الأخبار

العبادي يوضح سبب تأخر معركة تلعفر.. ويؤكد: لا مصلحة للكرد بالانفصال


 

أوضح رئيس الوزراء حيدر العبادي، سبب تأخر انطلاق معركة تحرير تلعفر غرب الموصل من عصابات داعش الارهابية.

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الثلاثاء أن "سبب تاخر عمليات تحرير تلعفر وغرب الانبار هي للاستعداد والتهيئة جيدا للقوات الامنية بعد خروجها من معركة الموصل وتأمين الدعم اللوجستي لها من عتاد وتدريب وستشارك كافة القوات الامنية في تحرير تلعفر ومنها الحشد الشعبي" متعهداً "بالقضاء على داعش في كل الاراضي العراقية".

وأضاف "هناك تطور كبير بالجهد الاستخباري ويتم القضاء على داعش والخلايا النائمة في المناطق المحررة والعاصمة بغداد واحباط العشرات من العمليات الارهابية ومنها الهجوم على معمل اسمنت كربلاء".

وأشار الى ان "الارهاب يفتش عن ثغرة للخروقات الامنية لمحاولة اثبات نفسه وهو سيستمر بهذه المحاولات، وهو يحاول ايجاد موطئ قدم في منطقة جديدة خارج العراق ونحن نساعد سوريا في القضاء على داعش ولن نسمح بهروب الدواعش ولهم خيارين فقط اما بتسليم انفسهم او القتل".

ولفت العبادي الى ان "العراق أصبح محطة مهمة في المنطقة العربية والاقليمية وحصلت زيارات عديدة للمسؤولين" لافتا "لدينا عمل مع صندوق النقد الدولي لخلق فرص عمل كبيرة في العراق".

ونوه رئيس الوزراء الى زيارة وفد الاستفتاء الكردي الى بغداد أمس ولقائه به" مبينا "التقينا بالوفد وكان هناك حوار صريح وعميق حول المشاكل العالقة ومنها قديمة منذ النظام السابق واخرى دستورية متلكئة، واتفقنا بما يحفظ وحدة العراق بالتاكيد على التعاون المشترك بين بغداد والاقليم واولوية التعاون في محاربة داعش".

وأوضح "ركزنا مع الوفد الكردي على حقوق المواطنة وليس المكونات وناقشنا بتفصيل بان كيف نعيش في عراق واحد وموحد، وناقشنا الاستفتاء أيضاً بشكل صريح للغاية".

وتابع العبادي "نؤكد اننا نحترم تطلع الكرد بان يكون لهم دولة ولكن هناك دستور وبلد واحد ومشتركات تجمعنا واذا كانت هناك رغبة باعادة ترسيم الحدود فيجب ان لاتكون من طرف واحد ونقول ان نتيجتها ستأتي بمآسٍ مع وجود ملفات معقدة ومشتركة".

وتسائل رئيس الوزراء "كيف يمكن اجراء استفتاء بدون الحوار مع الجهة الاخرى في ظل هذه التعقديات" مضيفا "أرى بوضوح بان الكرد ليس لهم مصلحة بهذا الاستقلال لانه سيفتح بابا للخلاف والمشاكل لن ينتهي".

وأكد "انه لن يتكرر عمليات قمع وقتل ومقابر جماعية للكرد وتدمير قرى في العراق الجديد وكانت تجربة التعاون بين الجيش والبيشمركة بقتال داعش مثالاً قوياً في مردود الوحدة وتحقيق المصلحة المشتركة".

وكشف العبادي عن "اتفاق مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لادارة مدنية لسنجار وتحقيق الاستقرار الامني وهذا لن يتحقق بوجود نزاع ونريد ادارة مشتركة من الجيش والبيشمركة لحماية القضاء".

ولفت الى ان "محافظة البصرة تنال كل الدعم والاهتمام ومجلس الوزراء ناقش مطولا اليوم وضع المحافظة ودعم مشاريعها الخدمية" مبينا ان "من مجموع 18 مشروع ممولة بالقرض الياباني في العراق وتصل قيمة القروض مليارين و800 مليون دولار، 8 من هذه المشاريع لمحافظة البصرة".

وأكد "نتابع الفساد الذي هو آفة وهناك مراجعة للاموال الهائلة التي انفقت للبصرة خلال السنوات الماضية التي لم تظهر على واقع المحافظة" مبينا ان "البصرة ليس مشكلتها التخصيصات المالية ولكن كيف تصرف مع سوء ادارة".

وأشار العبادي الى استقالة محافظ البصرة ماجد النصراوي" مؤكدا "لا يوجد الان فراغ بمنصب المحافظة لوجود نائب للمحافظ" داعيا "مجلس المحافظة والكتل السياسية في البصرة الى ايجاد محافظ يساهم بنقل المحافظة الى مدن متقدمة".

ولفت الى ان "هناك مشروع توأمة بين ميناء في البصرة وميناء ألماني وتقدمنا بطلب الى المانيا بتخصيص مستشار اقتصادي مهم منها لوضع البصرة وجعلها مركز اقتصادي في العراق والمنطقة وهذا التخصيص تم".

وأضاف "نريد ردعا للفاسدين ونأمل من القضاء التعاون بذلك، ونريد سياقات لمكافحة الفساد والى الخبرة الدولية بهذا المجال".

وبين العبادي ان "جزءاً من اعتراضي على عمل هيئة النزاهة نرى منها بالاعلام اعلاناً كبيراً ولكن في القضاء لا نجد اثبات وادلة له!!" مشددا على "رقابة القضايا في محاربة الفساد واذا لم نثق بالقضاء يعني اللجوء الى شريعة الغاب" مؤكدا "نحن نحمي القضاء وندافع عنه ونمنع تسرب الفساد له".

وعن استمرار أزمة الكهرباء قال "هنالك استهداف ممنهج وارهابي لأبراج الكهرباء مع تقدم الانتاج في الطاقة وفك اختناقات كثيرة" مؤكدا "لدينا خارطة طريق في تحسين الطاقة بالعراق وتعاقدنا مع شركات عالمية لوضع خطة بالنهوض في هذا القطاع".

وبشأن كثرة الشائعات في مواقع التواصل الاجتماعي قال رئيس الوزراء ان "الدولة أقل جهة تتجاوز على الحريات العامة وهناك جهات مسؤولة عن هذا التجاوز" مبينا ان "من يعتقد انه لا يجب مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي فليعيش بكوكب آخر".

وبين ان "واجب الدولة حماية المواطنين وليس التجسس عليهم" مؤكدا انه "لا يوجد ملاحقة لمحتويات بل نتابع ما يهدد أمن البلد والمواطن فالارهاب يجند المقاتلين من مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك العصابات الجريمة المنظمة".

وأشار "هنالك ضغط دولي هائل على شركات مواقع التواصل الاجتماعي لما يحصل فيها من شائعات تهدد السلم الاجتماعي والاحتيال المالي والغش، ونحتاج الى مزيد من الخبرات والتكنلوجيا لمراقبة شبكات التواصل الاجتماعي".

وعن كثرة وتجاوزات النوادي الليلية وخاصة في بغداد ومنطقة الكرادة قال العبادي "الناس أحرار في سلوكهم ولكن ليس بالتعدي والتجاوز على حرية الاخر ومحاولة اسقاط الشباب بالرذيلة ومن واجب الدولة حمايتهم وايقاف هذا التجاوز".

وأضاف ان "النوادي الليلة غير المجازة تحتاج الى تنظيم لما قد تتسببه من مشاكل أمنية واجتماعية".

ونفى رئيس الوزراء نية الحكومة بالغاء تخصيصات البترودولار قائلا "لاتوجد نية لالغاء تخصيصات البترودولار من المحافظات المنتجة للنفط والغاز ولكن نريد سياقاً صحيحاً وتقنينها وان تُصرف للبنى التحتية ومنع استغلالها سياسياً وصرفها على مشاريع للكسب الانتخابي ونريد توجيه البترودولار للمشاريع الأساسية، ونريد تنمية جميع المحافظات بشكل متساو ومتوازن".

ولفت العبادي الى ان "علاقتنا مع الاردن استراتجية ومهمة ولدينا تعاون وتنسيق أمني عال واقتصادي فعدونا مشترك".

وتابع "نشأت علاقات قريبة بين حكومتي البلدين وان فتح الطريق مع الاردن مهم لنا ولهم وكذلك أنبوب النفط قضية استراتجية بالاضافة الى التوافق السياسي والتبادل التجاري وعلينا التعاون لمحاربة الارهاب وداعش في سوريا".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك