الأخبار

المرجعية الدينية تحث المجتمع على التغيير وعدم إنتظاره من الآخرين


حثت المرجعية الدينية ، الفرد والمجتمع على تغيير أوضاعهم وعدم إنتظار الأخرين للقيام بذلك.

وقال ممثل المرجعية في كربلاء المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة اليوم التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف، ان “الله تعالى قال في محكم كتابه {إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ} وهنا يحث على الفرد والمجتمع والمؤسسة البدء بنفسها في التغيير، فأيها السياسي والاقتصادي والطبي والمعلم وغيره من اي عنوان عليه ان يبدأ بنفسه في التغيير وأي مؤسسة تغيير أدائها للأفضل سيتغير المجتمع كذلك”.

وأضاف ان “البعض ينتظر ان يأتي التغيير من الله تعالى وهذا خطأ كبير رغم ان الله عز وجل قادر على ذلك لكن يريد التغيير من ذات الفرد والمجتمع وهو يهيأ لهم الأسباب لقطف ثمار النجاح”.

وأشار الشيخ الكربلائي الى ان “الكثير من الأفراد ينتظرون من الاخرين التغيير للمجتمع وهذه حالة خاطئة وسلبية” مبينا ان “الفرد معرض في حياته ان يقع في الكثير من الأخطاء والمعاصي او يتبنى مواقف خاطئة او عقائد غير صحيحة او لديه سلوكيات خاطئة لكنها تراكمها تعرضه الى مآسي في النهاية”.

ولفت الى ان “الأمام جعفر الصادق عليه السلام، قال {من أستوى يوماه فهو مغبون، ومن كان آخر يوميه شرّهما فهو ملعون، ومن لم يعرف الزيادة في نفسِه كان إلى النقصان أقرب، ومن كان إلى النقصان أقرب فالموت خيرٌ له من الحياة} واليوم هنا المقطع الزمني وليس 24 ساعة فتارة المقصود سنة او شهر او اسبوع او فترة زمنية معينة”.

وأوضح ان “الفرد والمجتمع يعيش أحيانا حالة من الركود والرتابة ولا تتطور والمشكلة ان الاخرين يتقدمون ويتطورون، وإرادة الله تعالى من الفرد والمجتمع ومؤسساته تؤكد انه إذا مررتم بهذه الحالة ضرورة الإلتفات لها ويحتاجون الى مجموعة من الامور ومنها ارادة التغيير والله اعطى الانسان العقل والتفكير والابداع وارسل له الانبياء والقادة والقدرة على التغيير”.

وبين الشيخ الكربلائي ان “معنى {من أستوى يوماه فهو مغبون، ومن كان آخر يوميه شرّهما فهو ملعون} أي إذا كان الفرد والمجتمع يعيش في نفس الحال نفسه في العبادة مع الله وحياته بمختلف النواحي دون تغيير وتطور فهو مغبون، ويجب على الفرد والمجتمع مراجعة أموره العبادية والحياتية في العمل والسلوك” لافتا الى ان “قول { ومن كان آخر يوميه شرّهما فهو ملعون}، يعني ان الفرد والمجتمع في تراجع سواء على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي وغيرها من مجالات الحياة”.

وتابع ممثل المرجعية “أما قول {من لم يعرف الزيادة في نفسِه كان إلى النقصان أقرب، ومن كان إلى النقصان أقرب فالموت خيرٌ له من الحياة} أي ان هذا الفرد والمجتمع إذا بقي يراوح في مكانه ولا يتطور بالأفراد والمجتمعات الأخرى فالعدم أفضل من البقاء” مبينا ان العلاج “يبدأ من النقطة الجوهرية في التغيير الذاتي وخطأنا الكبير مفرد ومجتمع باننا ننتظر ان يأتي التغيير من الآخرين وان هم من يقوموا بذلك”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1388.89
الجنيه المصري 66.31
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
Arabic : انتة علي محسن راضي اكبر كذاب وملعون وثق عندما أرى ما تكتب تذكرني بجيش عمر بن سعد ...
الموضوع :
تقارير تتحدث عن وجود اشتباكات بين قائمة سائرون التابعة للتيار الصدري وعدد من الناخبين
سعد المحمد : سماء الدواعش في مدينة الموصل ناحية القيارة مزهر سليمان ذهبان واولاده وعبدالحميد طعمة واولاده وفرحان خضير وعزاوي ...
الموضوع :
مصدر : تعيين شقيق والي داعش الارهابي في البعاج كـعضو بمجلس نينوى
مقىرئ التقي الخاشع المتقن الحسن الصوت استاذ النغمات الشيخ المنشاوي : سلام عليكم ارجو مصادر التي نقلتم (قيل ان الشيخ محمد صديق المنشاوي كان يتعبد بالمذهب الجعفري) ايضا ...
الموضوع :
محمد صديق المنشاوي صوت خشعت لخشوعه القلوب
منتسب مرور : بدأ الاستقطاع من شهر نيسان وتم تقسيم المبلغ مائة ألف كل شهر وهذا الاستقطاع هو لمبالغ أعطتها ...
الموضوع :
العبادي يوضح أنباء إستقطاع مخصصات القوات الامنية
احمد حسان : السلام عليكم اني خريج كلية التقنيات الصحية والطبية في بغداد وعند ذهابي الى الكلية لغرض طلب وثيقة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سامي جواد : يجب اجابة من قد لايؤمن بمعاجز رسول الله صلى الله عليه واله اما انا وانتم فنعلم من ...
الموضوع :
يقولون لِمَ لم يرجع الحسين (ع) لما علم باستشهاد مسلم (ع) !!!
حسين علي حسين : الســـــــــــــــــــيد الا مين العام لمجلس الوزراء المحترم م/ شكوى تحية طيبة نود اخباركم بحصول حالة فساد اداري ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
المشكله ليست في خطاب المرجعيه ولكن بالشعب العراقي الجاهل : بسمه تعالى انا والعياد منهوى نفسي ومن ابليس ثانيا ارى ان المرجعيه مطالبه بتوضيح اكثر لاءنها خلطت ...
الموضوع :
خلصنا من المجرب لايجرب والان المسافة الواحدة والتفسير القاصر لها
فيسبوك