الأخبار

قاسمي : ما يتم تناقله عبر وسائل الاعلام حول وساطة العراق يعود الى العلاقات العراقية - السعودية


قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي وفي معرض تعليقه عن"وساطة العراق ونفي السعودية لها"، قال ان ما يتم تناقله عبر وسائل الاعلام يعود الى العلاقات العراقية - السعودية؛ وايران ترغب في ان يكون لدول الجوار علاقات جيدة "ونحن ترحب بهذا الامر"؛ لكن مايتم الحديث عنه في هذا الشأن كان بين الطرفين وحول اسباب هذا الامر يجب ان يوجه السؤال الى الى المسؤولين العراقيين والسعوديين.

وافادت وكالة تسنيم الدولية للانباء ان تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي هذه جاءت اليوم الاثنين خلال المؤتمره الصحفي والذي استعرض فيه العديد من القضايا الاقليمية والدولية.

وفي سياق الحديث عن الوضع الراهن في العلاقات بين السعودية وايران، و "وساطة" بعض الدول في هذا الاطار اكد قاسمي ان "سياستنا واضحة، نرحب بكل تطور من شأنه ان يخفف من حدة التوترات؛ ان العلاقات بين البلدين ثنائية دوما ويجب ان يتوصل البلدان الى أوضاع خاصة بدءأ بمراحل خفض التوتر؛ جرى بعض الخطوات من قبل بعض الدول ولكنها لم تنجح، على الرياض التعرف على حقائق المنطقة والتأقلم معها".

وتابع "قمنا بالاجراءات اللازمة ونأمل ان تنظر السعودية الى الاوضاع في المنطقة بواقعية، وما يمكن ان يكون مصيري للجميع هو الاستقرار والامن الاقليمي".

وعلى صعيد اخر تطرق قاسمي الى "اتهام" الكويت لإيران، قائلا "ليست هي المرة الاولى التي تتحدث فيها وسائل اعلام كويتة عن اخبار مزيفة حول ايران ومن ثم يتضح زيفها".

ردا على سؤال بشان محادثات "استانة" حول التسوية في سوريا، اعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية عن امله بأن يعقد اجتماع آستانة في ايلول / سبتمبر القادم؛ مصرحا بقوله "نحن سنواصل جهودنا مع روسيا وتركيا واعتقد ان آستانة احدى الاليات المؤثرة والفاعلة حول سوريا ولابديل لها".

ولفت المتحدث بإسم الخارجية الايرانية الى ان آستانة لديها وتيرة عمل خاصة وتتابع جدول اعمال محدد يختلف عن جدول اعمال زيارة اللواء باقري الى تركيا.

وفي جانب اخر من تصريحاته الصحفية اليوم الاثنين، علق قاسمي على ما يروج له من وجود "عملية عسكرية مشتركة بين ايران ورسيا وتركيا في ادلب" وقال "يمكنكم الحصول على الاجابة عن هذا السؤال من المصدر ذاته".

وفي اشارة الى تشكيل الحكومة الجديدة، وأولويات السياسة الخارجية الايرانية الى انها ترتكز على تعزيز العلاقات مع دول الجوار والمساهمة في ارساء السلام والاستقرار على صعيد المنطقة، ورفع مستوى التعاون مع دول الجوار بوصفها من اولويات السياسة الخارجية في البلاد.

واردف قائلا ان تعزيز الاقسام الاقتصادية في ممثليات ايران بالخارج هو احد الاهداف للخارجية الايرانية لكونها "خطوة ايجابية" في هذه المرحلة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1470.59
الجنيه المصري 67.29
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
ابو الهدى الساعدي : ونار لو نفخت بها أضاءت .....ولكن أنت تنفخً في رماد في ظلال الحرية الممنوحة ...خرج علينا أمعات ...
الموضوع :
رشيد الخيون ينتقد العبادي لانه لا يحب الغناء
اني المواطن من حي الاعظمية : السيد وزير الداخليه المحترم اني المواطن من حي الاعظمية انتشرت في مدينة الاعظمية مؤخراً العشرات من بيوت ...
الموضوع :
وزارة الداخلية تخصص رقم هاتف جديد للشكاوى
العراقي : يفضل توزيع الرواتب حسب البصمة الإليكترونية عبر البطاقات الإلكترونية ليتم مقاطعة تلك المعلومات من قبل الحكومة الاتحادية ...
الموضوع :
العبادي : نعتزم اطلاق اجراءات خاصة للتعامل مع مستحقات موظفي كردستان
ايناس فالح عبد الحسن ناجي : سلام عليكم كنت انا وعائلتي في سجن رفحاء السعوديه عام 1991 وحالياً ابي قدم لنا معامله لأجل ...
الموضوع :
نص الوثيقة الهامة التي سلمت إلى الامم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولي ومفوضية غوث اللاجئين في جنيف بخصوص المعتقلين العراقيين في السجون السعودية
ايناس فالح عبد الحسن ناجي : سلام عليكم ممكن احصل على وثيقة تأييد من الامم المتحده اني كنت في مخيم رفحاء عام 1991 ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
عبد الاحد متي دنحا : السلام عليكم سبق و ان تم احالتي الى التقاعد حسب الرقم التقاعدي 5280891004 والمؤرخ في 11/2/2018 .لي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
تحسين امين احمد : سرقت الجنسيه البريطانيه في العراق ممكن مساعده من قلبلكم ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
كرار علي محمد المشعشعي : تحية طيبة الى عمامي السادة المشعشعية في عموم العراق ...
الموضوع :
الدولة المشعشعية في اهوار الاحواز وجنوب العراق
العراقي : زين و980 مليار دولار وين راحت ؟؟ ...
الموضوع :
سياسي عراقي: أمريكا يجب أن تتحمل فاتورة تدمير بلادنا كاملة
حلال المشاكل : بما ان توجد شبكة انابيب تصل من محطة تصفية المياة الى البيوت الحل حفر ابار في كل ...
الموضوع :
النائب ناظم الساعدي يطالب العبادي بإجراء عاجل لإنقاذ العمارة من العطش
فيسبوك