الأخبار

الخنجر يطيح بآمال النجيفي بالحصول على رئاسة مجلس النواب


اشار المشروع العربي بزعامة المدعو خميس الخنجر في بيان خلال مؤتمر صحافي لقيادته اثر اجتماع عقده في بغداد الى انه بعد التجاذبات السياسية الاخيرة التي رافقت تشكيل التحالفات السياسية الكبرى، وبعد التشويش الكبير الذي رافق سير المفاوضات، فانه يعلن عن تشكيل كتلة المشروع العربي داخل مجلس النواب ، وتسمية رئيس لها وناطق رسمي بأسمها للتواصل مع جمهورها، وإحاطته بجميع التطورات بشكل مستمر.

واكد المشروع العربي أنه لايزال يفاوض جميع الاطراف من اجل الحصول على ضمانات واضحة لصياغة مبادئ جديدة تحكم العملية السياسية وتلبي مطالب المواطن العراقي،وانه لم يوقع بشكل رسمي مع اي كتلة لحد الآن، مشددا على انه يقف على مسافة واحدة من جميع الكتل وليس لديه حتى اللحظة اي توقيع مع اي طرف بأستثناء التفاهم مع “ألاخوة الكرد” حول شكل الحكومة المقبلة وضوابط عمل مؤسسي يضبط قراراتها.

و جاء في البيان ان المشروع العربي في العراق  حريص على التفاهم مع الاطراف القوية التي يمكن لها ان تقدم حلولا واقعية وميدانية “لمدننا ومحافظاتنا التي لاتزال تعاني من مشاكل أمنية وخدمية” في اشارة الى المناطق السنية المحررة من تنظيم داعش.

وحول التطورات الخطيرة التي تشهدها محافظة البصرة جنوبي العراق فقد شدد المشروع العربي على تضامنه مع اهل البصرة ومع مطاليبهم العادلة في حياة حرة كريمة مؤكدا جاهزيته للمساهمة في اي جهود وطنية لتخفيف المعاناة عن أهلها.

من جهة أخرى كشف مصدر مسؤول ان ابعاد النجيفي من ترشيحات المكون السني لرئاسة البرلمان كانت بسبب خرقه لاتفاق قيادة تحالف المحور الوطني بعدم الدخول في اسماء المرشحين لاي منصب والتركيز على الحقوق والمبادئ الرئيسية الضامنة لنجاح العملية السياسية؛ بينما هرول النجيفي الى منزل الحكيم بمجرد وعد شفوي بتسليمه رئاسة البرلمان! .

خطوة كانت كفيلة بتخلي المشروع العربي عن دعمه للنجيفي، وابلاغه بان تصرفه بالانضمام لتحالف “الاصلاح والاعمار” كان قرارا شخصيا لايمثل تحالف القرار.

ويذكر أن النجيفي هو واحد من ستة مرشحين تقدموا لنيل رئاسة البرلمان العراقي الجديد الذي بدأ جلساته الاثنين الماضي وسيصوت على اختيار احدهم في 15 من الشهر الحالي.

وكان تحالف القرار قد تشكل في كانون الثاني يناير الماضي وخاض الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من ايار مايو الماضي ، و قد حصل على 16 مقعدا في البرلمان الجديد قبل ان يخرج منه المشروع العربي بنوابه العشرة، الذي يمثل الثقل الأكبر في التحالف.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 72.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك