصحاب مدرسة اهل البيت (ع) من مراجعنا العظام.
ثانياً: قانون الاحوال المدنية الحالي مخالف لمدرسة اهل البيت (ع) بل ومخالف للمنطق السليم.
ثالثاً: كل من يرضى بالقانون الحالي او يتحاكم اليه او يروج له فانه تنطبق عليه هذه الايات الكريمة:
فمثل قوله تعالى: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون}، وقوله: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون}، وقوله: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون}.
رابعاً: من حق كل انسان صاحب مذهب معين ان يتحاكم الى رأي مذهبه الشرعي، وهذا لايسبب اي طائفية لأنها حرية شخصية.
خامساً: هنالك من يتذرع بأن اصدار قانون احوال مدنية موافق لمدرسة اهل البيت (ع) يخالف الدستور او يخالف اتفاقيات العراق الدولية، فأنا اسأل كل هؤلاء المتذرعين هل مخالفة الدستور والاتفاقيات اعظم واكبر عندكم من مخالفة الله؟!!!

العكيلي

والله هذا القانون باطل بكل اشكالة لدي اطفال عمرهم من سنتين والثاني 6 سنوات ولليوم مشايفهم قددمت شكوى للمحكمة اقرات اشوفهم ب 15 يوم ساعتين هذا قانون الاحوال الشخصية العراقي

ابو امير

والقران والقران ماكو عداله بالعراق شوفو المحاكم واحكمو

untitlied

لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم... انا لله واناإليه راجعون

zainab

هل يجوز منح جواز سفر لاولاد المطلقه بدون موافقة الاب فانا مريضه واود السفر للعلاج واولادي بحضانتي ولا استطيع اصطحابهم معي لعدم وجود جوازات لهم والاب لايوافق على منحهم الجواز فماذا افعل افيدوني رجاءا

ام رهف

كافي ظلم للمراة الضعيفة.اني زوجي عايفني صارلة سنة مسافر للسودان وعايفني بلة مصرف اني وبنتي وهسة طلقني غيابي عند السيد بدون حضوري ولاموافقتي.حسبي الله ونعم الوكيل عليه لامحالل ولا موهوب الى يوم القيامة وربي ياخذ حقي وحق بنتي منة ومن اهلة الي تسببوا بطلاقي.اني احي القضاء العراقي العادل الي ياخذ حقنة من هؤلاء الرجال الظلام

احسان علي حنون

برايي ليس السبب في الطلاق الرجل فاكثر الاسباب اما من الزوجه او اهلهاواقصدامهاوليس من العدل ان يامرالقاضي بكل هذه الامور ويحرم الاب من اولاده وحرمانه من متابعتهم الاولى ان تقوم المحكمه بالتحقيق مع الطرفين والاساس هوه الاصلاح واذا كان احدالاطراف عنيد وقصده الطلاق وبدون سبب واقعي اواسباب تختفي تحتها اسباب محرمه يكون هذا الطرف هوه المذنب ويتحمل تبعات عمله هذا وهوه حضانة الاطفال وكل الحقوق الشرعيه للمراه او الرجل وبدون رحمه للحدمن الخيانات والاستهتار بالبيت والعائله ولدي استشارات مهمه ارجوالاتصال بي

عقيل

اذا بدئنا بالتفكير في اصل الموضوع هو اجحاف لكل العراقيين ﻻن البقاء ع القوانين السابقه معناه ﻻزلنا تحت وطئة الظلم والتالي اي شرع يجيز للام او اي قانون في العالم او المذاهب والملل والديانات ان تكون مدة الحضانه مده 15سنه او رؤية الطفل في مكان حكومي الطفل او الاب معتقل حتى يرى بعضهما الاخر بهذه الصيغه اذا اردتم قانون الاسﻻم نحن معكم قانون العرف كما في الدول العربيه مصر لبنان غيرها نحن معكم الدول الغربيه كذالك معكم ومالضير اذا تزوج الرجل أمراء اخرى مع الاحتفاض بالاولى وتوفير كل متطلبات الحياة ؟

raad nshm

اخوان اسمعو قصتي انه بس انه لمي وأخت وحده مزوجه ابمكان بعيد اتمرضت زوجتي بعد ان صار عدها إسقاط حاله نفسيه قالو لي امك سوت البتنه سحر انريد بيت عزال ومي مريضه بس انه الها وين اعوفها قلت لهم شقه فوق اهلي ابني اوباب خارجي ما قبلو اظطريت اطلق مرغم لان هم رادو المهم هيج ناس بنتي عدهم والقانون بالشهر مرتين اشاهده لمدة ساعتين الله أكبر عالظالم خوالها والغربه ايشوفون بنتي وانه ما اشوفها ليش يا قانون هذا ويفوتون بالحدايق العامه اوهيه معاهم وانه ابوها ميحقلي

ام جنة

االسلام عليكم الى كل شخص يعتبر انه هذا القانون موزين طيب صحيح هو موزين بس تدرون ليش لن هم ظالم المرة وانتو ممكفيكم الظلم بعد تردون ظلموها ابسط ما بيها طليقي من عرف بية بنية قرر يطلقني ومن قباحت وجهة يعترف ويكول اني اريد ولد وهاي تخلف بنات وهي اول طفلة عندي ورفض يصرف عليها فلس احمر وتريدون ادزها اله ها وبعد كعد يساومني يريد لو البنية لو مينطيني الحاضر والغايب ويدري بية كلش زين رح اعوف كلشي علمودها وبعدين تكولون الموضفة لازم تكون الحضانة من حق الزوج طيب منين تصرف عليهم تكدي لا لازم تنحرم منهم مو

والله انسان مظلوم

السلام عليكم
اني استاذ جامعي وعشت مع زوجتي سنتين والله حصلت بينه اكثر من الف مشكلة وكنت فيها اكمل دراسات عليا دكتوراه ونفس المشاكل وصار عدنه طفل وزادت المشاكل منه ومن اهلة وهي طلب الطلاق وطلقتها واخذت الطفل وبعد سنه اتزوجت من رجل اجنبي وسكير وعندي اثباتات وكذلك ان الطفل باقي مع اهلها وقدمت شكوى للقضاة وزوجة جاب اثنين شهود وكسبو القضية وانا بقيت اتالم والان اشاهد الطفل كل 15 يوم والان بدوا يلقنون الطفل الذي هو عمرة الان 4 سنوات بان انا ليس ابيه ويلقنوه بان جدة ابو امه هو ابوه؟ ممكن حل لمشكلتي

ابو سيف

اني اظم صوتي الكم ..لان اني الي مر بية ما اعتقد مار ابشر زوجتي حامل وصلت ولادتها او دزيته لهلهة حتى اجيب يم امهة..اجاني خبر بان الله رزقني ابطفل فمن رجعت من دوامي رحت اريد ارجع زوجتي طلعلي ابوهة ومهة بالباب اوكلي اذا رايد مرتك او جهالك اعزل من اهلك (بدون اي سابق انذار)ولاتوجد مشاكل مع اهلي الصراحة اتفاجئت ابهيج طلب رفضت طلبهم اكيد لان مثل ما عرفتوا اني اداوم بالرمادي اوساكن ابكربلاء او ابقى بالدوام 15 يوم فما اكدر اعزل وعوفهم بالبيت وحدهم .المهم وديت عليه اهواي عالم او رفض {سوف اكمل انتظروا}

ساره

السلام عليكم
حضرت الاباء اذا اطفالك هل كد تحبون وعزيز عليكم ليش متتحرمه امه وتحطه يمك حتى لوكانت الام مو زينة على فرض بس لخاطر الطفل الواحد يتحمل ويعلم الزوجة على الطريق الصحيح والقانون العراقي عين العقل لان ممعقول ينطي طفل لمرت الاب ويبقه القانون العراقي ظالم المراه كافي تمثيل الدين يكول كذا وكذا لعد الدين مو يكول ان (ابغض الحلال عن الله الطلاق) والله لايبارك بكل ظالم

غداً لناظره قريب

الى الكاتب اتقي الله ..
يجي يوم يصير ببنتك او زوجتك او حتى حفيدتك ...
لو انت من انصار المرة تشمر جاهلها على الرجال حتى لو شكد مايصيرون وتتزوح وتبدي حياتها من جديد ؟..
ترا هواية هيجي نسوان سووها وكالو الي سويها .. اذا اتريد النسوان يصيرون من النوع ومايهتمون لنوع التربية الي راح يتلقوها والثقافة الي يتعلموها فحدث ولاحرج ....لان مرت الاب ماتصير احن من الام على اطفالها ... للاسف اني مااكدر اترك ابني اخاف عليه من ابوه ومن مرت ابوه

