الأخبار

ويكيليكس يكشف أن عمليات الفساد التي تورط بها وزير الدفاع الأسبق حازم الشعلان كانت بعلم البارزاني وشاويس والياور

2549 16:25:00 2011-09-14

كشف موقع ويكيليكس الالكتروني عن وثيقة جديدة صادرة عن سفارتي الولايات المتحدة في بغداد وعمان تشير إلى تورط شقيق نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس ورجال أعمال عراقيين في عمليات تهريب أموال بمئات الملايين من الدولارات إلى خارج العراق والأردن بشكل خاص وإجراء صفقات أسلحة وهمية مع وزير الدفاع السابق حازم الشعلان بعلم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ونائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس ورئيس الجمهورية آنذاك غازي عجيل الياور.

وقالت وثيقة سرية نشرها موقع ويكيليكس صادرة بتاريخ 28/ حزيران/ 2005 وحصلت "السومرية نيوز" على نسخة منها، إنه "في سياق التدقيق في الأنباء التي وردت مؤخراً حول ودائع واسعة النطاق في البنوك الأردنية من قبل موظفين في الحكومة العراقية، حصل مسؤول في السفارة الأردنية في العراق على معلومات تشير إلى أن شركة وهمية تابعة لوزارة الدفاع العراقية أودعت أكثر من 400 مليون دولار في عدد من البنوك الأردنية خلال الأشهر الماضية".

وأضافت الوثيقة أن "المصادر أشارت إلى أنه تم تأسيس الشركة الوهمية من قبل جماعة سرية في وزارة الدفاع بالتعاون مع الرئيس السابق غازي الياور، ووزير الدفاع العراقي السابق حازم الشعلان في الحكومة الانتقالية برئاسة إياد علاوي، فضلاً عن عدد من الشخصيات".

ومن أبرز تلك المصادر، رجل أعمال عراقي رفيع المستوى يعيش في الأردن ويدعى طلال الكعود، وقد ذكر أنه يقدم معلومات حصل عليها من مسؤول كبير سابق في وزارة الدفاع ومديرين في مصرفين أردنيين هما البنك الوطني الأردني وبنك الإسكان للتجارة والتمويل، بحسب الوثيقة.

ونقلت الوثيقة عن الكعود قوله إن "مديري المصرفين سألاه عن معلومات عن العراقي نائر محمد أحمد، الذي تعرفا عليه من خلال رجل الأعمال العراقي البارز سعد البنية، كما أكدا أنه أودع 400 مليون دولار في بنوك أردنية تم تحويلها من مصرف الوركاء للاستثمار والتمويل في بغداد ومصارف لبنانية، وهي عبارة عن مساعدات كانت قد قدمت إلى وزارة الدفاع لدعم القوات العراقية".

وأضافت الوثيقة أن "الكعود ذكر أيضاً أن أحمد أطلع مديري المصرفين على جواز سفره الذي ختم عليه تأشيرات دخول متعددة السفرات إلى الولايات المتحدة وبريطانيا، كما أشار إلى أنه مقرب من وزير الدفاع العراقي السابق حازم الشعلان".

ولفتت الوثيقة إلى "وجود معلومات تفيد بأن الشركة برئاسة صراف عراقي سابق، وقد تلقت 46 عقداً على الأقل من وزارة الدفاع بقيمة 1.2 مليار دولار لشراء سلع عدة منها طائرات هليكوبتر بولندية، وأسلحة كلاشينكوف، وأسلحة أخرى وذخائر، فضلاً عن تخصيص وزارة الدفاع خصصت مبالغ كبيرة لهذه العقود، حيث وصلت النسبة في بعض الحالات إلى 400في المائة".

وذكرت الوثيقة أن "الكعود قال إنه التقى مع مشعل الصراف، وهو مسؤول بارز في وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة، الذي اتصل به مؤخراً للضغط على وزير الدفاع بالوكالة سعدون الدليمي كونه صديق مقرب لإحالة عقود تابعة للوزارة إلى شركات لبنانية".

وأشارت الوثيقة إلى أن "الصراف أكد للكعود أن نائر أحمد هو رجل وهمي في (شركة الجارية) التي أسست الصيف الماضي (2004)، وأن رئيسا العمليات فيها هما مدير عام وزارة الدفاع زياد قطان ومدير العقود في الوزارة بروسكا نوري شاويس، أخ نائب رئيس الحكومة روز نوري شاويس، كما اعترف بلعب دور في القضية".

وأشار الكعود إلى أن "الشعلان هو من وضع الخطة، مؤكداً في الوقت نفسه أن الياور وروز نوري شاويس ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني كانوا مطلعين عليه"، بحسب الوثيقة.

وأضافت الوثيقة أن "الكعود قال إن الصراف أكد له أنه سلم شخصياً مكافأة قدرها 4.8 مليون دولار نقداً إلى الياور، كما أطلعه على عدد من العقود، مشيراً إلى أنه يحتفظ بنسخ منها لحماية نفسه وكدليل ضد أعضاء الشركة الوهمية، الذين قال إنهم يحتالون عليه بشأن حصته".

وقال الكعود إن الصراف يعتبر نفسه قريباً من أحمد الجلبي، كما لم يستبعد أن يكون قد أطلعه على بعض تلك الوثائق، وفقاً للوثيقة.

