الأخبار

الطاقة النيابية تعتزم استضافة الفهداوي بشأن 56 محطة مخزونة بالبصرة منذ 2012


كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زاهر العبادي، السبت، عن وجود 56 محطة كهربائية بقيمة 8 مليار دولار مخزونة بمخازن البصرة منذ عام 2012، مشيراً الى أن لجنته تعتزم استضافة وزير الكهرباء قاسم الفهداوي بهذا الشأن.

وقال العبادي في حديث صحفي إن "المحطات الكهربائية العاملة على وقود الغاز والتي تم استيرادها في عام 2010 بقيمة مابين 7- 8 مليار دولار كان من المفترض دخولها الخدمة في عام 2013، واليوم نحن مقبلون على 2018 وما زالت تلك المحطات موجودة بالمستودعات وبظروف سيئة جدا".

وأضاف العبادي، أن "الوزارة قامت بإستيراد المحطات البالغ عددها 56 محطة تعمل على الغاز رغم عدم قدرة الحكومة على توفير الغاز لتشغيلها، ومن المفترض حينها محاسبة اللجنة الوزارية التي وقعت العقد مع شركة اليكترك جنرال"، لافتاً الى أن "لجنته تعتزم استضافة وزير الكهرباء بجلسات الاسبوع الحالي لمناقشته بهذا الامر".

وأكد العبادي أن "وضع المحطات المخزونة منذ عام 2012 بمخازن البصرة سيئ جدا نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في المحافظة، ما جعل الكثير من تلك المحطات معرضة للتلف"، داعيا مفتش عام وزارة الكهرباء وهيئة النزاهة الى "متابعة الموضوع واحالة المتورطين فيه الى المحاكم لينالوا جزاءهم عن هدر المال العام".

وتابع، أن "هناك تخبط واضح في اداء وزارة الكهرباء وعدم دراية الاشخاص الموجودين فيها وفي لجنة الطاقة الوزارية باحتياجات العراق المناسبة"، مشيرا الى أن "اللجنة الوزارية تتحمل المسؤولية الكاملة عن الاشكاليات الموجودة بالوزارة".

وكانت النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير طالبت، في (2 تموز 2017)، وزير الكهرباء قاسم الفهداوي بتقديم استقالته أسوة بما يفعله المسؤولون في الدول المتقدمة في حال عجزهم عن حل مشكلة "أزلية" في بلدهم، فيما توقعت استجوابه اذا لم يقم بذلك.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عماد حسن
2017-07-15
هذه الوحدات هي وحدات GEو عددها ٥٧ و اعتقد هي حاليا بالعمل في محطات شط البصرة و النجيبية و الخيرات و القدس و عدد آخر من المحطات و ارجو التوضيح ما نوع الوحدات التي يقصدها السيد النائب ليتسنى لنا الاطلاع في حالة كان كلامه صائب
التعليقات
علي الخفاجي : مع المجلس الأعلى الإسلامي العراقي ...
الموضوع :
المجلس الاعلى الاسلامي العراقي يصدر بيانا بعد خروج السيد عمار الحكيم منه
احمد حسن الموصلي : الانتصارات تتوالى للعراق الان فبعد انتصارات الموصل الكبيره جاء انتصار المنتخب الاولمبي العراقي بعد فوزه في ثلاث ...
الموضوع :
الاولمبي يصل بغداد غدا بعد تأهله لنهائيات آسيا
احمد حسن الموصلي : لماذا هذا الاهتمام بمثل هذه القضايا التافهة وخاصة هذه القضية بالنسبة الي اقول. ،،،،يطبهم الف مرض ،،، ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما قام به الامير السعودي القذر بالمواطنين السعوديين والمقيمين اليمنيين
هدى : اني موظفة وقدمت من سنة 2009 على شقة بمساحة 120 وطلع اسمي بوقتها لكن وللاسف طرأت ظروف ...
الموضوع :
هيئة الاستثمار: اقساط شقق بسماية 300 دولار شهريا على مدى 15 عاما.. والافضلية للمتقاعدين والموظفين
احمد حسن الموصلي : الى اي درجه الفلتان في الموصل بحيث داعشي له راتب الرعايه الاجتماعية وهنام اسرى شهداء لا راتب ...
الموضوع :
اعتقال داعشي "معروف" اثناء تسلمه راتب الرعاية الاجتماعية في ايسر الموصل
احمد حسن الموصلي : لحد الان وداعش لازال يعدم او يبيد العوائل العراقية المسكينه ولا اعرف متى سيتم تحرير تلعفر يمكن ...
الموضوع :
قيادي بالحشد: داعش الارهابي أباد ثلاث أسر بعد إرغامها على السير بأرض الموت
فيسبوك