الأخبار

الخارجية الايرانية: بيان البيت الابيض الاخير يفتقد للمصداقية ومثير للحيرة


اعتبرت وزارة الخارجية الايرانية، الاربعاء، البيان الصادر عن البيت الابيض بخصوص "أعمال الشغب" التي شهدتها محافظة البصرة خلال الايام الاخيرة، بانه "يفتقد لأي مصداقية ومثير للحيرة"،

فيما حملت الولايات المتحدة مسؤولية عدم الاستقرار واعمال العنف في المنطقة، متهمة اياها بدعم "مجموعات" تعمل على ترويج وتوسيع العنف والتطرف.

واتهم بيان للمكتب الإعلامي للبيت الأبيض، أمس الثلاثاء، إيران بأنها لم تمنع الهجمات التي وقعت في الأيام الأخيرة على القنصلية الأميركية في البصرة ومجمع السفارة الأميركية في بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة بهرام قاسمي، في مؤتمر صحافي، اليوم، إن "البيان الصادر عن البيت الابيض بخصوص أعمال الشغب التي شهدتها البصرة العراقية خلال الايام الاخيرة، يفتقد إلى اي مصداقية وهو مثير للحيرة ومحرض وغير مسؤول"، مؤكدا أن "عراق آمن، يقع ضمن أولويات ايران". 

واكد قاسمي ان "السياسات المثيرة للتوتر والممارسات التي تنطوي على التدخلات العدوانية للادارة الامريكية، هي السبب الرئيسي لعدم الاستقرار واعمال العنف واثارة التوترات والفرقة في المنطقة"، مشيرا الى ان "السياسات الامريكية في العراق، لم تفض إلا عن زعزعة الامن والاستقرار". 

واضاف ان "الظروف والفوضى الاخيرة في العراق بما في ذلك مهاجمة وإحراق مبني القنصلية العامة للجمهورية الاسلامية الايرانية في البصرة، هي حصيلة ومردود هذه السياسات ودعمهم السافر والخفي وغير الحصيف وقصير النظر للمجموعات التي تعمل على ترويج وتوسيع العنف والتطرف وحولتهما الي روتين يومي".

وتابع الناطق بلسان الخارجية الايرانية ان "الادارة الامريكية يجب ان تتحمل مسؤولية دعمها المتواصل لاعوام لهكذا مجموعات في المنطقة وان اصدار هكذا بيانات مثيرة للفرقة ومريبة والتي تعتبر هروبا إلي الامام نوعا ما، لا يمكن لها أن تخفض من حجم مسؤوليتهم في اثارة التوتر ومهاجمة المواقع الدبلوماسية والمباني الحكومية في ذلك البلد وباقي مناطق العالم". 

واكد قاسمي ان "الكثير من الساسة ورجال الدولة والمثقفين في أرجاء العالم، اصبحوا اليوم على قناعة تامة بالدور المتنامي للولايات المتحدة في زعزعة الاستقرار والامن وجشعها ومطالبها المفرطة والمتغطرسة"، مشددا انه "على امريكا ان تعلم بانها ومن خلال هذا الإسقاط الساذح والغر، غير قادرة على التغطية على نتائج سياساتها المغلوطة وعديمة المردود والمزعزعة للاستقرار في المنطقة". 

وخلص المتحدث باسم الخارجية الى "التاكيد على السياسات المبدئية والدائمة للجمهورية الاسلامية الايرانية في حفظ وحماية السلام والاستقرار والامن في بلدان المنمطقة"، وقال ان "عراق آمن ونام يشكل دائما أحد مطالب واولويات الجمهورية الاسلامية الايرانية وان مؤامرات طرف اخر، لا يمكن لها ان تحول دون تنمية هذه العلاقات العريقة والنهوض بها وتمتينها".

وحملت الولايات المتحدة الاميركية، امس الثلاثاء، ايران مسؤولية أي هجوم من أي جهة تابعة لها بالوكالة في العراق يؤدي إلى وقوع إصابات في صفوف أميركيين أو إلحاق خسائر في منشآت أميركية.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية سارة ساندرز "ستحمل الولايات المتحدة طهران مسؤولية أي هجوم سيؤدي إلى وقوع إصابات في صفوف موظفينا أو أضرار بالمرافق العامة الأمريكية".

وأضافت "أمريكا سترد بقوة وحزم لحماية حياة الأمريكيين".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 67.84
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
منى رحيم : هل يحق لزوجة الشهيد الموظفة منح الزوجية مع وجود تقاعد لبناتها القصر فقط تقاعد ابوهن الشهيد ...
الموضوع :
نص قانون التعديل الاول لقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008
Yasir Safaa : السلام عليكم زوجتي معلمه عدهه خدمه 14 سنه وتركت العمل كانت تتمتع باجازه سنتين بدون راتب وبعد ...
الموضوع :
قانون التقاعد الجديد يمنح الموظفة حق التقاعد بغض النظر عن الخدمة والعمر
عباس فاضل عبودي : السيد رئيس الوزراء المحترم م/ طلب تعين أني المواطن ( عباس فاضل عبودي ) ادعو سيادتكم لنضر ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Mohamed Murad : اوردغان يبحث عن اتباع وليس عن حلفاء ... ...
الموضوع :
بغداد وانقرة .. تصحيح المسارات وترتيب الاولويات
Mohamed Murad : كل من يحاول ان ينال من الحشد الشعبي فهو يكون ضمن المشروع الامريكي السعودي الصهيوني ....#بخور_السبهان ...
الموضوع :
العصائب تهدد بمقاضاة قناة تلفزيونية تابعة لعمار الحكيم بتهمة "القذف"
سعد السعداوي : كيف تطلب مؤسسة تقاعد النجف الوطنية شهادة حياة المغترب والموجود حاليا في المحافظة. فلماذا لا يحضر المتقاعد ...
الموضوع :
هيئة التقاعد الوطنية في النجف الاشرف تعاني من ضيق المكان
علي حسين الشيخ الزبيدي : الله يرحمك عمي الغالي الشهيد العميد المهندس عماد محمد حسين علي الشيخ الزبيدي أمر لواء صوله الفرسان ...
الموضوع :
استشهاد آمر فوج في الشرطة الاتحادية وإصابة تسعة من عناصر الشرطة بتفجير جنوب الموصل
حسين ثجيل خضر : بسم الله الرحمن الرحيم امابعد اني المواطن حسين ثجيل خظر من محافظه ذي قار قظاء الشطرة قد ...
الموضوع :
العراقيون المتوفين في الخارج قبل 2003 شهداء..!
اميره كمال خليل : سلام عليكم اذا ممكن سؤال ليش استاذ مساعد ماجستير ممنوع يكون عميد كليه اهليه(يعنى لازم دكتوراه حسب ...
الموضوع :
مكتب قصي السهيل يعلن تثبيت موظفي العقود في مكاتب مجلس النواب في المحافظات
Bahia : تشخيص ف الصمم اللهم اصلح .موفقين باذن الله ...
الموضوع :
ثقافة التسقيط والتخوين
فيسبوك