وأكد موقع (ويكيليكس) أنه حصل على "تأكيد جزئي للمعلومات التي أدلى بها رجل الأعمال من مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الحالية ورئيسي مجلس الإدارة في مصرفين أردنيين رائدين"، واستدرك بالقول إنه "في حين تفتقر إلى الدليل القاطع، فإن هذه المعلومات تسلط الضوء على تأكيدات الكثير من مصادر الموقع سواء في العراق أو الأردن حول هذا النمط الشائع في منح العقود الحكومية في العراق".

وذكرت الوثيقة أن "رئيس الوزراء السابق إياد علاوي ورئيس مفوضية النزاهة في نهاية فترة الحكومة الموقتة قد طرحا هذه القضية أمام اللجنة العليا للرقابة المالية".

وأضافت الوثيقة أنه "تمت تنحية مسؤول بارز في وزارة الدفاع من منصبه، في 19 حزيران، كونه متورط بشكل كبير في قضايا فساد"، مشيرة إلى أن "السفارة العراقية في الأردن تواصل متابعة ومساعدة قوات الأمن العراقية والوزارات الأخرى لتنظيم العقود".

وفي تطور آخر، أشارت الوثيقة إلى أن مسؤول السفارة التقى بنائب مدير الأمن والاستخبارات في وزارة الدفاع العراقية أسعد عبود بشكل "غير رسمي"، خلال زيارة قام بها إلى عمان لحضور ورشة عمل ينظمها المعهد الأميركي للسلام.

وأضافت الوثيقة أن "المعلومات التي أدلى بها عبود مطابقة لمعلومات الكعود حول تورط قطان وبروسكا شاويس بعملية احتيال ضخمة في عقد متعلق بالمقاولات بدأت عام 2004 بالتعاون مع الشعلان، فيما نفى علمه بتورط الياور في المخطط، كما لفت إلى أن الجميع في وزارة الدفاع يعلم بهذا الموضوع".

ووصف عبود مشعل الصراف بـ"السارق الأبرز بين الجميع"، مشيراً إلى أنه كان مستشاراً سابقاً للشعلان، وهو أحد أهم اللاعبين إلى جانب القطان في ما يتعلق بمخططات الشركة الوهمية، اختفى من بغداد بعدما طلبت إحدى اللجان النيابية استجوابه حول قضايا فساد، وفقاً لما جاء في الوثيقة.

من جهة أخرى، نقلت الوثيقة عن وزير الدفاع بالوكالة سعدون الدليمي "تأكيده الالتزام باجتثاث الفساد في الوزارة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
م.م
2011-09-16
حازم شعلان صديق حميم لعلاوي .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
مصطفى : ازالة بيوت الفقراء ليس فقط في كربلاء حتى تصور للناس الوضع الامني الخطير كما تزعم اتقوا الله ...
الموضوع :
الى المدافعين عن التجاوزات في كربلاء والبصرة..الوضع خطير جدا
محمد سعيد : عزيزي كاتب المقال ماتفضلت به صحيح ولكنك اهمل جانب جدا مهم وهو المستوى العلمي فكيف يكون مستوى ...
الموضوع :
دعوة لكسر قيود الدراسات العليا
ابرهيم : سعد الزيدي اسم لم نسمع عنه في الحكومات العراقية ولا في اروقة السياسة والصخب والنهب لذا اتسائل: ...
الموضوع :
طريق الحرير
رسل باقر : امكانية دراسة المجموعه الطبيه للمعدلات اقل من 80 على النفقه الخاصه ...
الموضوع :
العتبة الحسينية تدعو الطلبة الراغبين بدراسة الطب في جامعة عالمية إلى تقديم ملفاتهم للتسجيل
Aqeel : شركه زين العراق شركه كاذبه ولصوص في نفس الوقت تتشترك في الانتر نت الاسبوعي او الشهري او ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
سيد محمد : موفق ان شاء الله ...
الموضوع :
القانون المنفرد...
Abbas alkhalidi : ماهيه صحة المعلومات وهل للكمارك علم ب هذه الأدوية أم هناك جهات تقوم بالتهريب متنفذه ولها سلطة ...
الموضوع :
إحباط عملية تهريب أدوية فاسدة عبر مطار النجف
سيد عباس الزاملي : سلام الله عليك ياأبا الفضل العباس ع ياقمر بني هاشم الشفاعه ياسيدي و مولاي ...
الموضوع :
ملف مصور مرفق بفيديو: تحت ضريح إبي الفضل العباس عليه السلام..!
أمجد جمال رؤوف : السلام عليكم كيف يمكنني أن أتواصل مع الدكتور طالب خيرالله مجول أرجوكم ساعدوني وجزاكم الله خير الجزاء ...
الموضوع :
اختيار الجراح العراقي طالب خير الله مجول لاجراءعمليتين في القلب في مؤتمر دولي بباريس
صباح عبدالكاظم عبد : شكرا لمديرية المرور على هذة الخدمة انا مليت الاستمارة وحصلت على التسلسل كيف اعرف موعد المراجعة ...
الموضوع :
المرور تدعو الى ادخال بيانات الراغبين بالحصول على اجازة السوق من خلال موقعها الالكتروني
فيسبوك