الأخبار

وزير الدفاع التركي: بقاء قواتنا في بعشيقة أمر ضروري


قال وزير الدفاع التركي فكري إشيق، اليوم الاربعاء ، ان بقاء قوات بلاده في معسكر بناحية بعشيقة شمال مدينة الموصل "أمر ضروري".

واضاف للصحفيين بمدينة كريكالي شرق العاصمة أنقرة في تصريحات أذيعت على الهواء مباشرة ان "تركيا ستتباحث مع العراق بشأن بعشيقة بعد تطهيرها من داعش"، مشيرا الى ان"بقاء قواتنا في بعشيقة أمر ضروري وسنحل هذا الملف بطريقة ودية".

وأكد ان "تركيا تحترم سلامة ووحدة أراضي العراق ووجود قواتنا في بعشيقة ليس اختيارا لكنه ضرورة"، حسبما أفادت وكالة فرانس برس.

وتابع قائلا إن القوات التركية بالعراق قامت بمهمة ناجحة وقتلت أكثر من 700 من مقاتلي داعش.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قال أمس الثلاثاء ان تقدم العلاقة مع تركيا مشروطة بسحب قواتها من معسكر بعشيقة شمال مدينة الموصل".

وذكر العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، أمس أن "السيادة العراقية غير خاضعة للتفاوض او الحوار ووجود قوات تركية في بعشيقة غير مسموح به واوضحنا لرئيس الوزرء التركي بن علي يلدرم في زيارته الاخيرة الى بغداد بان العلاقات بين البلدين لا يمكن ان تتحرك دون سحب هذه القوات".

وأضاف ان "[يلدرم] وعد بالانسحاب، وان ذلك سيحسم بعودته الى تركيا ونحن وننتظر القرار منهم".

يشار الى ان مسؤولا تركيا قال أمس ان قوات بلاده "لن تنسحب من بعشيقة إلا بعد الانتهاء من عملية تحرير الموصل من داعش".

وأجرى رئيس الوزراء بن علي يلدرم السبت الماضي زيارة رسمية لبغداد تعد الأولى لمسؤول تركي رفيع المستوى بعد التوتر الناجم عن وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة.

واكد الطرفان في بيان مشترك في ختام الاجتماع الثالث للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين ان معسكر بعشيقة هو معسكر عراقي.

كما أكد الجانب العراقي موقفه الثابت تجاه معسكر بعشيقة وأن يبدأ الجانب التركي بخطوات سحب قواته وينهي هذا الملف فيما اكد الجانب التركي التزامه بوحدة العراق واحترام سيادته.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
مصطفى علي السعداوي : أقترح بأن تكون الملفات المقترحة تكون مقدمة من الشعب نفسة وتقنن بقانون لكي لايحرم الشعب من الكثير ...
الموضوع :
البصرة عاصمة العراق الاقتصادية .. قرار طال إنتظاره
احمد حسن الموصلي : بارك الله بجهود وسواعد الابطال العراقيين بكافة انواعها للنتصارات التي تحققها ضد الاوباش المجرمين داعش ،،،، سؤالي ...
الموضوع :
مقتل وإصابة 10 من ارهابيي"داعش" باقتتال داخلي في الساحل الأيمن للموصل
عادل يدالله الاركوازي : السلام عليكم.. هل يتوفر لديكم علاج اشعاعي..العظام خاصة للمناطق التي يكثر فيها الامتصاص بسبب سرطان البروستات..؟! تحياتي ...
الموضوع :
مركز الإمام الحسين لعلاج الأورام السرطانية أكبر صرح طبي تنفذه العتبة الحسينية في كربلاء
احمد حسن الموصلي : بارك الله مايون مره بابطالنا النشامى. وهذه العمليات التي تثلج صدورنا واتمنى القضاء عليهم باسرع مايمكن والقتل ...
الموضوع :
تحرير أحياء جديدة في الموصل وقتل 347 داعشياً اليوم
احمد حسن الموصلي : استغرب من اين يهجمون هؤلاء المجرمين داعش ؟؟؟ اي طرق يسلكون ويهاجمون صلاح الدين الم يتم تطهيرها ...
الموضوع :
احباط هجوم لـ"داعش" الارهابي شرقي صلاح الدين
فيسبوك