الأخبار

الحزب الديمقراطي يرسل وفدا الى بغداد للتفاوض بشأن المطالب الكوردية


قرر الحزب الديمقراطي الكوردستاني، مساء الاحد، ارسال وفد رفيع يمثله للتباحث بشأن مسألة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة والمطالب الكوردية.

جاء ذلك خلال اجتماع للمكتب السياسي للحزب برئاسة زعيمه مسعود بارزاني، خصص لبحث الاوضاع الكوردستانية والعراقية بعد ظهور النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية في بغداد مرحلة مابعد اعلان النتائج الرسمية.

وجاء في بيان صدر عقب الاجتماع ورد لشفق نيوز، ان توقعات الحزب كانت صائبة بانه سيحصل على ثقة الشعب الكوردستاني بعد حصوله على 25 مقعدا وهو ما يمثل ثقة بمرشحيه الذين يدافعون باخلاص عن حقوق وحريات الكوردستانيين كجزء من الكتل المتعددة الالوان ذات القدرة داخل المجلس النيابي العراقي الجديد.

 

واضاف انه على الرغم من تشظي الاصوات الكوردستانية في قوائم متعددة على الرغم من مساعي الحزب لتوحيد الموقف والاصوات في هذه المرحلة الحساسة الا ان هذه النتائج التي حققها الحزب يضعه امام مسؤوليات وواجبات قومية ووطنية صعبة خلال السنوات الاربع المقبلة، منوها الى انه استطاع  عكس جميع توقعات الاشخاص والجهات التي ارادت معاداة الديمقراطي وكسر ارادة شعب كوردستان وقبرها، على حد تعبير البيان 

واكد ان العديد من الاحزاب والاطراف غير الكوردستانية شاركت ايضا الانتخابات في محافظات ومدن الاقليم الا انها لم تستطع الحصول ولو على مقعد واحد ، مشيرا الى ان هذا دليل على ان شعب كوردستان مؤمنون بالحصول على حقوقهم القومية ومنها حق تقرير المصير.

وعبر البيان عن ايمان الحزب بوحدة الصف والموقف الاطراف الكوردستانية فضلا عن القوى العراقية الاخرى التي تؤمن بحقوق وحريات شعب كوردستان الشعب الكوردستاني بافضل شكل بالحقوق الدستورية الكوردستانية، مشددا انه بناء على ذلك سيبدأ الحزب اولا بالحوار مع الاطراف الكوردستانية على امل خلق منبر مشترك بهذا الاتجاه. 

وتابع ان الحزب سيتحاور ايضا مع الاحزاب والقوى العراقية من اجل حل جميع المشكلات والعمل المشترك سيكون بامكان الجميع بكل ثقة الحصول على اكبر قدر مكن من الحقوق لكوردستان وللعراق، لافتا الى ان الاجتماع قرر بهذا الصدد ارسال وفد رفيع المستوى الى بغداد للتباحث بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بناء على الاسس المشار اليها.

وبشأن العملية الانتخابية التي جرت الاسبوع الماضي اكد البيان ان الاجتماع اتخذ مواقف جدية بشأن كيفية ادارة العملية بكل مراحلها وتوقف عند عدد من النقاط وخصوصا الضغط على مديري مكتبي اربيل ودهوك في المفوضية من قبل المفوضية العليا في بغداد وعدم حيادية عدد من المفوضين في عملهم بل انهم تصرفوا كالقوائم السياسية ضد الحزب الديمقراطي سعيا لخفض اعداد اصواته في وقت لم يكن للحزب ممثلا في المفوضية العليا. 

واضاف انه من جهة اخرى عدم احتساب متقصد لعدد كبير من صناديق مخيمات نازحي سنجار في محافظة دهوك ومعظمها مخصص للكورد الايزيديين الذين هربوا من "انفال" داعش وحرمان مرشحيهم من اصوات ناخبيهم في عملية تعد نوعا من "انفال" اصوات الايزيديين، لافتا الى مساع مكثفة اخرى لحرمان الديمقراطي من الفوز بالمرتبة الاولى على مستوى محافظة نينوى على الرغم من كونه فعليا هو الفائز الاول وهم يعلمون جيدا بان الديمقراطي هو المدافع الصلب عن حقوق الايزيديين والشعب الكوردستاني بصورة عامة.

