الأخبار

البديري: وضع اسم المحافظ على العملة أدخل البلد في دوامة


اعتبر النائب علي البديري، الأربعاء، أن قيام محافظ البنك المركزي بوضع اسمه على العملة الوطنية التي تمثل السيادة أدخل البلد في "دوامة وإشكاليات وتشكيك" بالنوايا خلف هذا التصرف، مشددا على أن أي موضوع أو إجراء مفاجئ فنتوقع خلفه جهات "لا تريد الخير" للبلد ونضع عليه علامات استفهام.

وقال البديري في حديث صحفي إن "هناك ظاهرة خطيرة انتشرت في البلد وهي الشخصنة ورغبة البعض في تمجيد ذاتهم بشكل غير معقول، حيث بدأ البعض من المسؤولين يحاولون وضع لمسات لأنفسهم تمجيداً لذاتهم"، مبيناً أن "الجميع عليه التعامل باسم العراق وليس بالأسماء الشخصية".

وأضاف البديري، أن "العملة الوطنية تمثل سيادة البلد ولا ينبغي أن يتخذ محافظ البنك المركزي إجراءً مختلفاً عن ما اتبع بالفترات السابقة وما جاء بالقوانين النافذة"، لافتا إلى أن "تصرف محافظ البنك المركزي أدخل البلد في دوامة وإشكاليات وتشكيك بالنوايا خلف هذا التصرف".

وتابع، أن "المبالغ التي تجاوزت التسعين مليار دينار التي طبعت وعليها اسم المحافظ اليوم هي في مشكلة فلا يمكن اتلافها كونها عملة رسمية وصرفت عليها مبالغ كبيرة وتمثل اقتصاد بلد كما لايمكن تركها هكذا كي لايتكرر هكذا تصرف كعرف وبدعة مستقبلية"، مشددا على أن "هناك استهدافاً واضحاً للاقتصاد والعملة العراقية وأي موضوع أو إجراء مفاجئ يحصل دون مقدمات فنتوقع خلفه جهات لاتريد الخير للبلد ونضع عليه علامات استفهام كثيرة وكبيرة".

واصدر البنك المركزي، الاحد 7 تشرين الاول 2018، طبعته الثانية من الأوراق النقدية للفئات (25000 ، 10000 ، 1000 ، 500 ، 250) دينار، فيما اشار الى ان العملة الجديدة تضمنت كتابة اسم المحافظ بدلا من توقيعه في الإصدار القديم، انسجاماً مع ما هو متبع الآن في دول أخرى، كما تم تعديل التاريخين الهجري والميلادي إلى التاريخين (1440هـ -2018م).

وأصدر البنك المركزي العراقي، أمس الأول الاثنين (8 تشرين الأول 2018)، توضيحا بشأن العملات الجديدة، مبينا ان من حقه تحديد فئات العملات النقدية الورقية والمعدنية ومقاييسها وأشكالها ومادتها ومحتواها ووزنها وتصميمها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك