الأخبار

الأرصاد الجوية : تيارات هوائية ساخنة ستجتاح العراق والكويت والسعودية ضمن ظاهرة موسمية تسمى "جمرة القيظ".


أنذرت الأرصاد الجوية بـ"تيارات هوائية ساخنة" ستجتاح العراق والكويت والسعودية ومناطق شاسعة في الشرق الأوسط ضمن ظاهرة موسمية تسمى "جمرة القيظ".

وتصل درجة الحرارة خلال هذه الظاهرة إلى 50 في الظل و70 مئوية تحت أشعة الشمس، وذلك ابتداء من، اليوم، وهي حرارة يصفها العراقيون بأنها أشبه ما تكون بـ"الوقوف أمام فتحة تنور ملتهب". 

وظاهرة "جمرة القيظ" يفترض أن تضرب منطقة الشرق الأوسط، خلال فترة انتقالية مدتها 52 يومًا، تمتد حتى نهاية شهر أب، وتبلغ فيها درجات الحرارة ذروتها.

وتتميز هذه الظاهرة الموسمية بشدة لسع الشمس وسخونة الأرض وارتفاع الرطوبة، فضلا عن شدة هبوب رياح السموم، وخلالها يستمر الحر لساعات متأخرة من الليل. 

وهذه الظاهرة مهمة لنضج ثمار التمر، وسببها منخفض الهند الموسمي الذي ينشط خلال هذه الفترة، ويمتد إلى بحر قزوين وصحراء إيران ويحتبس في جبال زاغروس، ثم يتحول إلى تيارات هوائية ساخنة تجتاح العراق والكويت والسعودية، ولذلك حذرت هيئة الأرصاد الجوية في السعودية من ارتفاع درجات الحرارة في عدد من المناطق.

وبحسب كريم عبد الله، وهو متقاعد (67) عاماً، فإن هذا الحر معتاد في العراق ويتطلب الحذر الشديد في التنقل أثناء فترة الظهيرة حيث تكون الشمس في ذروتها، وحتى في الصباح"، لافتا الى أن الحر في هذه الفترة أشبه ما يكون بـ"الوقوف أمام فتحة تنور ملتهب تلفح حرارته الوجه".

وحلت محافظة البصرة، اليوم الأحد، الأولى عالميا بأعلى درجات الحرارة في العالم، بحسب إحدى المحطات العالمية، فيما سجلت الهند الأعلى بكمية الأمطار الساقطة.

ونشرت محطة "بلاسيرفيلي" في كاليفورنيا الأمريكية، جدولين الأول بأعلى درجات الحرارة، والثاني بأعلى كمية للأمطار في العالم خلال 24 ساعة الماضية.

ويبين الجدول الأول، أن منطقة الحسين بمحافظة البصرة الأولى احتلت أعلى درجات الحرارة بالعالم حيث سجلت درجات الحرارة فيها 50.2 درجة مئوية، تشاركها منطقة مطربة في الكويت بنفس الدرجة ومن ثم تليها مدينة الناصرية بدرجة حرارة تبلغ 49.5 درجة مئوية تليها مدينة عبادان في إيران بدرجة حرارة تبلغ 49.3 درجة مئوية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي الخفاجي : مع المجلس الأعلى الإسلامي العراقي ...
الموضوع :
المجلس الاعلى الاسلامي العراقي يصدر بيانا بعد خروج السيد عمار الحكيم منه
احمد حسن الموصلي : الانتصارات تتوالى للعراق الان فبعد انتصارات الموصل الكبيره جاء انتصار المنتخب الاولمبي العراقي بعد فوزه في ثلاث ...
الموضوع :
الاولمبي يصل بغداد غدا بعد تأهله لنهائيات آسيا
احمد حسن الموصلي : لماذا هذا الاهتمام بمثل هذه القضايا التافهة وخاصة هذه القضية بالنسبة الي اقول. ،،،،يطبهم الف مرض ،،، ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما قام به الامير السعودي القذر بالمواطنين السعوديين والمقيمين اليمنيين
هدى : اني موظفة وقدمت من سنة 2009 على شقة بمساحة 120 وطلع اسمي بوقتها لكن وللاسف طرأت ظروف ...
الموضوع :
هيئة الاستثمار: اقساط شقق بسماية 300 دولار شهريا على مدى 15 عاما.. والافضلية للمتقاعدين والموظفين
احمد حسن الموصلي : الى اي درجه الفلتان في الموصل بحيث داعشي له راتب الرعايه الاجتماعية وهنام اسرى شهداء لا راتب ...
الموضوع :
اعتقال داعشي "معروف" اثناء تسلمه راتب الرعاية الاجتماعية في ايسر الموصل
احمد حسن الموصلي : لحد الان وداعش لازال يعدم او يبيد العوائل العراقية المسكينه ولا اعرف متى سيتم تحرير تلعفر يمكن ...
الموضوع :
قيادي بالحشد: داعش الارهابي أباد ثلاث أسر بعد إرغامها على السير بأرض الموت
فيسبوك