الأخبار

القضاء يفاتح الخارجية للتحقيق بقضية فساد في لندن


كشفت السلطة القضائية الاتحادية، اليوم الأربعاء، عن مطالبتها وزارة الخارجية بمفاتحة السفارة العراقية في لندن حول قضية فساد حصلت هناك أثارتها صحيفة (المدى) مؤخراً، مؤكدةً أن وزارة الخارجية العراقية لم تجب على هذا الطلب لغاية الآن.  

وقال رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود، خلال مؤتمر صحفي مع كبار القضاة ورؤساء المحاكم في مقر السلطة القضائية الاتحادية،  إن "هناك قضية فساد عرضتها صحيفة المدى حصلت في لندن"، مبيناً أن "مجلس القضاء الأعلى ومباشرة بعد نشر هذا الموضوع طالب وزارة الخارجية لغرض مفاتحة السفارة العراقية في لندن حول قضية الفساد التي حصلت هناك".

وأضاف المحمود، أن "وزارة الخارجية العراقية لم تجب على هذا الطلب لغاية الآن ونحن ننتظر الإجابة حول هذا الموضوع".

يذكر أن صحيفة (المدى) نشرت، في الـ(19 من كانون الأول 2016)، مقالاً عن قضية "فساد" حصلت في لندن، تحدثت فيها عن امرأة سورية تدعى (فدوى رشيد) متزوجة بـ "السر" من مسؤول عراقي رفيع المستوى، وأرسلها الى لندن عام 2006 مع وفد حكومي بصفة سكرتيرة، وقام بتحويل ملايين الجنيهات الإسترلينية التي دخلت إلى حسابها في بنك "نات ويست" قادمة من العراق.

حيث أن المسؤول الحكومي كان يهدف الى شراء عقارات فيها وتأمين مستقبله في حال فقدانه الوظيفة الكبيرة، وبين الحين والآخر يُرسل الى حسابها في بنك "نات ويست" أموالاً تقدّر بملايين الدولارات كان يسرقها من ميزانية الحكومة عبر عقود وهمية، أبرزها عقود شراء محطات كهرباء لتحسين وضع الكهرباء، ودفعت الحكومة أموالاً طائلة لتنفيذ عقد مع شركة جنرال إلكتريك الأميركية، فضلاً عن عقد آخر مع شركة سيمنس الألمانية، ليصبح مجموع العقدين عشرة آلاف ميغاواط، كانت كافية لحلّ أزمة الكهرباء تماماً، لكنّ المسؤول حوّل المبلغ الى حسابها كاملاً ولم يُرسل للعراق أية وحدة توليدية.

وقامت زوجة المسؤول بتحويل ملكية حسابها البنكي البالغة 50 مليون جنيه إسترليني الى ابنتيها القاصرتين، وقانون المصارف البريطاني لا يسمح لأي شخص التصرف بالمبلغ حتى بلوغ الابنتين السنّ القانونية.  

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي الخفاجي : مع المجلس الأعلى الإسلامي العراقي ...
الموضوع :
المجلس الاعلى الاسلامي العراقي يصدر بيانا بعد خروج السيد عمار الحكيم منه
احمد حسن الموصلي : الانتصارات تتوالى للعراق الان فبعد انتصارات الموصل الكبيره جاء انتصار المنتخب الاولمبي العراقي بعد فوزه في ثلاث ...
الموضوع :
الاولمبي يصل بغداد غدا بعد تأهله لنهائيات آسيا
احمد حسن الموصلي : لماذا هذا الاهتمام بمثل هذه القضايا التافهة وخاصة هذه القضية بالنسبة الي اقول. ،،،،يطبهم الف مرض ،،، ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما قام به الامير السعودي القذر بالمواطنين السعوديين والمقيمين اليمنيين
هدى : اني موظفة وقدمت من سنة 2009 على شقة بمساحة 120 وطلع اسمي بوقتها لكن وللاسف طرأت ظروف ...
الموضوع :
هيئة الاستثمار: اقساط شقق بسماية 300 دولار شهريا على مدى 15 عاما.. والافضلية للمتقاعدين والموظفين
احمد حسن الموصلي : الى اي درجه الفلتان في الموصل بحيث داعشي له راتب الرعايه الاجتماعية وهنام اسرى شهداء لا راتب ...
الموضوع :
اعتقال داعشي "معروف" اثناء تسلمه راتب الرعاية الاجتماعية في ايسر الموصل
احمد حسن الموصلي : لحد الان وداعش لازال يعدم او يبيد العوائل العراقية المسكينه ولا اعرف متى سيتم تحرير تلعفر يمكن ...
الموضوع :
قيادي بالحشد: داعش الارهابي أباد ثلاث أسر بعد إرغامها على السير بأرض الموت
فيسبوك