الأخبار

التعليم النيابية تتعهد بالعمل على تفعيل قانون منحة الطلبة

2187 2016-07-31

عهدت لجنة التعليم العالي في مجلس النواب بالعمل بجدية من أجل تنفيذ قانون منحة الطلبة، في حين المحت لجنة التربية الى تأجيل هذا الموضوع لحين تحسن الوضع المالي للبلد.
وقال رئيس لجنة التعليم العالي شيركو ميرزا، في حديث لـ«الصباح»: ان اللجنة ستعمل بجدية على موضوع منحة الطلبة التي اقرت بقانون منذ عدة اعوام، لافتاً إلى أن التدهور الاقتصادي في البلد الذي بدأ منذ منتصف العام 2014 لم يسمح باستمرار توزيع تلك المنح بين الطلبة حسب ما اقره القانون.
وأكد ميرزا ان اللجنة ستعمل بشكل جدي على اعادة العمل بهذا القانون خلال المرحلة المقبلة.
في حين قال عضو اللجنة احمد طه الشيخ: ان هناك عددا كبيرا من مشاريع القوانين او  مقترحاتها مطروحة على طاولة اللجنة، الا ان ما ترسله الحكومة من مقترحات مشاريع هو ما تعمل عليه، مشيراً إلى أنه اذا حدث تلكؤ في بعض المشاريع فانه بالمقابل لا وجود لقوانين كثيرة تأتي من الحكومة. وأضاف الشيخ، في حديث لـ»الصباح»، ان اللجنة تحاول ان تعالج مشاكل الطلبة ومقترحات المشاريع الموجودة حاليا المتمثلة بنقابة الاكاديميين والامتحانات والسكن والتخصيصات المتعلقة بالطلبة، منوهاً بان مثل تلك القضايا تحتاج الى اوقات تعقد فيها جلسات استماع والطلب من الوزارة المعنية الحضور لغرض مناقشة التخصيصات المالية لهذا الموضوع ليكون القرار عمليا ستراتيجيا فعالا في المستقبل.
بدورها قالت عضو اللجنة عن كتلة المواطن عبير الحسيني:ان اللجنة عملت وبذلت جهوداً لتضمين منحة الطلبة في قانون موازنة 2016 لكن باموال اقل من السابق نظراً لما يمر به العراق من ظروف مالية صعبة جداً.
واضافت الحسيني، في حديث لـ»الصباح»، ان الجامعات قامت بجرد اسماء الطلبة المستحقين للمنحة ممن ليس لديهم معيل وحسب البطاقة التموينية، مؤكدةً ان المنحة حجبت عن الطلبة الراسبين في مراحلهم الدراسية او اقرانهم الذين يتمتعون بحالة مالية جيدة من جهة أحد والديه
اما عضو اللجنة رشيد الياسري عضو مجلس النواب عن جبهة الاصلاح فقد بين ان موضوع منحة الطلبة اصبحت الشغل الشاغل للجنة كونها تمس حياة شريحة واسعة نحرص على جعلها محصنة وقادرة على اداء رسالتها العلمية في التفوق والنجاح، مشيراً الى ان ما يصطدم بهذه الارادة ويقف حائلا دون تنفيذها هو المقدرة المالية للحكومة العراقية، على اعتبار ان العراق يمر بضائقة مالية وهذا الموضوع لم يعد خافيا على احد ولا مجال للمجاملة فيه.
واضاف الياسري، في حديث لـ«الصباح»، ان واردات النفط واسعاره تعرضت لانتكاسة كبيرة وألقت بظلالها على هؤلاء الطلبة من خلال التريث في موضوع اطلاق المنحة المالية، مبيناً ان القرار بحد ذاته سار ولا رجعة فيه ولكنه متوقف على توفر الرصيد المالي في وزارة المالية ونعمل مع الوزارة في سبيل انضاج الفكرة.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد اشتكت في اذار الماضي من ان الدفعة الاولى من الغطاء المالي لتخصيصات المنحة التي توفرها وزارة المالية بوصفها الجهة المسؤولة عن تمويل الجامعات بشكل مباشر لم تغط استحقاقات الطلبة بسبب انخفاض تخصيصات منحة الطلبة في موازنة الجامعات للسنة المالية 2016 وعدم تمويل هذه التخصيصات باستثناء شهر آذار الذي لا يغطي المستحقين بحسب الضوابط المعتمدة، مشيرةً الى انها اشعرت الامانة العامة لمجلس الوزراء بهذه التفاصيل وجددت المطالبة باطلاق المبالغ المخصصة ليتسنى للجامعات توزيعها بشكل عادل بين جميع الطلبة المشمولين من ذوي الدخل المحدود بموجب قانون 63 لسنة 2012.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك