الأخبار

السورجي: واشنطن تمارس ضغوطا على بغداد لاعادة البيشمركة لـ "المتنازع عليها"


 

 

اكد مسؤول اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني في نينوى غياث السورجي، الأربعاء، ان البيشمركة يجب ان تساند القوات الامنية العراقية في المناطق المتنازع عليها، كاشفا عن وجود ضغوط تمارسها الولايات المتحدة على الحكومة الاتحادية لاعادة البيشمركة الى تلك المناطق.

وقال السورجي في حديث صحفي "، إن "هنالك ضغط من قبل دول التحالف وعلى رأسها الولايات المتحدة على الحكومة الاتحادية من اجل اعادة البيشمركة الى المناطق المتنازع عليها في نينوى وكركوك وباقي المناطق".

واضاف انه "يجب اعادة البيشمركة الى تلك المناطق وان تدار بصورة مشتركة بين القوات العراقية من الجيش والشرطة الاتحادية والبيشمركة وتعاد غرفة العمليات السابقة التي كانت قبل دخول داعش".

واشار الى ان "الحشد الشعبي انسحب من جميع مناطق محافظة نينوى والقوات العراقية والحشود المحلية هي من تمسك بالملف الامني وبالتالي فأن عودة البيشمركة ضرورية في ظل وجود تحركات لعناصر داعش في مناطق متعددة من محافظة نينوى وباقي المناطق المتنازع عليها".

وكانت تقارير صحافية قد أفادت، بعقد مفاوضات بين أربيل وبغداد، برعاية واشنطن، للتوصل الى اتفاق بشأن عودة البيشمركة الى كركوك، والمناطق المتنازع عليها بين المركز والاقليم.

وكان رئيس اركان قوات البيشمركة، الفريق جمال ايمينكي نفى، الأحد، 12 آب، 2018، وجود أي مفاوضات مع القوات العراقية لإعادة نشر القوات الكردية في كركوك وباقي المدن المتنازع عليها.

وكانت القوات الاتحادية قد دخلت، في 16 تشرين الأول 2017، مدينة كركوك، بأمر من القائد العام للقوات المسلحة، رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها، أمام انسحاب قوات البيشمركة الكردية من المدينة، بعد مواجهات من هنا وهناك بينها وبين القوات القادمة من بغداد.

وجاء أمر العبادي مستنداً الى صيغة قرار صوت عليها مجلس النواب، للرد على استفتاء الانفصال الذي اجراه الإقليم في 25 أيلول 2017، ورفضته بغداد، وأغلب الدول الإقليمية.

ورفقة القوات الاتحادية، دخلت قوات الحشد الشعبي أيضاً الى المناطق التي تطلق عليها تسمية "المناطق المتنازع عليها"، بين بغداد وأربيل، الأمر الذي اعترضت عليه كردستان بشدة، حيث طالبت بسحب الفصائل من هذه المناطق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 69.54
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك