الأخبار

ويكيليكس يكشف أن عمليات الفساد التي تورط بها وزير الدفاع الأسبق حازم الشعلان كانت بعلم البارزاني وشاويس والياور

3466 16:25:00 2011-09-14

كشف موقع ويكيليكس الالكتروني عن وثيقة جديدة صادرة عن سفارتي الولايات المتحدة في بغداد وعمان تشير إلى تورط شقيق نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس ورجال أعمال عراقيين في عمليات تهريب أموال بمئات الملايين من الدولارات إلى خارج العراق والأردن بشكل خاص وإجراء صفقات أسلحة وهمية مع وزير الدفاع السابق حازم الشعلان بعلم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ونائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس ورئيس الجمهورية آنذاك غازي عجيل الياور.

وقالت وثيقة سرية نشرها موقع ويكيليكس صادرة بتاريخ 28/ حزيران/ 2005 وحصلت "السومرية نيوز" على نسخة منها، إنه "في سياق التدقيق في الأنباء التي وردت مؤخراً حول ودائع واسعة النطاق في البنوك الأردنية من قبل موظفين في الحكومة العراقية، حصل مسؤول في السفارة الأردنية في العراق على معلومات تشير إلى أن شركة وهمية تابعة لوزارة الدفاع العراقية أودعت أكثر من 400 مليون دولار في عدد من البنوك الأردنية خلال الأشهر الماضية".

وأضافت الوثيقة أن "المصادر أشارت إلى أنه تم تأسيس الشركة الوهمية من قبل جماعة سرية في وزارة الدفاع بالتعاون مع الرئيس السابق غازي الياور، ووزير الدفاع العراقي السابق حازم الشعلان في الحكومة الانتقالية برئاسة إياد علاوي، فضلاً عن عدد من الشخصيات".

ومن أبرز تلك المصادر، رجل أعمال عراقي رفيع المستوى يعيش في الأردن ويدعى طلال الكعود، وقد ذكر أنه يقدم معلومات حصل عليها من مسؤول كبير سابق في وزارة الدفاع ومديرين في مصرفين أردنيين هما البنك الوطني الأردني وبنك الإسكان للتجارة والتمويل، بحسب الوثيقة.

ونقلت الوثيقة عن الكعود قوله إن "مديري المصرفين سألاه عن معلومات عن العراقي نائر محمد أحمد، الذي تعرفا عليه من خلال رجل الأعمال العراقي البارز سعد البنية، كما أكدا أنه أودع 400 مليون دولار في بنوك أردنية تم تحويلها من مصرف الوركاء للاستثمار والتمويل في بغداد ومصارف لبنانية، وهي عبارة عن مساعدات كانت قد قدمت إلى وزارة الدفاع لدعم القوات العراقية".

وأضافت الوثيقة أن "الكعود ذكر أيضاً أن أحمد أطلع مديري المصرفين على جواز سفره الذي ختم عليه تأشيرات دخول متعددة السفرات إلى الولايات المتحدة وبريطانيا، كما أشار إلى أنه مقرب من وزير الدفاع العراقي السابق حازم الشعلان".

ولفتت الوثيقة إلى "وجود معلومات تفيد بأن الشركة برئاسة صراف عراقي سابق، وقد تلقت 46 عقداً على الأقل من وزارة الدفاع بقيمة 1.2 مليار دولار لشراء سلع عدة منها طائرات هليكوبتر بولندية، وأسلحة كلاشينكوف، وأسلحة أخرى وذخائر، فضلاً عن تخصيص وزارة الدفاع خصصت مبالغ كبيرة لهذه العقود، حيث وصلت النسبة في بعض الحالات إلى 400في المائة".

وذكرت الوثيقة أن "الكعود قال إنه التقى مع مشعل الصراف، وهو مسؤول بارز في وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة، الذي اتصل به مؤخراً للضغط على وزير الدفاع بالوكالة سعدون الدليمي كونه صديق مقرب لإحالة عقود تابعة للوزارة إلى شركات لبنانية".

وأشارت الوثيقة إلى أن "الصراف أكد للكعود أن نائر أحمد هو رجل وهمي في (شركة الجارية) التي أسست الصيف الماضي (2004)، وأن رئيسا العمليات فيها هما مدير عام وزارة الدفاع زياد قطان ومدير العقود في الوزارة بروسكا نوري شاويس، أخ نائب رئيس الحكومة روز نوري شاويس، كما اعترف بلعب دور في القضية".

وأشار الكعود إلى أن "الشعلان هو من وضع الخطة، مؤكداً في الوقت نفسه أن الياور وروز نوري شاويس ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني كانوا مطلعين عليه"، بحسب الوثيقة.

وأضافت الوثيقة أن "الكعود قال إن الصراف أكد له أنه سلم شخصياً مكافأة قدرها 4.8 مليون دولار نقداً إلى الياور، كما أطلعه على عدد من العقود، مشيراً إلى أنه يحتفظ بنسخ منها لحماية نفسه وكدليل ضد أعضاء الشركة الوهمية، الذين قال إنهم يحتالون عليه بشأن حصته".

وقال الكعود إن الصراف يعتبر نفسه قريباً من أحمد الجلبي، كما لم يستبعد أن يكون قد أطلعه على بعض تلك الوثائق، وفقاً للوثيقة.

وأكد موقع (ويكيليكس) أنه حصل على "تأكيد جزئي للمعلومات التي أدلى بها رجل الأعمال من مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الحالية ورئيسي مجلس الإدارة في مصرفين أردنيين رائدين"، واستدرك بالقول إنه "في حين تفتقر إلى الدليل القاطع، فإن هذه المعلومات تسلط الضوء على تأكيدات الكثير من مصادر الموقع سواء في العراق أو الأردن حول هذا النمط الشائع في منح العقود الحكومية في العراق".

وذكرت الوثيقة أن "رئيس الوزراء السابق إياد علاوي ورئيس مفوضية النزاهة في نهاية فترة الحكومة الموقتة قد طرحا هذه القضية أمام اللجنة العليا للرقابة المالية".

وأضافت الوثيقة أنه "تمت تنحية مسؤول بارز في وزارة الدفاع من منصبه، في 19 حزيران، كونه متورط بشكل كبير في قضايا فساد"، مشيرة إلى أن "السفارة العراقية في الأردن تواصل متابعة ومساعدة قوات الأمن العراقية والوزارات الأخرى لتنظيم العقود".

وفي تطور آخر، أشارت الوثيقة إلى أن مسؤول السفارة التقى بنائب مدير الأمن والاستخبارات في وزارة الدفاع العراقية أسعد عبود بشكل "غير رسمي"، خلال زيارة قام بها إلى عمان لحضور ورشة عمل ينظمها المعهد الأميركي للسلام.

وأضافت الوثيقة أن "المعلومات التي أدلى بها عبود مطابقة لمعلومات الكعود حول تورط قطان وبروسكا شاويس بعملية احتيال ضخمة في عقد متعلق بالمقاولات بدأت عام 2004 بالتعاون مع الشعلان، فيما نفى علمه بتورط الياور في المخطط، كما لفت إلى أن الجميع في وزارة الدفاع يعلم بهذا الموضوع".

ووصف عبود مشعل الصراف بـ"السارق الأبرز بين الجميع"، مشيراً إلى أنه كان مستشاراً سابقاً للشعلان، وهو أحد أهم اللاعبين إلى جانب القطان في ما يتعلق بمخططات الشركة الوهمية، اختفى من بغداد بعدما طلبت إحدى اللجان النيابية استجوابه حول قضايا فساد، وفقاً لما جاء في الوثيقة.

من جهة أخرى، نقلت الوثيقة عن وزير الدفاع بالوكالة سعدون الدليمي "تأكيده الالتزام باجتثاث الفساد في الوزارة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
م.م
2011-09-16
حازم شعلان صديق حميم لعلاوي .
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك