الأخبار

الرصد الزلزالي يفصل الهزات الأرضية في شمالي ذي قار ويكشف سببها


أصدرت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، تقريراً مفصلاً عن الهزات الأرضية التي ضربت الأسبوع الماضي مناطق شمالي محافظة ذي قار وتسببت غضباً شعبياً واتهام الشركات النفطية العاملة هناك بالحفر دون تعويض الخام المستخرج بالمياه.

وجاء في التقرير بحسب بيان للهيئة  ان "النشاط الزلزالي في قضاء الرفاعي حصل للفترة من 10 الى 18 آب الجاري حيث بلغ عدد الهزات الارضية المسجلة 21 هزة وأرضية تراوحت قوتها بين [2.0] و[4.5] درجة على مقياس ريختر".

وأشار التقرير الى أن "معظم هذه الهزات غير محسوس بها باستثناء أربع هزات، حيث ضربت الهزة الرئيسة المنطقة الواقعة جنوب غربي قضاء الرفاعي والتي تسببت بأضرار انشائية في منازل المواطنين وبنسب متفاوتة من درجات الشعور من قوية الى خفيفة بلغت [4.5] درجة على مقياس ريختر وشعر بها سكان قضاء الرفاعي وقلعة سكر والفجر والنصر والحي والشطرة".

وبين، أن "موظفي قسم الرصد الزلزالي في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي قامو بمتابعة وتحليل هذا النشاط وتغطيته اعلاميا من خلال تقديمها التقارير الفورية للوقوف على اثار الهزات وما خلفته من أضرار، وبعد الرجوع الى السجل التاريخي للنشاط الزلزالي للمنطقة وجدوا انها تعرضت الى نشاط زلزالي في الاعوام [ ٢٠٠٤و ٢٠٠٨و ٢٠١٣و ٢٠١٥و ٢٠١٦] وكانت أشدها عام ٢٠٠٤ والتي بلغت قوتها 5.1 درجة على مقياس ريختر وتسببت بأضرار انشائية في قضائي الرفاعي وقلعة سكر".

وشدد التقرير على ان "المنطقة حاوية على شبكة من الفوالق التي هي بالأساس مناطق ضعف والتي تتاثر بثلاث قوى مسببة اعادة تنشيط هذه الفوالق بين فترة وأخرى مسببة تكرار الهزات الارضية الطبيعية فيها".

ولفت الى "إصدار الهيئة عدة توصيات أهمها تفعيل دور غرفة عمليات الكوارث الطبيعية في محافظة ذي قار وكذلك تفعيل دور خطة الطوارئ والعمل على تطبيقها وايضا التأكيد بضرورة تثقيف المواطنين وحثهم على الالتزام بتعليمات الجهات المختصة وبعض التعليمات والوصايا الخاصة بالزلازل".

وكانت مناطق شمالي ذي قار شهدت ظهر الجمعة الماضية هزة أرضية, خلفت اضراراً مادية بقضائي الرفاعي وقلعة سكر في عدد من المنازل وواجهات المحلات وسقوط عدد من السقوف الثانوية وحدوث شقوق في جدران وسقوف المنازل والمباني.

وهذه هي الهزة الثانية التي تضرب شمالي ذي قار بعد ان سجلت المراصد الزلزالية العراقية حدوث هزة أرضية مساء الاربعاء الماضي حيث بعدت 7 كلم شمال غرب الرفاعي، وبلغت قوة تلك الهزة 3 درجات على مقياس رختر، وقد شعر بها المواطنين في الرفاعي والمناطق المحيطة بها, دون تسجيل أية اضرار مادية او بشرية.

وأحتج سكان القضاء واتهموا شركات النفط العاملة في القضاء سبب ذلك.

ونفت وزارة النفط،، علاقة نشاطاتها النفطية بهذه الهزات الأرضية في ذي قار، وقالت ان "هيئة الأرصاد الجوية قد أوضحت بأن الزلازل ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة لعوامل عديدة ومنها ما شهدته البلاد مؤخرا نتيجة لتحرك الصفائح في طبقات الأرض ما أدى إلى وقوع 25 هزة ارتدادية في عدد من مدن البلاد، وعدم اقتصارها على مناطق الرفاعي وقلعة سكر".

وتعرضت شركة تابعة بتروناس الماليزية المستثمرة في حقل الغراف النفطي غرب قضاء الرفاعي الى اطلاق نار وصاروخ الـRBG7، ف ما اعلنت شرطة ذي قار إلقاء القبض على ثلاث من المشتبه بهم بالهجوم.

وشكل مجلس ذي قار لجنة للتحقيق في سبب الهزات الأرضية وتكرارها في المحافظة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1369.86
الجنيه المصري 66.23
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1639.34
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.77
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 306.75
ريال سعودي 310.56
ليرة سورية 2.26
دولار امريكي 1162.79
ريال يمني 4.67
التعليقات
رعد هادي جبارة[ابورعد ] : قرأت هذه الدراسة الرائعة ونظرا لكوني من ضمن أبطالها وشخوصها وتعنيه بعض محتوياتها فقد قررت التعليق على ...
الموضوع :
السيد محمد باقر الحكيم ....قائد النضال ضد الدكتاتورية .القسم الاول| علاء الجوادي
محمود عبد الامير : الساده في اعلام تربية المثنى المحترمون لاحظنا في الاونه الاخير قيام الاستاذ ناصر مدير اعدادية السماوه المسائيه ...
الموضوع :
شكوى الى السيد وزير التربيه المحترم
م. ب. ا : أرجو والتمس من السيد رئيس الوزراء المحترم بالاسعف الفوري لموظفين كردستان اولا.. والنظر في مراعات العدل والانصاف ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
مجهول الهويه : والله قرار المحكمة حطمت حياتي والزوجه من تطلع غصب عن زوجها المحكمة تقف معها ومن الزوج يطلب ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
سمير العراقي : السلام عليكم حالته فساد في مدرسة ثانوية ابي عبيدة الجراح المختلطه / وجود 2 مدراء للمدرسة ويستلمون ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
علي يعقوبي هداب : م/ تظلم اني الموظف (علي يعقوني هداب) على ملاك وزارة التربية المديرية المامة لتربية بغداد الكرخ الثالثة ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ام البنين عادل مهدي الناجي : السلام عليكم اتمنا اشوفون كلامي ياحكومه يارئيس اريد منكم تعين اليه اتمنه اتعين واصير فدشي يفيد الوطن ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بشار عطالله عبد المنعم : معهد الامام الصادق يقبل طلاب الوقف الشيعي الخارجي السادس الخارجي ...
الموضوع :
افتتاح معهد الصادق عليه السلام للدراسات الإسلامية في كربلاء
حسن عبد المنعم عبد المحسن الخاقاني : سلام عليكم تحية طيبة اخيرا استبشرت خيرا حينما اعلن السيد وزير الاداخلية الاستاذ قاسم اعرجي عن امكانية ...
الموضوع :
وزارة الداخلية تخصص خط ساخن وعناوين بريد الكترونية للابلاغ عن مخالفات منتسبي وضباط الشرطة
مصطفى : شكرا على تعبيرك هذا للثوره الخالده ...
الموضوع :
ثورة الإمام الحسين عليه السلام ثورة الحرية والكرامة والإباء.
فيسبوك