غداً لناظره قريب

اني مطلقة صار الي سنين من كثرتها نسيت عددها فوك السبعةسنين .طليقي واحد مخبل يوم الي يصير عصبي مايشوف منو كدامه .اهم شي جنت لازم اكون خانتة مثل الكلب لاتجيني ضريه وهم انضرب . وعنده استعداد اذا طكت عندة الخبالات وجرب مرة يقتلني وهمين ظليت عايشه وياه " حمارة " اذا يصير عصبي على ابنه عند استعداد يقتله خلاص .وهو تزوج وديحاربني وفوك الضيم عبالة ارجع اله .واني ما اكدر اخذ الولد واسافر هو اكثر من مرة راد يطلق واتحملته وماقبلت .. لحد مافد يوم الله رحمني ماادري شلون وطلق هذا هم ادمي ينحسب اب اتقي الله

العراقي ماجد

نكمل وبعد السؤال من اين لها(الزوجة)لدفع الاتعاب علماً بأنها خرجت فقط بالملابس التي عليهاويتدلل القانونجي بس اخذلي بثأري منه ولك ماتريد واذا أكو واحد يأخذ الاتعاب بالاقساط بعد هاي من الزينات....ولحل مثل هكذا مشكلة هو ان يخضع المدعي (كان رجل او مرأة)للقسم باليمين وحسب القاعدة القانونية (البينة على من ادعى واليمين على من انكر) يعني اذا المدعي يحلف باليمين على ماجاء بالدعوى وماكتب فيها صحيح وكذلك المدعى عليه الحلف باليمين ايضا على صدق اقواله وبذلك يكون الرادع كبيرلانه لايوجد انسان مايخاف من اليمين .

العراقي ماجد

نكمل ماجاءفي اولامن الرسالة السابقةوللعلم ان الزوجة تركت بيت الزوجية بمحض ارادتها الكامل وقالت لزوجها (بسيطة اكو محكمة تاخذ لي حقي منك وراح اتشوف)وتذهب للمحكمة وتسأل عن احدلمساعدتها ويظهرلها المنقذالقانونجي ويبدأ انا راح افعل به كذاوافعل به العجائب انت فقط اعطني التوكيل وانا راح ابهذله لكي كم (الاتعاب)ياقانونجي كذا مئة الف دينار ويبدأ حامي الحما القانونجي بانزال التهم على الزوج وبما لم ينزل بها من سلطان بالاباطيل والكذب والافتراءات ويأخذالاتعاب من الفقيرة الخطيةالي ماعنده صحيح منين تدفع الاتعاب

العراقي ماجد

السلام عليكم.من خلال المشاهدات والتجربة ان اكثر من يخالف القانون هم اهله واليكم الامثلة الواقعية على ذلك .اولا:ان كانت المدعية المراة على زوجها تاتي النصيحة من اهل القانون الموكل عنها بالنصيحة لها بان تقول مايخالف الحقيقة والواقع تماماولهم صيغ وكلايش ثابتة بان تقول (ان زوجها اعتدى عليها بالضرب والشتم والاهانة المادية والمعنوية وقام بطرد الزوجة من بيت الزوجية بدون سبب شرعي او مخالفة من الزوجة)مما يجعل القاضي العادل لاحقاً يحكم لها بكسب الدعوة وتلقين الزوج درساً لن ينساه ابداً بالعدالة الانسانية

العراقي الماجد

بسم الله الرحمن الرحيم .السلام عليكم .على الزوج والزوجة اتقاء الله تعالى في كل شيء فمثلا على الزوجة ان لاتعترض على زواج زوجها من امرأة اخرى كون الله عز وجل اعطاه الحق بذلك فالاعتراض يكون على الله الوهاب وهذا كفر والعياذ بالله فالتنتبه بنات حواء لذلك وعلى الزوج ان يتقي الله في زوجته في الانفاق والعيش معها بسلام كونها اولا واخيرا امرأة تنقصها كثيراً من الامور وعلى الرجل تعويضها عن ذلك النقص بتدبر عقلاني.و اني مع تبديل هذا القانون باخر من الشريعة الاسلامية السمحاء .والذي يعترض فاليخاصم الله تعالى .

محمدالزبيدي

يحب انتكون الحضانة الاطفال الزوج في حال ان الزوجة موظفة وان الله يحب المحسنين

وديان

المراااااااااااااة دايما مظلومه تصبر وتتحمل وتاليها على اتفه الاسباب الرجل يبيعها اني من الناس رجلي يريد يطلقني وعندي طفله والسبب لان اني واهله مامتفقين