واعلن البيان انه من اجل الحد من كثرة الشكوك وانحراف عدد من المفوضين عن عملهم المهني رأى الاجتماع ان تقوم المفوضية العليا بمراجعة جدية للنتائج ومنع هدر كل تلك الاصوات وان تلتزم باليمين الذي ادته، لافتا الى انه ظهر ان المفوضية لم تنجح في اداء مهامها ولم تستطع معالجة عمليات التزوير الكثيرة وهذا ما ظهر على ارتباكها خلال شكل اعلانها عن النتائج النهائية للانتخابات، على حد تعبير البيان. 

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية قد اعلنت ليلة الجمعة الماضية النتائج النهائية للانتخابات النيابية العراقية لهذا العام والتي اظهرت فوز ائتلاف  سائرون المدعوم من رجل الدين العراقي مقتدى الصدر بالمرتبة الاولى باكثر من 50 مقعدا وحصلت كتلتي العامري والعبادي بنتائج ادنى بقليل.

كما اظهرت النتائج فوز الكتل الكوردستانية مجتمعة باكثر من 50 مقعدا تقدمها الحزب الديمقراطي الكوردستاني بـ25 مقعدا تلاه الاتحاد الوطني الكوردستاني بـ18 مقعدا تلاهما احزاب التحالف والتغيير والجيل الجديد والاحزاب الاسلامية التقليدية بمقاعد اقل. 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.45
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
عباس فاضل عبد الكاظم : السلام عليك يا سيدي ومولأي.ازورك نيابة عني.وعن.والدي.وأختي. والمؤمنين والمؤمنات. ...
الموضوع :
العتبة الحسينية تعلن اداء مراسم زيارة عرفة نيابة عن الراغبين الذين يتعذر وصولهم الى كربلاء
زينب عدنان غضبان : عني وعن والدي ووالدي والدي واهلي وجيراني والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والاموات ...
الموضوع :
العتبة الحسينية تعلن اداء مراسم زيارة عرفة نيابة عن الراغبين الذين يتعذر وصولهم الى كربلاء
محمد عاطف كمال قاسم : انا معايا 5 % ومعايا دبلوم 3 سنوات قدمت عايز اتعيين جريت كتير بدون فايده وكشفت ياريت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
أحمد : ومن هلحيوانات حمل جمال من هنا نعرف ماهو البرلمان العراقي مع الأسف الشديد حب الكراسي يؤدي إلى ...
الموضوع :
مصدر يكشف تفاصيل “صفقة” صعود محمد الكربولي الى البرلمان
الاستاذ الدكتور علاء عبدالرزاق جاسم : اني الاستاذ الدكتور علاء عبدالرزاق جاسم كلية الهندسة جامعة البصرة تعرضت وزوجتي التي تعمل معي في نفس ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
احمد علي : اني صاحب عربة في باب المعظم في الطريق المئدي إلى المستشفى صارت مضايقات من أحد ضباط ببرتبت ...
الموضوع :
وزارة الداخلية تخصص خط ساخن وعناوين بريد الكترونية للابلاغ عن مخالفات منتسبي وضباط الشرطة
بسم الله وبسمه نحيا ونموت : السلام عليكم ,, رعاكم الله وسلمكم من كل مكروه ايها الرجل الفاضل , استمر والى الاءمام رجاءا ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : نحن مخيرين اما ان ننسجم مع الارادة الامريكية ونكون تبعا لهم وذيلا او نبقى شعب حر له سيادة وكرامة , وهيهات منا الذلة
Nasser : سلام عليكم.أحنا من الجيش السابق المنحل لاتقاعد ولاراتب ولانعرف بهيچ خبر كذب بكذب ...
الموضوع :
إحالة أكثر من 3000 من منتسبي الجيش السابق على التقاعد في النجف الاشرف
عقيل أحمد محمود الامير : السيد رئيس الوزراء المحترم ... بعد التحية اني أحد ضباط الجيش العراقي السابق هربت من الخدمة العسكرية ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Nasser : سلام عليكم..نحن من الجيش السابق المنحل هل يوجد لنا تقاعد أو راتب أو منحة أو نهاية خدمة ...
الموضوع :
وزارة الدفاع تدعو منتسبي الجيش العراقي السابق مراجعة هيئة التقاعد الوطنية
فيسبوك